حلول لمشكلة الكمبيوتر لا يتعرف علي الهارد الداخلي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أحد المشاكل الغريبة التي قد تحدث للمُستخدم هي ان الحاسوب لا يتعرف او يقرأ القرص الصلب بعد توصيله به، وهذا عادة ما يحدث للأقراص الخارجية حيث عند توصيل وتركيب الهارد الخارجي بالكمبيوتر فلا يظهر وقد تناولنا في مقال سابق حل لهذه المشكلة. لكن احياناً تكون المشكلة أصعب عندما تظهر علي الهارد الداخلي او الاساسي المثبت عليه نظام التشغيل ويحتوي علي بياناتك المهمة فبشكل مفاجئ بعد تشغيل الكمبيوتر تظهر لك رسالة تفيد بأنه لا يوجد قرص تخزين للأقلاع إليه وهذا يعني ان الجهاز لا يستطيع التعرف علي الهارد الداخلي رغم انه موصل بشكل جيد باللوحة الام وتصل إليه الطاقة المطلوبة.

الكثير اول ما سيآتي في ذهنه تجاه تلك المشكلة هو ان الهارد به باد سيكتور وهذا خطأ فالهارد سيظل يعمل ولو بشكل غير طبيعي حتي عند وجود قطاع تالف به لكن ما يحدث الآن هو ان الكمبيوتر لم يتمكن من التعرف علي الهارد من الاساس رغم انك تستطيع سماع حركه الدوران او بشكل عام الهارد يعمل، إذاً دعوني في هذا المقال اسرد لكم بعض الحلول المجُربه لهذه المشكلة.



1- تحديد اولوية الاقلاع للهارد من البيوس



ربما يكون السبب هو تغيير اولوية الاقلاع Boot من البيوس عن طريق الخطأ او نتيجة لخلل ما حدث، وبالتالي علينا الدخول إلي شاشة اعدادات البيوس لتحديد الاولوية للهارد بحيث يكون اول شيء يقوم الجهاز بقراءته هو القرص الصلب وليس اي جهاز او قرص آخر (إذا كان لديك اكثر من قرص موصل بالكمبيوتر) وهذا ينبغي يكون افتراضي علي اي جهاز كمبيوتر فالهارد الذي يحمل نظام التشغيل هو الذي يجب ان يكون اول جهاز يقوم الكمبيوتر بالاقلاع عليه وفي حالة حدوث تغيير في الاولوية لتكون لقرص آخر فالحاسوب سيخبرك انه لا يوجد جهاز للإقلاع عليه.

قبل اي شيء عليك التحقق من ان الهارد يعمل بالفعل وموصل جيداً باللوحة الام الخاصة بالحاسوب، ثم بعد تشغيله اضغط علي زر Delete او F8 او F12 او F2 علي الكيبورد من اجل ان تنتقل إلي الشاشة الزرقاء او شاشة اعدادات البيوس Bios setup، وهنا سنتنتقل للقسم الخاص بضبط الاقلاع Boot عن طريق ازرار الماوس، ومن ثم تبحث عن خيار Boot Device Priority ثم تضغط Enter وبعدها تقوم بالضغط علي 1st Boot Device لتحديد جهاز الاقلاع الاول من القائمة التي ستظهر بعد الضغط علي زر Enter حيث تحدد الهارد، وبعد الانتهاء قم بعمل Save وأعد تشغيل الحاسوب فمن المفرض ان تسير الامور بلا مشاكل.

2- تغيير كابلات توصيل الهارد (ساتا - داتا)



إذا قمت بالخطوات السابقة لكن في النهاية لم يظهر لك القرص الصلب في قائمة الإختيار فهذا يعني ان الحاسوب غير قادر علي قراءه الهارد اصلاً وهنا يوجد اكثر من احتمال أدي لحدوث ذلك، وغالباً ما يكون السبب في كابلات توصيل الهارد باللوحة الام وهما كابل الساتا والداتا لنقل البيانات وتوصيل الطاقة للهارد، ففي حالة إن حدثت لك المشكلة بعد فترة طويله من شراء او استخدام الكمبيوتر فربما يكون حدث تلف لاياً منهم مما يجعل الكمبيوتر لا يستطيع التعرف علي الهارد وهنا يجب عليك تغييرهم وشراء كابلات آخري جديدة.

3- تغيير بوردة الهارد



في حالة إذا كانت الحلول السابقة لا تفلح لحل مشكلتك من القرص الصلب، فبنسبه كبيرة هذا هو افضل حل ولكنه الاصعب إذا كنت تريد الا تفقد البيانات المخزنة علي الهارد، حيث تحتاج إلي تغيير بوردة الهارد ديسك Logic board والتي يجب ان تحمل نفس السيريال لتكون مناسبه للهارد الخاص بك، فيُمكنك البحث علي الانترنت عن بوردة مماثله ومتوافقه مع القرص او اذهب به إلي مركز صيانه حتي يوفر بوردة آخري بديله.

تعليقات

  1. انا عندي مشكله وعاوز حل ليها لما بنزل برنامج تعريف الفون usb واثبته مش مثبت وتطلع ليه يافطه بانه في مشكله بالهارد اومش قابل تثبيت الاجهزه ممكن حل

    ردحذف
  2. أو ممكن يكون في مشكلة في الكهرباء ومحتاج بورسبلاي اقوى .. عندنا حالات كتير بالشكل دا والعيب أنه البور ضعيف ومحتاج نوع اقوى .

    ردحذف
    الردود
    1. الحل دة حقيقى فعلا فقد حدث معى انى غيرت البور سبلاى واعاد الحياة ل3 هاردات عندى لان البور لا يقدر على تشغيل الهاردات

      حذف
  3. الهارد الداخلى لا يراة الكمبيوتر فى اغلب الاحيان ومن ثم لا يقلع الجهاز وجربت جميع الحلول من تغيير كابلات والهارد والبور سبلاى فاين المشكلة

    ردحذف
  4. انا عندى ملفات D مختفى

    ردحذف
  5. المشكله في eeprom يجب اعادة كتابة ملف البوت

    ردحذف
  6. انا عندى مشكلة هارد الssd مش راضى يفتح خالص على كابل السات3 اللى فى المازر بورد

    ردحذف
  7. هو قارى فى البايوس وبينزل ويندوز بس بييجى بعد مايرستر لخول الويندوز يجيب شاشة سودا ويقف على كده

    ردحذف
  8. المشكله عندي هارد بيقولي smart hard disk error

    ردحذف
  9. الهارد معرف لكن لايظهرعلى جهاز الكمبيوتر:)
    يعني مافي سواقات

    ردحذف
  10. ﻻيظهر الهارد على الخيارات نهائي عند الضغط على كبسة f9لاختيار البوت ما الحل

    ردحذف
  11. عايز حل للكمبيوتر الجهاز لم يقرا الهرد وبيهنج

    ردحذف
  12. السلام عليكم الهاردسك عندي يظهر في مدير المهام لكن مايظهر في جهاز الكمبيوتر ايش الحل؟؟

    ردحذف
  13. السلام عليكم الهاردسك في لاب توبي يظهر في مدير المهام لكن مايظهر في جهاز الكمبيوتر اريد الحل؟؟

    ردحذف
  14. السواقة ماعم تكمل عملها مزبوط وتقلع لتنزيل الويندوز

    ردحذف

إرسال تعليق