تعرف على بعض أفضل برمجيات تحرير الصوت في نظام لينكس

سواء كنت موسيقيا هاويا أو مجرد طالب يسجل لأستاذه المحاضرات و غيرها ، قد تحتاج إلى أن تحرر أو تعمل في السجلات الصوتية في أي وقت . ولمدة طويلة تربع نظام ماكنتوش على عرش هاته المهام و لكن ذلك الوقت قد انقضى و يستطيع نظام لينكس عمل المهمة و أكثر . باختصار سأقدم لكنم اليوم قائمة ببرمجيات تحرير الأصوات الجيدة و إحترافية و هي مناسبة للمهمات و الاحتياجات المختلفة التي قد تصادفك يوما في هذا المجال . و لكن قبل ذالك ما رأيك أن تتعرف أكثر على مشغل الملتميديا الشهير MPlayer و الذي قد تعرفنا عليه في موضوعنا السابق بشكل جيد مما يسمح لك بفهم قدرات هذا البرنامج الجبارة في تشغيل كل أنماط الصوتيات والفيديو على نظام لينكس , و لمن لم يسبق له التعرف على نظام لينكس بشكل جيد فأنصحك بإطلاع على هذا الموضوع تعرف أكثر على نظام Gnu / Linux .




برنامج Audacity :

لنبدأ بالبرنامج المفضل لدى الكثيرين و الأشهر أيضا . Audacity  يعمل هذا البرنامج العملاق على ويندوز و ماك و لينكس و يعد برنامجا مفتوحا و سهل الاستخدام ، كما أن أنه برنامج مثالي ! , كيف ذالك ؟ : يتيح لك البرنامج التلاعب بالموجات الصوتية. باختصار يمكنك تركيب المقاطع الصوتية و قصها و تحريرها بسهولة و عمل تأثيرات و تنفيذ تحليل صوتي متقدم و أخيرا حفظه بعدد من الصيغ.  أيضا هذا البرنامج يجمع بين المميزات الأساسية و الأخرى المعقدة مع الحفاظ على السهولة لكن هذا البرامج ليس الأمثل للموسيقيين الماهرين أو من يملك الخبرة المهنية.




برنامج Jokosher :

و على مستوى آخر يركز Jokosher أكثر على المهام المتعددة للفنانين الموسيقيين فقد , أي يركز على المحترفين في هذا المجال , وقد طور البرنامج بي Python و باستخدام مكتبات GTK+ مع GStreamer للخلفية السمعية، و ما قد يبهرك في هذا البرنامج هي واجهته السهلة و ملحقاتها حتى و إن كانت الخصائصه ليست بالمتقدمة جدا لكن كل شيء هو واضح و مقدم إلى الموسيقيين , أما بالمسبة للربط بين الملفات الصوتية و الأدوات الموسيقية فهي جيدة جدا . باختصار إذا كنت موسيقيا هذا البرنامج مناسب لك لكسب بعض الخبرة قبل الانتقال إلى مستوى أعلى.




برنامج Ardour :

و بالحديث عن برامج أكثر تعقيدا Ardour هو برنامج كامل للتسجيل و التحرير و الدمج و صمم ليناسب كل المختصين. خصائص Ardour المتعلقة بمسارات الأصوات و الإضافات تذهب بك إلى مستوى احترافي أكبر مما تتصور لذا إذا كنت تبحث عن وحش لا تخاف ترويضه فإن Ardour خيار جيد. و هذا البرنامج يتميز أيضا بواجهة جذابة جذا و أيضا يتميز بمستنداته التوثيقية الكبيرة،




برنامج Kwave :

هذا البرنامج هو لمحبي واجهة KDE ، يستجيب برنامج KWave لأفكر أي مستخدم فالخصائص و تصميم البرنامج تجعل منه رائع . فهناك العديد من الخيارات المختصرة و المثيرة مثل إدارة الذاكرة و غيرها .  و حتى وان كانت التأثيرات التي يقدمها البرنامج بسيطة , إلى أن الجيد فيه  هي أدوات القص و اللصق الرائعة . ولكنه لا يقارن ببرنامج Audacity للأسف .




برنامج LMMS :

و أخيرا برنامج LMMS و يرمز اسمه إلى استوديو الوسائط المتعددة للينكس وهو برنامج موجه خصيصا للإنتاج الموسيقي فإذا لم تكن لديك تجربة سابقة و لا تريد قضاء وقت طويل في تعلم البرنامج فقد لا أنصحك به لذلك ابحث عن برنامج آخر. LMMS واحد من البرمجيات المعقدة و الفعالة التي يتقنها القليل. عدد الخصائص و التأثيرات طويل جدا لسرده ما قد أنصحك به هو أن تتعرف أكثر على هذا البرنامج العملاق و رائعة جدا  عبر البحث عنه أكثر.





تعرف على بعض أفضل برمجيات تحرير الصوت في نظام لينكس Reviewed by Adnane Bakkach on 2/06/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك 3 تعليقات:

  1. هل تحرير الصوت يعني فصل الغناء على الصوت

    ردحذف
    الردود
    1. لا يعني ذالك بشكل كلي بل يعمم على كافت التأثيرات أو التعديلات التي يمكنك عملها على ملف صوتي و فصل الغناء عن الصوت هو فقط جزء بسيط مما يمكن لهاته البرامج فعله .

      حذف
  2. شكراً على هذه المؤشرات الجميلة المفيدة.

    ردحذف