4 طرق لحماية المجلدات على ويندوز بكلمة مرور



حماية المجلدات الخاصة من على ويندوز بكلمة مرور هو أفضل وسيلة لضمان عدم تسريب البيانات، أو مشاهدة الملفات لأشخاص غير مصرحين برؤيتها، لسوء الحظ ويندوز لا يُقدّم طريقة يمكن الإعتماد عليها لإضافة كلمة مرور بهدف حماية مجلد بعينه، حيث فقط يعمل على إقفال محركات الأقراص من خلال ميزة التشفير الكاملة، ولكن في الكثير من الأحيان يرغب المستخدم بوضع كلمة مرور لمجلد بعينه، اليوم نستعرض لكم 4 طرق لحماية المجلدات بكلمة مرور كل واحدة منها مناسبة لحالات مختلفة، وهي كالتالي:




1 . حماية المجلدات بكلمة مرور عبر 7-Zip:



أداة الأرشفة الغنيّة عن التعريف 7-Zip والتي تستخدم عادة لإستخراج الملفات المضغوطة، ولمعلوماتك يمكن مع هذه الأداة إنشاء كلمة مرور لحماية الملفات مع تشفيرها بنفس الوقت، ليجعل إمكانية الوصول للملف المقصود إستحالي، وبخطوات بسيطة يمكنك ذلك عبر الخطوات القليلة الآتية:

* ثبّت اداة 7-Zip من موقعها الرسمي من هنا.
* توجّه إلى الملف الذي ترغب بحمايته وتشفيره.
* الضغط عليه بزر الماوس الأيمن وإنتقل إلى خيار إضافة إلى الأرشيف "Add to archive".
* من إعدادات الضغط أدخل كلمة المرور في أسفل يمين الواجهة.
* ثم انقر موافق لتشفير المجلد.



بعد ذلك ستلاحظ تم إضافة مجلد مضغوط جديد في نفس مكان المجلد الأصلي، لا يمكن لأحد إستخراجه إلا بوضع كلمة المرور المخصصة مُسبقًا.

المأخذ على هذه الطريقة:

* أنك ستقوم بحذف الملف الأصلي وإبقاء الملف الجديد والمشفر بكلمة مرور.
* في كل مرة ترغب بفتح الملف لابد من تسجيل الدخول وفك ضغط الملف ليرجع كملف عادي، وهنا بمجرد إنتهائك من الإطلاع على الملف لابد من حذفه مرة أخرى وإبقاء الملف المضغوط بإعتباره أصبح الملف الأصلي.

ومع ذلك سيكون لديك القدرة على إرسال مجلد مشفر إلى أي شخص في الإنترنت ويكون محمي للغاية لا يمكن لأي شخص فتحه إلا بإستعلامه على كلمة المرور.

2 . إستخدام التشفير المدمج في ويندوز:



نظام ويندوز يأتي بخاصية تشفير مدمج لحماية المجلد ومحتواه من المستخدمين الآخرين وحماية المحتوى المشترك عبر شبكة، مع الإشارة ان هذا التشفير المدمج متاح في الإصدارات المهنية أو المؤسساتية، وان كنت تستخدم النسخة القياسية أو إصدار رئيسي من ويندوز فأنت خارج الحظ.

عمومًا لتشفير وحماية مجلد عبر هذه الطريقة إليك الخطوات المختصرة:

* اضغط على الملفات بزر الماوس الأيمن.
* الإنتقال إلى خصائص "Properties".
* من القائمة نفسها وتحت علامة التبويب عام "General" انقر على أمر الخيارات المتقدمة "Advanced".
* بعد ذلك قم بالضغط على المربع بجوار عبارة تشفير المحتويات لتأمين البيانا"Encrypt contents to secure data".
* انقر موافق وعند النقر مرة أخرى موافق سوف تظهر رسالة لتأكيد ذلك وبعد الموافقة سيكون المجلد قد تم شفيره.
* أخيرًا ستلاحظ لون المجلد قد تحوّل إلى اللون الأخضر مؤكدًا أنّه قد تم تشفيره.

3 . استخدام برامج الحماية بكلمة مرور:



إذا كنت بحاجة فقط لحماية الملفات والمجلدات الخاصة بك من أفراد الأسرة مثلًا، دون العيش مع ادوات التشفير، ببساطة انت بحاجة فقط لبرامج خاصة بوضع كلمة مرور فقط وسوف تعمل بشكل جيد بالنسبة لك، مع الإشارة ان هذه الملفات غير قادرة على حماية بياناتك الخاصة من قبل هاكر مهنيين أو احترافيين، ولكن لحماية سريعة وسهلة فهذه البرامج مثالية.

ولهذا الغرض نقّدم الأفضل وهو برنامج Wise Folder Hider حمّله من موقعه الرسمي من هنا، وهو عبارة عن أداة مجانية بسيطة يمكن من خلاله أن تحمي ملفاتك فقط حدد الملف والقيام بوضع كلمة مروروبدوره سيعمل التطبيق على إخفاء الملفات، وهناك ميزة رائعة فيه وهي تحديد كلمتين مرور أحدهما رئيسية والأخرى ثانوية، ومن واجهة البرنامج الرئيسية يمكنك الإستفادة من خياراته الموضحه أعلاه من إمكانية إخفاء المجلدات وحتى محتوى أقراص USB.

المآخذ على هذا البرنامج:

* في حالة نسياتك لكلمة المرور فالنسخة المجانية لن تستطيع إسترجاعها، ولكن النسخة المدفوعة من البرنامج يمكنك ذلك عبر الإتصال والتواصل مع الشركة صاحبة البرامج.
* في حالة إلغاء تثبيت البرنامج وهناك ملفات مخفية لن تكون قادر على الوصول إليها او إيجادها لذلك تأكد من عدم وجود أي ملفات محمية بكلمة مرور او مخفية عبر البرنامج قبل إلغاء تثبيته، وكذلك يقع الحال على مختلف هذه البرامج بشتى أنواعها.

4 . إستخدام برامج التشفير:



لعل أفضل الطرق لحماية البيناتا هو تشفيرها وحمايتها بكلمة مرور، ولهذا الغرض ستحتاج الحصول على بعض المساعدة من برامج تشفير، ومع تعددها إلى ان معظمها يقوم بتشفير محتوى القرص بأكمله، مع إمكانية المستخدم إنشاء محرك أقراص خاص يحمل البيانات الحساسة والخاصة يمكن تشفيره دفعة واحدة، ولهذا الغرض برنامج او أداة VeraCrypt تتيح لك إمكانية إنشاء محرك أقراص ومن ثم تشفيره ووضع كلمة مرور عليه، وإليكم طريقة العمل عليه:

* تثبيت البرنامج بالإنتقال إلى موقعه الرسمي من هنا.
* بعد الثبيت ومن عبر واجهته الرئيسية يمكنك إنشاء محرك خاص بك وذلك بالضغط على خيار "إنشاء وحدة تخزين "Create Volume".
* ثم إتبع الإرشادات في الواجهة الرئيسية والضغط على التالي لجميع النوافذ التي ستظهر لك.
* من بين النوافذ التي ستظهر عليك أولًا تخصيص حجم القرص وكذلك تخصيص كلمة مرور.
* بعد إنشاء وحدة التخزين هذه، أنقر على خيار تحديد ملف "Select File" من الواجهة الرئيسية للبرنامج؟
* حدد وحدة التخزين الذي قمت بإنشائها للتو، وانقر بعد ذلك على خيار Mount وتقديم كلمة المرور المخصصة مسبقًا.
* أخيرًا ستكون بدورك قادرًا على رؤية وحدة التخزين المشفرة بجانب محركات الأقراص العادية.

المآخذ على هذه الطريقة:

يمكن حذف الملفات التي تم تشفيرها، لذلك لن يمنع أحدهم من حذف البيانات الحساسة هذ بمجرد إن كنت نسيت الخروج من وحدة التخزين المشفرة.
4 طرق لحماية المجلدات على ويندوز بكلمة مرور Reviewed by كاتب تقني on 2/23/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

هناك تعليق واحد:

  1. الطريقة المذكورة فى التشفير باستخدام أداةالويندوز المُدمجه إستعملتها قديماً و عيبها أننى لم أستطيع فك التشفير عن الملفات بعدها بفتره و لا أستطيع حذف الملف أو نقله أو فك تشفيره .

    ردحذف