تعرف على هيكلية نظام الملفات في لينكس ( الجزء 1 )

التسلسل الهرمي القياسي لنظام الملفات أو بالاجليزية : Filesystem Hierarchy Standard نعم إن كنت جديد على نظام لينكس قد تبدو لك هاته التسمية معقدة نوعا ما لكن على كل مستخدم جديد أو مهتم بهذا النظام أن يكافح لمعرفة كيفية استساغ الطريقة التي تم بها هيكلة نظام الملفات. و لهذا في هاته السلسلة التي سأطرحها معكم اليوم , و التي سأعمل على تعريفكم فيها بهاته الهيكلية بشكل جيد تم سأنتقل بكم للتعرف على أنواع الملفات و بعض الملفات المهمة و أيضا سأعرفكم على بعض أوامر الأساسية لإدارة هاته الملفات و غيرها و لكن و قبل أن نبدأ درسنا الأول من هاته السلسلة ما رأيكم في أن تتعرفو أولا على نظام لينكس بشكله العام عبر موضوع نظام لينكس ليس معقد كما تعتقد . و أيضا أنصحك بأن تتعرف على أشهر أنظمة الملفات على لينكس عبر تعرف على أنظمة ملفات لينكس Linux File System .



تعريف بهيكلية الملفات على النظام :

معيار هيكلية نظام الملفات FHS هو معيار توجيهي تحتفظ به مؤسسة لينكس ويحدد هيكلية الملفات التي يجدر بمختلف توزيعات لينكس أن تتبعها، وذلك لتسهيل الإدارة والحفاظ على طريقة توزيع و تثبيت موحّدة وآمنة للتطبيقات على مختلف التوزيعات. و هذا المعيار يشبه إلى حد كبير في تكوينه إلى شجرة مقلوبة و إليكم هاته الصورة للتوضيح .



و أيضا من أشهر المفاهيم التي ستجدها على نظام لينكس هو مفهوم " كل شيء هو ملف " نعم كل شيء : المجلدات، المستندات، الطابعات، البارتشنات، الـ Shell Scripts، المقابس (Sockets)، محركات اﻷقراص، الـ Serial Ports، هياكل بيانات النواة، الوسائط المنطقيّة (LVM) وغيرها…، لك أن تتخيّل أن كل هذه اﻷشياء المذكورة هي عبارة عن ملف (File)! نعم في نظام Unix واﻷنظمة الشبيهة به مثل Linux كل شيء عبارة عن ملف.



هذا اﻷمر هو واحد من المفاهيم الرائعة والغريبة في نظام UNIX واﻷنظمة الشبيهة به مثل Linux، هذا اﻷمر الذي يجعل كلًا من يونكس ولينكس أنظمة بسيطة في ظاهرها ولكن قويّة جدًا في صُلبها، هذه الميّزة تجعل تنفيذ المهام اﻹدارية الصعبة في النظام أكثر سهولة وقوّة , و لا تنسا أن تتعرف على الفرق بين نظامي Linux و Unix.



إذا ولأوضح الفكرة أكثر فعند عرض نظام الملفات في لينكس ستجد أن كافت الملفات هي على شكل شجرة واحدة، بغض النظر عن عدد الأجهزة المرتبطة به. ما يعنيه هذا هو أن جميع المكونات لديك في نظام التشغيل ممثلة في مكان ما في نظام الملفات الرئيسي، فإذا كنت تستخدم Windows كنظام أساسي لديك مثلا ، فهذا يختلف عن ما كنت تستخدمه، حيث في Windows كل قرص صلب أو مساحة التخزين والملفات لها تمثيل خاص في نظام الملفات، التي تكون مسماة بالأحرف كـ C مثلا، وهو كناية عن مستوى عالي من التسلسل الهرمي في نظام الملفات، الأقراص الإضافية أو مساحات تخزين تعطى أحرف تسمية أخرى.



و عن المسار "/" في لينكس، فهو يعني أنه كل ملف أو جهاز على النظام موجود تحت " الجذر" (root)، فهو يرمز لنقطة بداية شجرة الملفات. و هذا المسار و رغم تسميته فهو يختلف عن المستخدم الإداري الافتراضي، وهو ما يسمى أيضا "الجذر" (root). وهو يختلف أيضا من المجلد الرئيسي للمستخدم الإداري الافتراضي، والذي يقع في "root/" أيضا .

و حتا لا أطيل عليكم كثيرا سنتوقف اليوم بهذا الحد و نكمل إن شاء الله في الدرس المقبل من السلسلة
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على هيكلية نظام الملفات في لينكس ( الجزء 1 ) Reviewed by Adnane Bakkach on 2/28/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك 3 تعليقات:

  1. موضوع أكثر من رائع موضوع مهم يا اخي عدنان باركك آلله بالعلم.

    ردحذف
  2. متعطشون لما هو آتٍ .. وهذا جهد عظيم يجب شكركم عليه.

    ردحذف
  3. شكرا على التشجيع و التفاعل و إن شاء الله نضل دائما في حسن ضنكم .

    ردحذف