حلول لمشكلة الكمبيوتر لا يتعرف علي الهارد الداخلي

أحد المشاكل الغريبة التي قد تحدث للمُستخدم هي ان الحاسوب لا يتعرف او يقرأ القرص الصلب بعد توصيله به، وهذا عادة ما يحدث للأقراص الخارجية حيث عند توصيل وتركيب الهارد الخارجي بالكمبيوتر فلا يظهر وقد تناولنا في مقال سابق حل لهذه المشكلة. لكن احياناً تكون المشكلة أصعب عندما تظهر علي الهارد الداخلي او الاساسي المثبت عليه نظام التشغيل ويحتوي علي بياناتك المهمة فبشكل مفاجئ بعد تشغيل الكمبيوتر تظهر لك رسالة تفيد بأنه لا يوجد قرص تخزين للأقلاع إليه وهذا يعني ان الجهاز لا يستطيع التعرف علي الهارد الداخلي رغم انه موصل بشكل جيد باللوحة الام وتصل إليه الطاقة المطلوبة.

الكثير اول ما سيآتي في ذهنه تجاه تلك المشكلة هو ان الهارد به باد سيكتور وهذا خطأ فالهارد سيظل يعمل ولو بشكل غير طبيعي حتي عند وجود قطاع تالف به لكن ما يحدث الآن هو ان الكمبيوتر لم يتمكن من التعرف علي الهارد من الاساس رغم انك تستطيع سماع حركه الدوران او بشكل عام الهارد يعمل، إذاً دعوني في هذا المقال اسرد لكم بعض الحلول المجُربه لهذه المشكلة.



1- تحديد اولوية الاقلاع للهارد من البيوس



ربما يكون السبب هو تغيير اولوية الاقلاع Boot من البيوس عن طريق الخطأ او نتيجة لخلل ما حدث، وبالتالي علينا الدخول إلي شاشة اعدادات البيوس لتحديد الاولوية للهارد بحيث يكون اول شيء يقوم الجهاز بقراءته هو القرص الصلب وليس اي جهاز او قرص آخر (إذا كان لديك اكثر من قرص موصل بالكمبيوتر) وهذا ينبغي يكون افتراضي علي اي جهاز كمبيوتر فالهارد الذي يحمل نظام التشغيل هو الذي يجب ان يكون اول جهاز يقوم الكمبيوتر بالاقلاع عليه وفي حالة حدوث تغيير في الاولوية لتكون لقرص آخر فالحاسوب سيخبرك انه لا يوجد جهاز للإقلاع عليه.

قبل اي شيء عليك التحقق من ان الهارد يعمل بالفعل وموصل جيداً باللوحة الام الخاصة بالحاسوب، ثم بعد تشغيله اضغط علي زر Delete او F8 او F12 او F2 علي الكيبورد من اجل ان تنتقل إلي الشاشة الزرقاء او شاشة اعدادات البيوس Bios setup، وهنا سنتنتقل للقسم الخاص بضبط الاقلاع Boot عن طريق ازرار الماوس، ومن ثم تبحث عن خيار Boot Device Priority ثم تضغط Enter وبعدها تقوم بالضغط علي 1st Boot Device لتحديد جهاز الاقلاع الاول من القائمة التي ستظهر بعد الضغط علي زر Enter حيث تحدد الهارد، وبعد الانتهاء قم بعمل Save وأعد تشغيل الحاسوب فمن المفرض ان تسير الامور بلا مشاكل.

2- تغيير كابلات توصيل الهارد (ساتا - داتا)



إذا قمت بالخطوات السابقة لكن في النهاية لم يظهر لك القرص الصلب في قائمة الإختيار فهذا يعني ان الحاسوب غير قادر علي قراءه الهارد اصلاً وهنا يوجد اكثر من احتمال أدي لحدوث ذلك، وغالباً ما يكون السبب في كابلات توصيل الهارد باللوحة الام وهما كابل الساتا والداتا لنقل البيانات وتوصيل الطاقة للهارد، ففي حالة إن حدثت لك المشكلة بعد فترة طويله من شراء او استخدام الكمبيوتر فربما يكون حدث تلف لاياً منهم مما يجعل الكمبيوتر لا يستطيع التعرف علي الهارد وهنا يجب عليك تغييرهم وشراء كابلات آخري جديدة.

3- تغيير بوردة الهارد



في حالة إذا كانت الحلول السابقة لا تفلح لحل مشكلتك من القرص الصلب، فبنسبه كبيرة هذا هو افضل حل ولكنه الاصعب إذا كنت تريد الا تفقد البيانات المخزنة علي الهارد، حيث تحتاج إلي تغيير بوردة الهارد ديسك Logic board والتي يجب ان تحمل نفس السيريال لتكون مناسبه للهارد الخاص بك، فيُمكنك البحث علي الانترنت عن بوردة مماثله ومتوافقه مع القرص او اذهب به إلي مركز صيانه حتي يوفر بوردة آخري بديله.
حلول لمشكلة الكمبيوتر لا يتعرف علي الهارد الداخلي Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/09/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: