هل يمكن استخدام شاحن لابتوب مختلف مع اختلاف الفولت والامبير؟

في منزلي اكثر من شاحن لاجهزة لابتوب قديمة موجودة حولي واقوم باستخدام واحد او اثنين منها في اغلب الاحيان ولكن يبقي السؤال هنا . هل يمكن ان استخدم شاحن مختلف عن الشاحن الاصلي للابتوب الذي املكه؟ هل يمكن ان استخدم شاحن مختلف بنفس قيمة الفولت والامبير لشاحن اللابتوب الاصلي؟ هل يمكن ان استخدم شاحن لابتوب بفولت مختلف وامبير مختلف؟ هل يمكن ان استخدم شاحن لابتوب بفولت متطابق ولكن امبير مختلف او العكس؟ حسنا .. كل هذه الاسئلة سنجيبك عليها باذن الله اجابة وافية في السطور القادمة فتابع معنا.


مالذي يجب عليك النظر اليه عند استخدامك لشاحن جديد مختلف او عند شراء شاحن اخر ؟؟ اهم عاملين يجب عليك مراعاتهما هما : الفولتية وشدة التيار حيث تقاس الفولتية بالفولت وشدة التيار بالامبير وغالبا ما تجد تلك النسب مطبوعة علي الشاحن الاصلي او علي جهاز اللابتوب نفسه مثل 19.5 V و 4.62 A وهذا يعني ان الفولت = 19.5 والامبير يساوي 4.62 وعلي هذه النسب ستقيس امكانية استخدام شاحن اخر ام لا لان كل لابتوب يتكون من دوائر وشرائح معينة تستهلك فولت وامبير مختلف عن الاجهزة الاخري ودعنا نبدأ بشرح مدي تأثير الاختلاف في الفولتية اولا علي الشاحن واللابتوب.

فولتية الشاحن ( الفولت ) Voltage


بشكل بسيط ما هي الفولتية وماذا يعني ان شاحن مقدار الفولت الخاص به هو 20 فولت مثلا ؟؟ حسنا فكر معي ان هناك مياة تتدفق داخل مواسير مياة ..الفولتية هي ضغط المياة في تلك المواسير ,, الفولتية هي القوة التي تدفع المياة في تلك المواسير , فولتية أكثر يعني ضغط مياة أكثر يعني انفجار تلك المواسير وبالعكس فولتية اقل يعني ضغط مياة اقل وهذا يعني ان المياة لن تتدفق علي الاطلاق من الاساس . ومن فهمك للكلمات السابقة يمكنك ان تستنج ان افضل حل عند استخدامك لشاحن لابتوب اخر هو ان يكون الفولت في كلا الشاحنين متطابق لانه عندما يكون :-

- فولتية الشاحن اقل بكثير عن ما يحتاجه اللابتوب : فهذا يعني ان اللابتوب قد لا يعمل واذا لم تحدث مشاكل واستمر اللابتوب في العمل فان بعض الاجهزة ستقوم بغلق النظام تلقائيا لانه كما تتذكر معي هذا يعني ان ضغط الماء ضعيف في المواسير كما شبهنا لك الامر وهذا يعني ان اللابتوب لا يملك القدرة او القوة للعمل ولكن في حالة استمر اللابتوب بالعمل علي اي حال فان هذا لن يسبب ضررا للابتوب او يؤثر عليه سلبيا كما في الحالة التالية ولكن يستحسن ان لا تضع جهازك تحت هذه التجربة.

- فولتية الشاحن اكبر بكثير عن ما يحتاجه اللابتوب : في هذه الحالة فان اللابتوب سيقوم باغلاق نفسه تلقائيا عند الشعور بفولتية عالية عن ما يحتاجه واذا استمر اللابتوب في العمل فان اللابتوب سترتفع درجة حراراته عن المعتاد وتسخن مكوناته ودوائره الداخلية وهذا بالطبع سييبب ضررا بالغا علي اللابتوب الخاص بك وتذكر معي نظرية انفجار المواسير عند زيادة ضغط الماء.


شدة التيار للشاحن ( الامبير ) Amperage


الكثير مننا لا يعلم الفرق بالتحديد بين الفولتية وشدة التيار بالنسبة لجهاز اللابتوب ولتفهم الفرق بينهما ببساطة يمكنني ان اخبرك ان:
- الفولت هو ما يتم تزويده ( دفعه ) عن طريق الباور سبلاي Power Supply او مصدر الامداد بالكهرباء.
- الامبير هو ما يتم أخذه ( سحبه ) بواسطة جهاز اللابتوب المتصل بالكهرباء.

وبطريقة اخري ( نظرية المياة في المواسير ) فان شدة التيار هو معدل تدفق المياة في المواسير التي تصل الي حمام سباحة مثلا .. اي سرعة ملء حمام السباحة بالمياة فاذا كانت المواسير تملم نعدل تدفق مياة ( شدة التيار ) منخفض فان هذا يعني انه لن تم ملء حمام السباحة في الوقت المناسب واذا كانت تلك المواسير يمكنها ملء حمام السباحة في الوقت المناسب او قبل ذلك فيمكنك استخدام تلك المواسير بنفس معدل تدفق المياة ( شدة التيار ) ,, والان اذا كنت فهمت شيئا من التوضيح السابق فان هذا يعني :-

الامبير للشاحن اقل بكثير عن ما يحتاجه اللابتوب : فهذا يعني ان بعض الاشياء ستحدث , يمكن ان يتم تشغيل الحهاز وسيقوم اللابتوب بسحب كم من الامبير عالي جدا ويفوق ما قد يستطيع ان يقدمه الشاحن وهذا قد يسبب ان ترتفع درجة حرارة الشاحن ويتلف.. وهناك احتمال اخر ان يتم تشغيل االابتوب ولكن لن يتحمل الشاحن ذلك فيقوم بتسريب الفولتية ( يقل الفولت الداخل للجهاز ) وهذا ليس في مصلحة اللابتوب وفي بعض حالات اللابتوب التي تستخدم شاحن يمدها بامبير قليل ستجد ان الشاحن يقوم بشحن اللابتوب ولكن لن يستطيع اللابتوب الاقلاع والتشغيل او ان يقوم اللابتوب بالاقلاع ولكن لن يقوم الشاحن بشحن بطارية اللابتوب .. لنضع خطا فاصلا لذلك : استخدامك لشاحن ذو امبير اقل هو فكرة سيئة جدا علي الاطلاق.

الامبير للشاحن اكبر بكثير عن ما يحتاجه اللابتوب : في هذه الحالة , لا يفترض ان تري او يحدث اي مشاكل فعلي سبيل المثال اذا كنت تستخدم لابتوب يحتاج الي 19 فولت و 5 امبير وقمت باستخدام شاحن يمدك بـ 19 فولت و 8 امبير فان اللابتوب سيقوم باستخدام الـ 19 فولت كاملة التي يحتاجها ولكن سيثوم بسحب فقط 5 امبير من الـ 8 امبير الذي يقدمهم الشاحن وهذا لن يسبب ضررا عليك لان اللابتوب يقوم بسحب الامبير الذي يحتاجه فقط وهذا يجعل الشاحن ايضا يعمل بكفاءة اقل عندما يقدم 5 امبير عوضا عن 8 امبير.

الخلاصة ...


افضل حل هو ان تقوم بالبحث عن شاحن يقدم لك نفس الامبير ونفس الفولت الذي يحتاجه اللابتوب الخاص بك
الخيار الثاني يمكن ان يكون ايجاد شاحن يقدم لك نفس الفولت بأمبير اعلي فان هذا لن يسبب ضررا عليك باذن الله
الخيار الثالث هو ان تبحث عن شاحن يقدم نفس الامبير او اعلي ولكن بفولتية متقاربة قليلا ( سواء بالزيادة او النقصان )
لا ننصح باستخدام شاحن ذو امبير اقل او شاحن ذو فولتية اعلي كثيرا او اقل كثيرا فان هذا سيسبب ضررا بالغا للابتوب او الشاحن وربما قد تثق في شاحن ذو امبير اعلي او فولتية متقاربة بعض الشئ ولكن يبقي اختيارك لنفس الفولتية ونفس الامبير هو الحل المثالي لك.
هل يمكن استخدام شاحن لابتوب مختلف مع اختلاف الفولت والامبير؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 2/22/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: