10 طرق للحماية عند استخدام شبكات الواي فاي العامة

يفضل البعض استخدام شبكات الواي فاي العامة والمجانية Public Wi-Fi Networks وذلك لاسباب كثيرة ولعل اهمها هو انها مجانية ولتوفير (باقة الانترنت) الخاصة بك او أن خدمة الانترنت غير متاحة لديك الان او غير مشترك بها او أن تكون شبكات الواي فاي العامة تلك ذات اتصال انترنت اسرع من الذي تستخدمه , وعلي اي حال ومهما كان السبب فلابد لك ان تأخذ حذرك واحتياطك عند استخدام تلك الشبكات , فاستمتع بها كما تشاء ولكن كن علي حذر .. وتذكر اننا قمنا من قبل باستعراض موضوع يحذرك من الاتصال باي نقطة واي فاي مجانية وسنخبرك اليوم باذن الله عن 10 طرق لحماية نفسك عند استخدامك لشبكات الواي فاي العامة.



1- تجنب استخدام الشبكات العامة للاغراض الحساسة




من البديهي ان تكون اول نصيحة لك واهمها هي أن تقوم بتصفح المواقع التي لا قلق منها بمعني اذا قام احد بالتجسس عليك او انتهاك خصوصياتك او حتي سرقة بياناتك فلن تكون مشكلة كبيرة بالنسبة لك فعلي سبيل المثال يمكنك أن تقوم بمتابعة اخر الاخبار الجديدة او قراءة الجديد علي موقع عالم الكمبيوتر من خلال هذه الشبكات العامة ولكن بالتأكيد لا تقوم بالتسوق الالكتروني واستخدام بيانات بطاقاتك البنكية للشراء عبر الانترنت من خلال هذه الشبكات العامة !

2- اختار الشبكات شبه العامة وليست المفتوحة تماما للجميع


ليس كل الشبكات العامة تشبه بعضها فهناك السيئة وهناك السيئة جدا ايضا , علي سبيل المثال الشبكات العامة والمجانية في المطارات مثلا اسوأ من تلك الموجودة في المقاهي والمكتبات وحتي تلك التي في داخل المطار ذات نفسه وذلك لان شبكة الواي فاي العامة الموجودة في المطارات مثلا غير مؤمنة تماما بالقدر الكافي وقد تكون موضوعه من قبل اشخاص اخرين لانتهاك خصوصياتك من الاساس ولذلك فهي سيئة جدا لان الشبكات الاخري يكون بها بعض قواعد الامان والسرية علي الاقل حتي وان كانت تلك الحماية والسرية رديئة ولكنها افضل من لا شئ وانت كنت ترغب حقا في معرفة جميع شبكات الواي فاي التي حولك والمفاضلة بينهم لاختيار الافضل والانسب لك فيمكنك استخدام اداة مثل WiFox و لها تطبيق ايضا للهواتف ولذلك ننصحك ايضا بتجنب شبكات الواي فاي التي تخبرك بانها مجانية من اسمها مثل "واي فاي مجاني" "واي فاي سبيل" "واي فاي في الخير"

3- استخدم الشبكات شبه العامة وليست العامة تماما


غالبا لا يكون لديك خيار لاختيار شبكة الواي فاي العامة ولكن اذا حدث وكان امامك الاختيار بين شبكات الواي فاي العامة فعليك اختيار الشبكات شبه العامة Semi-Open مثل تلك الشبكات في المقاهي والفنادق التي تكون شبكة الواي بها مخفية و التي يجب عليك ادخال اسم الشبكة وكلمة المرور اولا لكي تتصل بالشبكة وكذلك التي تتواجد كلمة مرورها في الاستقبال وعليك طلبها بنفسك فتلك افضل حالا بالطبع من تلك التي تكون مفتوحة للجميع.

4- قم بتعطيل خصائص مشاركة الملفات كـ File Sharing و AirDrop




لا يمكنك التحكم في هؤلاء المشتركين الذين يستخدمون نفس الشبكة التي انت عليها ولكن يمكنك أن تتحكم في جهازك وهذا كاف، لو كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز او ماك فان جهازك يقوم بفتح خصائص مشاركة الملفات آليا بافتراض انه علي شبكة امنة ويثق في الاجهزة الاخري الموجودة علي تلك الشبكة وهذا بالطبع غير صحيح وعليك ايقافه عن طريق ايقاف تلك الخصائص وتفعيل جدار الحماية الداخلي في الويندوز Firewall للحد من اي اتصال خارجي من داخل جهازك باي جهاز اخر خارج حدود جهازك وداخل تلك الشبكة التي انت عليها.

5- قم باغلاق الواي فاي عندما لا تكون في حاجة اليه


واحدة من اهم قواعد الحماية والامان علي الانترنت هي انه ان لم تكن تحتاج الي الانترنت فقم بايقافه , هكذا بكل بساطة , فعندما تقوم بالانتهاء مما تقوم به اون لاين فعليك أن تقوم باغلاق الواي فاي وايقاف اتصالك بالانترنت وهذا يجب ان يكون احد عاداتك وخاصة اذا كنت تستخدم تلك الشبكات العامة باستمرار , الجدير بالذكر أن هذا ايضا يقوم بتوفير بطارية جهازك. ويمكنك الذهاب الي حد ابعد وخطوات متقدمة بان تقوم بتحميل محتوي بريدك الالكتروني مثلا لـ تصفحه اوفلاين او تحميل محتوي فيلم ما او اي شئ اخر لمشاهدته لاحقا اوفلاين وبدون اتصال بالانترنت وهذه بالطبع ستكون خطوة رائعة.

6- قم بتحديث برنامج الحماية الي اخر تحديث دائما


برامج الحماية واهميتها لا يختلف عليها احد وذكرنا هنا في موقع عالم الكمبيوتر العديد والعديد من المواضيع التي تهتم بتلك النقطة وعند الحديث عن الشبكات العامة فلابد من تواجد برنامج حماية قوي يمنع اي برمجيات خبيثة يمكن ان تظهر اثناء التصفح عند استخدام تلك الشبكات العامة والتي تكون معروفة بكثرة اعلاناتها المنبثقة السخيفة وكذلك برامجها الضارة التي تظهر امامك ولذلك ننصحك باستخدام برنامج حماية قوي وجعله في اخر تحديث دائما.

7- قم بتثبيت اضافات المتصفح التي تساعدك في حماية خصوصيتك




توازيا مع استخدام برنامج حماية قوي عليك ايضا استخدام اضافات Extensions And Plugins للمتصفح اي كان ما تستخدمه سواء جوجل كروم او فاير فوكس وذلك لحمايتك فورا ووقت وقوعك في اي مشكلة تخص حمايتك او دخولك لاي موقع ضار علي تلك الشبكة كما انها تمنعك من انبثاق اي اعلانات مزعجة او صفحات منبثقة ضارة كما ان بها خيار ممتاز في ان تقوم بايقافها مؤقتا في حالة الحاجة لذلك مثل اضافة Ad Block واضافة Honey الممتازة عند شراءك عبر الانترنت.

8- استخدم اضافة Https Everwhere بقدر استطاعتك





دائما ما كنت اعشق تلك الاضافة المميزة والتي تعتبر من اهم ادوات الحماية علي الانترنت وقد تحدثت عنها من قبل في العديد من المواضيع حول الحماية علي الانترنت وخصوصا في موضوع هل يمكن لمزودي خدمة الانترنت التجسس عليك؟ وكيف تحمي نفسك؟ فهذه الاضافة باختصار تقوم بتشفير المواقع التي تتصفحها وتجعلك تتصفحها بسرية حتي لو تجسس عليك احدهم فلن يستطيع الوصول لشئ , بالطبع هناك مواقع لا تدعم تلك الاضافة ولكن علي اي حال عندما يتاح لكل استخدامها فهذا شئ رائع بالطبع لانها تقوم بتشفير البيانات الواردة منك الي موقع ما وكذلك الواردة من تلك المواقع لك فلا مجال لسرقتها اذن.

9- استخدم خدمات الـ VPN




افضل طريقة لحمايتك من شبكات غير موثوقة ومفتوحة للجميع وكذلك بالطبع غير مشفرة هو ان تقوم بالاتصال المشفر باخري افتراضية ثم الاتصال من خلالها بتلك الشبكات العامة وهذا ما يعنيه استخدامك للـ VPN وعند استخدامك للـ VPN فهذا يجعلك مطمئن الي ان اتصالك مشفر تماما ولكن يجب ان تكون علي ثقة اولا بان تلك الخدمة التي تستخدمها موثوقة فعلا وانها لا تسرق بياناتك ايضا وليست مغشوشة ولذلك لا ننصح بالخدمات المجانية وننصح دائما بـ خدمات الـ VPN المدفوعة لانها تكون اكثر ثقة غالبا مثل TunnelBear.

10- استخدم شبكتك الخاصة كحل اسرع وافضل




لعل افضل الحلول ان تقوم باحضار شبكتك الخاصة واستخدامها وان لا تستخدم الشبكات العامة من الاساس واستبدالها بشبكتك الخاصة سواء كنت تستطيع ان تجعل هاتفك الذكي واي فاي Hotspot او ان تستخدم البيانات الخلوية (باقة الانترنت) علي الهاتف مباشرة دون الحاجة الي استخدام تلك الشبكات العامة فاعتقد انه سيكون افضل الحلول.
10 طرق للحماية عند استخدام شبكات الواي فاي العامة Reviewed by Ahmed Hussein on 2/08/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد: