تعرف على معمارية pascal الجديدة من Nvidia

عندما نتحدث عن ألعاب فلا يمكن لنا أن نهمل عالم بطاقات الرسومية, وكلما تم إطلاق جيل جديد يكون هناك تركيز واضح على تحسين أداء تلك الألعاب وتطوير بعضها على أساس الجيل الجديد لكي تستمتع بأحدث المميزات التي رافقت المعمارية الجديدة كما هو الحال مع معمارية انفيديا pascal المستخدمة مع سلسلة بطاقات GeForce GTX 10 الجديدة , ولا نقصد بي pascal وحدة القياس للضغط أو الإجهاد، و أيضا لا نقصد العالم الفرنسي و لا لغة البرمجة , إنما نتحدث هنا الجيل الحادي عشر من معمارية المعالجات الرسومية لشركة Nvidia, والتي قضت فيها الشركة وفقاً لما ذكره السيد جين سون هوانغ المدير التنفيذي لانفيديا سنوات طويلة من التطوير والتحسين مع عمل ألاف المهندسين عليها, فتكلفة تطوير هذه المعمارية كلفت انفيديا عدة مليارات من الدولارات! , نعم هي مجهودات و موارد هائلة استثمرتها هاته الشركة من أجل ابتكار هاته المعمارية الخارقة , طبعا نحن هنا نتكلم عن المعالج الرسومي و هو العامل أكبر الذي يتحكم في تشغيل الالعاب علي جهازك بدون مشاكل و أيضا هو الجزء الذي يتحكم في جودة و تجربة اللعب وقد تحدثنا عن هذا بشكل جيد في تعرف على FPS و تأثيره على جودة عرض الالعاب لديك , أيضا و قبل أن نستأنف الكلام عن هاته المعمارية أعرض عليك التعرف على كيف يعمل كرت الشاشة وما هي اجزاءه وكيف تختار الافضل ؟ .



تعريف بمعمارية Pascal و سلسلة بطاقات GeForce GTX 10 :

الكثير من المستخدمين لا يتعمقون بالأمور التقنية فهم لا يهتمون بذلك إنما يهتمون فقط بالحصول على معدل إطارات مرتفع مع ألعابهم الجديدة المشغلة على دقات عالية, والحصول بنفس الوقت على أكبر عدد من الدعم المتمثل بالمميزات. لكن مع ذلك على هؤلاء المستخدمين أن يعلموا نقاط مهمة وهي تتعلق بمعمارية باسكال. فأي معمارية يتم صرف مئات الملايين من الدولارات لتصل الى المليارات على تطويرها ودراستها مع حاجتها الى وقت طويل لتصل الى سنوات لكي يتم الانتهاء من تصميمها على الورق, بعد ذلك يتم العمل على بنائها على أرض الواقع للبدء بمرحلة الإنتاج. فهي حقا ستحمل نقلة نوعية .



كما قلت معمارية Pascal هي الجيل الحادي عشر من معمارية المعالجات الرسومية لشركة انفيديا, والتي قضت فيها الشركة سنوات طويلة من التطوير والتحسين لتصل لنا أولى ثمار هذا التطوير بالإعلان عن بطاقة P100 من فئة TESLA والتي تستخدم فيها انفيديا أقوى نواة من معمارية Pascal المعروفة بإسم GP100 , وما لبتت الشركة حتا أعلنت أيضا عن بطاقات انفيديا GeForce GTX 10 للحواسب المكتبية و كذالك أعلنت عن سلسلة بطاقات GeForce GTX 10 للأجهزة المحمولة الحاصلة اليوم على لقب أفضل البطاقات الرسومية من ناحية الأداء ومن ناحية كفاءة الطاقة وما تدعمه من مميزات, حتى أنها غيرت مفهوم بطاقات المحمول بشكل كبير ليكون هناك ولأول مرة تقارب بنسبة كبيرة جداً بين أداء البطاقة المكتبية والبطاقة المحمولة.



سلسلة بطاقات GeForce GTX 10 للأجهزة المحمولة كما ذكرت قادمة من معمارية باسكال بدقة تصنيع 16nm وهي تضم 3 بطاقات GTX 1080/1070 /1060 لتوفر للاعبين تجربة مغايرة مع الأجهزة المحمولة الجديدة التي تأتي بتصميم ذو سماكة منخفضة 18mm مع قدرة عالية على تشغيل دقة 4k بمعدل تحديث 120Hz.

و أما لمن يبحث عن الأفضل فتجه بشكل مباشر إلى بطاقة GTX 1080 للحواسيب المكتبية القادرة على توفير التجربة الأفضل فبشكل عام أياً كان توجهك من ناحية الإصدار فأنت ستحصل على قوة رسومية قادرة وبسهولة على تشغيل دقة 4K ولعب الألعاب على تلك الدقة بمعدل إطارات سلس دون أي مشكلة. و كمواصفات البطاقة تأتي من الفئة العليا مستخدمة نواة GP104 بكامل وحدات SM وهي 40 وحدة SM التي توفر 2560 نوا كودا. تتمتع البطاقة بتردد 1607MHz ومع Boost تعمل بتردد 1733MHz. وهي تستخدم الذاكرة الجديدة كلياً GDDR5X التي توفر سرعة ذاكرة تصل الى 10GHz مقارنة بسرعة 7GHz لذاكرة GDDR5, مع حجم 8GB وبواجهة 256bit مع توفيرها عرض نطاق ترددي للذاكرة يصل الى 320GB/s .



قد نتعارض أو نتفق نسبة التفوق التي توفرها بطاقات GTX 1080/1070/1060 عن الجيل السابق بشكل دقيق لكننا لن نختلف على أن جميع تلك البطاقات هي اختيار أفضل بكثير من الجيل السابق عندما يأتي الأمر لدعمها للواقع الافتراضي, فنعم جميعها تدعم ذلك بعكس الجيل السابق, كما أنها أكثر كفاءة للطاقة, وذات قدرة كسر سرعة غير مسبوقة تجعلها تصل إلى تردد 2GHz بسهولة وبنفس الوقت تصل إلى ترددات أعلى من ذلك حتى 2.3GHz مع التبريد المائي. فهذه القدرة على الكسر توفر معدل إطارات جيد ليساعدك على تحقيق تجربة لعب أفضل.



بطاقة GTX 1080 أسرع من بطاقة GTX TITAN X مع الألعاب :

قد تتفاجئ أن بطاقة GTX 1080 بسعر 600 دولار للإصدار الغير قياسي من قبل شركاء انفيديا وحتى إصدار Founders Edition بسعر 700 دولار ذو التصميم القياسي قادرة على هزيمة بطاقة GTX TITAN X صاحبة سعر 1000 دولار, ليس ذلك فحسب فبطاقة GTX TITANX تستخدم أقوى نواة من معمارية ماكسويل وهي GM200 بينما بطاقة GTX 1080 تستخدم نواة أقل قوة وهي GP104 ورغم ذلك هي أسرع منها وبكفاءة طاقة أقل بثلاثة مرات. فبطاقة GTX 1080 تستهلك 180 واط بينما بطاقة GTX TITAN X تستهلك 250 واط! فنحن لم نشهد بعد نواة GP100 الأكثر قوة من معمارية Pascal.



هذا يجعلنا نكون على يقين أن عدد أنوية الكودا ليس لها علاقة بالقوة فبطاقة GTX TITAN X تتفوق على هاته أخيرة في عدد أنوية cuda core , نعم نواة الكواد لها دور بالتأكيد ولكن هناك عوامل أخرى مثل وحدات الحوسبة وحدات الإكساء, طريقة تواصل كل وحدة SM مع بعضها البعض, بجانب الذاكرة عندما تجتمع بكاملها تنتج لنا هذا الإبداع الذي يتجسد مع معمارية باسكال.
تعرف على معمارية pascal الجديدة من Nvidia Reviewed by Adnane Bakkach on 2/09/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: