كيف تتعامل مع خطأ 404 في المواقع على المتصفحات

خطأ 404 في المواقع هو من الأخطاء الشائعة التي تواجهك اثناء تصفح الانترنت وبالتأكيد يصاب المُستخدم بالذعر عندما يواجه هذا الخطأ خصوصاً وإذا كان الموقع مهم أو يحتوي علي مقالة في غاية الأهمية بالنسبة له فبعد الدخول تظهر لك صفحة خطأ 404 تعني أن الصفحة التي تريدها غير متوفرة Not Found فربما قام مالك الموقع بحذفها او تغيير العنوان والرابط..والكثير من الاعتقادات الأخرى، إذاً فكيف تتعامل مع هذا الخطأ في حالة مواجهتك له عند الدخول لاي موقع علي المتصفحات فإذا كنت تريد فتح موقع معين يشمل محتوى مهم ومثير ووجدت هذا الخطأ فدعني أخبرك في هذا المقال عن الحلول والطرق التي يُمكنك إتباعها للتغلب علي هذا الخطأ بسهولة.



- استخدام نسخة الويب المخبأة في جوجل



احد الامور الذكية التي يقوم بها محرك بحث جوجل هو الاحتفاظ بنسخة مؤقتة لكل صفحة ويب يحتويها من مختلف المواقع كنسخة إحتياطية يُمكن للمُستخدم استعمالها في حالات عدة مثل عدم توفر الصفحة الحالية التي تبحث عنها أو بمعنى آخر إذا قام مالك الموقع بحذف هذه الصفحة وظهور خطأ 404 او في حالة إذا كان موقع الويب بطيئاً ولا يعمل بصورة طبيعية، فالنسخة المخباة يُمكنك استخدامها بدلاً من ذلك في هذه الحالات، والعثور علي النسخة المخبأة سهل للغاية فكل ما عليك هو النقر علي زر السهم المتجه لأسفل علي يسار رابط الموقع او صفحة الويب الغير متوفرة ثم اضغط على خيار نسخة مخبأة - Cached ليتم علي الفور عرض النسخة المؤقتة ومحتوى هذه الصفحة التي كانت غير متوفرة ويظهر بها خطأ 404 في المتصفح.

- أستخدام أرشيف المواقع Web Archive



أرشيف المواقع Web Archive هي عبارة عن خدمة تحتفظ بنسخ أرشيفية لأكثر من 279 مليار صفحة ويب علي الانترنت ! فمن خلالها يستطيع المُستخدمين إكتشاف تاريخ المواقع بالكامل من حيث بدأت وحتى الوقت الحالي وبالتالي نستطيع استغلالها واستخدامها ايضاً في حالة مواجهة خطأ 404 عند زيارة موقع معين ومهم بالنسبة لك فـ بوسعك بعد إدخال رابط الموقع في الحقل المخصص لذلك علي مواقع الخدمة ان تتطلع علي جميع النسخ الأرشيفية لهذا الموقع حسب تواريخ وأعوام محددة منذ أن تم إنشاء هذا الموقع فبعد أن تضغط علي اي نسخة سيتم عرضها لك كما تتصفح الموقع بشكل كامل وبذلك استطعت الوصول إلي المحتوي الذي كان غير متوفر ويظهر به خطأ 404 فى المتصفح.

- البحث عن بدائل في جوجل



إذا حاولت تجربة الحلول السابقة لكن لم تأتي بنفع، فلا محالة حيث ينبغي عليك الآن أن تبدأ بالبحث عن بديل للمقال أو المواقع الذي تبحث عنه ولكن غير متوفر فبالتأكيد في هذا الكم الهائل من صفحات الويب علي الانترنت سوف تجد بديل يغنيك عن ما كنت تبحث عنه ويحتوي علي خطأ 404، ودعني اخبرك ان الامر سهل حيث إذا أردت إيجاد بديل فكل ما عليك هو النقر علي زر السهم المتجه للأسفل في نهاية رابط المواقع ضمن نتائج بحث جوجل ثم تضغط علي زر مماثلة - Similar ليقوم محرك بحث جوجل بالبحث عن بدائل تحتوي علي نفس المحتوى الذي كنت تبحث عنه تقريباً فيُمكنك تصفح هذه نتائج البحث البديلة وإيجاد الأفضل لاستخدامه بدلاً من الذي كان غير متوفر.



في حالة عدم ظهور زر مماثلة - Similar المقصود، فتستطيع أن تقوم بالعملية بشكل يدوي، حيث تضع أمر "related:" في بداية حقل بحث جوجل ويليه رابط المواقع او رابط مقالة أو العنصر الذي تريد البحث عن بدائل له ومن ثم قم بتنفيذ عملية البحث لتحصل علي نتائج جميعها عبارة عن بدائل، كذلك يُمكنك استخدام اضافة Google Similar Pages علي متصفح جوجل كروم لإستكشاف بدائل الصفحات بسرعة وبسهولة.

- مراسلة مالك الموقع من خلال الفيسبوك



هذه هي الطريقة الأخيرة التي يُمكنك إتباعها ايضاً في حالة فشل كل من الطرق السابقة للتغلب علي خطأ 404 وهو من خلال الفيسبوك، فلا شك أنك لاحظت مؤخراً قيام عدد كبير من مواقع الويب بإنشاء صفحة لها علي الفيسبوك كونه يحظى بعدد ضخم من المُستخدمين، لذا يُمكنك البحث في الفيسبوك بأسم الموقع الغير متوفر ومن ثم إذا وجدت هناك صفحة تحمل شعار واسم الموقع بالفعل فتستطيع أن تبدأ بمراسلة مدير هذه الصفحة ليخبرك عن سبب عدم توفر الموقع ويمكن أن تلجأ إليه ايضاً للحصول علي محتوى معين من الموقع فربما يكون لديه نسخة إحتياطية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تتعامل مع خطأ 404 في المواقع على المتصفحات Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/26/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا دائما متنوع واصل

    ردحذف
  2. ابدعت في نشر هذا الموضوع
    لك ممني كل الشكر

    ردحذف
  3. ألف ألف شكر ... الموضوع رائع ، وفيه معلومة هائلة ، عن موقع Web Archive ، إذ بهذا الموقع أستطيع أن أدخل موقعا قديما قد تم إلغاؤه ... هذه معلومة رائعة ... شكرا جزيلا لك .
    ابني الحبيب (أنا عجوز جاوزت الستين ، فلا ضير من أن أناديك (بإبني)... لاحظت أن كثيرا من مستخدمي الفيسبوك يقومون بنشر مشاركاتهم في الفيسبوك بطريقة رائعة ، فهناك مربع كأنه لوحة ، له لون يختارونه ، ويكتبون بخط كبير واضح ، المشاركة كلها كأنها لوحة ... بحثت في اليوتيوب عن فيديوهات تشرح هذه الكيفية ، لكنها كلها كانت عن تكبير خط الفيسبوك على الكمبيوتر الخاص بي ، وليس لكل الناس ، وأنا أريد أن يقرأ كل الناس مشاركاتي بالخط الكبير ، وبالخلفية الملونة ... هل يمكن أن تدلني على الطريقة ؟ ولك مني جزيل الشكر .

    ردحذف