هل حقا ستنجح microsoft باقتحام الأنظمة السحابية عبر Windows 10 Cloud

و لا زال خبر أن microsoft تعزم إصدار نظام جديد هو Windows 10 Cloud موجه للأنظمة السحابية يثير ضجة كبيرة خصوصا و أننا نعلم أن google قد سيطرة مند مدة طويلة على هذا المجال عبر نظامها Chrome OS خصوصا و أن أجهزة كروم بوك تلقا نجاح كبير في الولايات المتحدة مما يجعل مبيعاتها تفوق مبيعات أجهزة الماك وغالباً تكون الأجهزة الأعلى مبيعاً على متجر أمازون و تشير المصادر أن مايكروسوفت تجهز لإطلاق تطبيقات جديدة لنظام ويندوز 10 ستتيح للمطورين تطوير تطبيقات شاملة تعمل على نسخة مخففة من ويندوز 10و هي Windows 10 Cloud و هو نظام تشغيل سحابي من مايكروسوفت ظهر لأول مرة في الإصدارات التجريبية لتحديث ويندوز 10 Creators Update، يمكن أن نعتبره مجازاً إصدار جديد من ويندوز RT. وسيمكن لنسخة ويندوز الجديدة تنزيل التطبيقات فقط من متجر ويندوز.



تعريف بالأنظمة السحابية و نظام Chrome OS :


يقصد بأنظمة التشغيل السحابية هي الأنظمة التي تقوم على نقل واجهات المستخدم من بيئة سطح المكتب العادية إلى شبكة الويب العالمية، كما لا يكون للمستخدم لهذه الأنظمة أي حاجة لتخزين أي من بياناته على أجهزته الخاصة وكذلك عدم حاجته إلى برامج متنوعة أو معقدة حيث أن كل ما يستخدم وما يحدث من العمليات يتم عبر شبكات بعيدة عن المستخدم .



و نظام تشغيل جوجل كروم هو مشروع لشركة جوجل لتطوير نظام تشغيل كمبيوتر خفيف مبني على نواة لينوكس. و هذا النظام مخصص للاستخدام على شبكة الويب العالمية حيث يستهدف أنظمة التشغيل السحابية و قد تم الإعلان عنه في 7 يوليو 2009، و هو نظام تشغيل سيقوم بحفظ كل من بيانات المستخدم والتطبيقات في خوادمه السحابية و قد تم إصدار النسخة الأولي من النظام بشكل كامل في 15 حزيران 2011. و هذا النظام هو موجه في الأساس إلى معالجات من معمارية x86 أو ARM و هذا النظام من عائلة نظام التشغيل Unix-like بما أنه يستعمل نواة Linux  .

أنصحك بأن تتعرف على معمارية ARM و استعملتها و كذالك أشهر المعالجات الخاص بها عبر هاته السلسة :

تعرف على معمارية ARM ( الجزء الأول )
تعرف على معمارية ARM ( الجزء الثاني )


 تعريف بنسخة Cloud من نظام Windows 10 :


 هو نظام تشغيل سحابي من مايكروسوفت ظهر لأول مرة في الإصدارات التجريبية لتحديث ويندوز 10 Creators Update، ويعتبر محاولة جديدة من مايكروسوفت للدخول في عالم أنظمة التشغيل السحابية التي أصبحت تحظى بشعبية كبيرة في قطاع المدارس والجامعات نظراً لسعرها المنخفض ومستوى الأمان العالي الذي توفره هذه الأنظمة  .

وقد ظهرت النسخة الجديدة من نظام ويندوز كلاود جنباً إلى جنب مع النسخة الحالية من نظام ويندوز 10 داخل حزمة تطوير البرمجيات SDK في الإصدار رقم 15003 من برنامج مايكروسوفت التجريبي Windows  Insider ، كما ظهرت نسخة أخرى وهي Windows Cloud N والذي يأتي بدون مشغل الوسائط .



المعلومات المتاحة حول نظام ويندوز كلاود شحيحة للغاية و لكن على حسب ما وجدت فإن النظام الجديد لا يختلف عن نظام ويندوز 10 وخصوصاً فيما يتعلق بشريط الأدوات والأيقونات و شكل سطح المكتب بصفة عامة ويمكن القول أنه هاته النسخة مبسطة من النظام تم تطويرها في الأساس لأجهزة الحاسب الموجهة للقطاعات التعليمية.



و من المتوقع أن يصدر نظام ويندوز كلاود رسمياً في شهر أبريل المقبل مع صدور تحديث ويندوز 10 للمبدعين أو Creators Update الذي كانت قد أعلنت عنه ميكروسوفت العام الماضي و لكن من وجهة نظري لا أظن أنه سيحدث تغيير كبير في أوضاع الحالية خصوصا و أن google لن تقف مكتوفة أيدي و ستحرص على صنع فارق في هذا , لا تنسا أيضا أن تشاركنا رأيك في هذا.
هل حقا ستنجح microsoft باقتحام الأنظمة السحابية عبر Windows 10 Cloud Reviewed by Adnane Bakkach on 2/07/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله فيك وشكرا علي المعلومة

    ردحذف