7 حيل واشياء يمكن فعلها في الآلة الحاسبة علي الويندوز يجب تجربتها

عندما تريد إجراء عملية حسابية رياضية سريعة اثناء استخدامك للحاسوب فغالباً ما تذهب لقائمة إبدأ من أجل فتح اداة او تطبيق الآلة الحاسبة المدمج في نظام ويندوز لكن هل تعتقد ان الالة الحاسبة هذه تقوم بالعمليات الحسابية الرياضية فقط ؟! ربما لا، ودعني اخبرك ان هناك اداة تُسمي المفكرة - Notepad ايضاً مدمجة في الويندوز فهي ليست فقط لتدوين الملاحظات بل لديها الكثير لتقوم به وقد وضحنا ذلك في موضوع 8 أشياء تستطيع أن تفعلها بواسطة اداة Notepad والأمر نفسه ينطبق علي الـ Calculator المدمج في الويندوز وإستخدامها لا يقتصر علي إجراء العمليات الحسابية الرياضية فقط فحسب بل هناك العديد من الاشياء الاخري تقوم بها ونحن علي وشك ان نخبرك عن بعضها إنطلاقاً من هذا الموضوع.. إذاً فهيا بنا لنبدأ باستعراضها.



1- إجراء عمليات حسابية بواسطة كورتانا



هل تستخدم ويندوز 10؟ .. تستخدم كورتانا المساعد الشخصي ؟! حسناً، تستطيع أن تقوم بإجراء عملياتك الحسابية سريعاً بدون القيام بفتح تطبيق الآلة الحاسبة فعلي الفور يُمكنك النقر علي زر البحث او كورتانا من شريط المهام وتبدأ بإدخال الأرقام والعمليات الحسابية داخل حقل البحث وبالاستعانة بـ أزرار الآلة الحاسبة في لوحة المفاتيح وبمجرد الانتهاء سيتم عرض نتيجة العملية امامك علي الشاشة في نافذة البحث وبذلك فأنت لست بحاجة للقيام بفتح اداة او تطبيق الآلة الحاسبة في ويندوز 10 فبذلك الامر اصبح سريع بفضل ذكاء كورتانا !.

2- الاطلاع علي سجل العمليات الحسابية



إذا كنت تستخدم تطبيق الآلة الحاسبة بشكل متعدد في نفس الوقت لإجراء أكثر من عملية حسابية رياضية فربما أردت أن تطلع علي سجل العمليات الحسابية التي قمت بها للتو بغرض التعديل عليها أو معرفة كيف كانت النتائج، وتستطيع ان تفعل ذلك حقاً حيث ان تطبيق Calculator في ويندوز 10 يقوم بتخزين كل عملية حسابية تقوم بها وتستطيع الاطلاع عليها مباشرةً وللقيام بذلك ما عليك سوي تكبير نافذة التطبيق فامنحها شكل مربع او مستطيل عريض بدلاً من النافذة المطولة التي تُعرض بشكل افتراضي عند فتح التطبيق للمرة الأولى وبعدها ستلاحظ ظهور خانة جديدة علي الجهة اليمنى تعرض تفاصيل سجل العمليات الحسابية التي قمت بها عبر التطبيق ويُمكنك النقر علي أحدهم للتعديل عليه او يُمكنك حذفها اذا اردت.

3- نسخ سجل العمليات الحسابية



إستكمالاً للحيله السابقة، يُمكنك ايضاً نسخ سجل العمليات الحسابية التي قمت بها ولصقها في اي برنامج آخر او استخدامها في جدول بيانات او الاحتفاظ بها كملف نصي علي الجهاز، وتستطيع ان تفعل ذلك حقاً لكن فقط في أداة الآلة الحاسبة علي ويندوز 7 حيث ان التطبيق في ويندوز 10 ليس متاح به إجراء هذه العملية. علي أي حال إذا كنت تستخدم ويندوز 7 واردت القيام بذلك فيُمكنك بعد الانتهاء من تسجيل العمليات الحسابية الرياضية النقر علي قسم Edit ثم من القائمة المنسدلة قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو خيار History ومنه اضغط علي خيار Copy history وبذلك تم اخذ نسخة من سجل العمليات الحسابية وتستطيع ان تذهب لآي برنامج وتضغط Ctrl + V للصق السجل.

4- معرفة الفرق بين التواريخ



هل تريد معرفة عدد الايام او الاسابيع او الاشهر المتبقية لمناسبة خاصة او عامة كعيد ميلاد أو ذكرى سنوية او حدث مهم ؟ جيد يُمكنك فعل ذلك بواسطة تطبيق الآلة الحاسبة في ويندوز 10 إذ يتيح لك احتساب الفرق بين التواريخ بسهولة بحيث تحدد التاريخ وتعرف الفرق بينه وبين الآخر من حيث الايام او الاسابيع او الاشهر وحتى الأعوام، لإتمام ذلك كل ما عليك هو فتح تطبيق الآلة الحاسبة هو الضغط علي زر القائمة بجانب Standard ومن القائمة التي ستظهر اضغط علي خيار Date Calculation وهنا ستقوم بتحديد التاريخ الأول From ثم التاريخ القادم To وبمجرد تحديد التاريخ سوف يعرض لك الفرق بينهم أدني Difference من حيث الاسابيع والاشهر وحصيلة كليهما بالايام.

5- التحويل بين وحدات تخزين المعلومات



يُعد هذا أحد أهم الأشياء التي يُمكنك فعلها علي الآلة الحاسبة الخاصة بويندوز 10 وأعتقد أن الكثير منكم سوف يحتاجها يوماً ما وهي التحويل بين وحدات التخزين مثل ميجابايت، جيجابايت، تيرابايت فإذا أردت أن تعلم كم تساوي الـ 50 جيجابايت للـ ميجابايت فتستطيع عبر الآلة الحاسبة، فبعد النقر علي زر القائمة وتختار منها Data سيكون بوسعك إجراء عمليات التحويل بين العديد من وحدات تخزين المعلومات المختلفة فتستطيع اختيار من Gigabytes إلى Megabytes وكتابة المساحة وسوف يعرض لك كم تساوي بالميجابايت، ستلاحظ ايضاً ظهور بعض المعلومات الأخرى أسفل About equal to حيث يعرض لكم ايضاً كم تساوي إلي تيرابايت وكم قرص DVD تحتاجه لتساوي هذه المساحة.

6- التحويل بين الأوقات



من خلال تطبيق الآلة الحاسبة ايضاً في ويندوز 10 تستطيع التحويل بين الأوقات بحيث يُمكنك معرفة كم ساعة في العام الواحد او كم تساوي ساعتين للدقائق او كم ثانية في الأسبوع..وهكذا فربما تحتاج ذلك يوما ما ولإتمام ذلك من خلال تطبيق الآلة الحاسبة في ويندوز 10 ستقوم بعد فتحه بالضغط علي زر القائمة ومنها تضغط علي خيار Time وهنا سيكون بإمكانك التحويل بين وحدات قياس الزمن مثل التحويل من الأعوام إلى الساعات او الاسابيع او الاشهر..إلخ، فكما هو موضح في الصورة اعلاه قمت بالتحويل من العام إلي الساعة فقد كان العام الواحد يقدر بـ 8766 ساعة ! ستلاحظ ايضاً ظهور قسم About equal to ليعرض لك معلومات متعلقة، فالعام يساوي 52 أسبوع و 31 مليون ثانية واكثر من نصف مليون دقيقة.

7- التحويل بين وحدات القياس



إذا أردت معرفة كم تساوي وحدة قياس بالنسبة لوحدة قياس آخري فأنت لست بحاجة للتوجه لمحرك بحث جوجل لتعلم النتيجة بل انطلاقاً من خلال تطبيق الآلة الحاسبة في ويندوز حيث تمنحك فرصة التحويل بين وحدات القياس المختلفة مثل من البوصة إلى سنتيمتر او من المتر إلى الكيلو متر والعكس فكل ما عليك هو عرض القائمة علي التطبيق ثم اختار منها Length ومن ثم ستقوم بتحديد وحدات القياس التي تريد معرفة الفرق بينها و كتابة الأعداد ليعرض لك النتائج علي الفور.
7 حيل واشياء يمكن فعلها في الآلة الحاسبة علي الويندوز يجب تجربتها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/12/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: