[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

معلومات مهمة يجب معرفتها قبل شراء كرت شاشة انفيديا او AMD

كرت شاشة خارجي هو من القطع الاساسية الآن لا شك في ذلك حيث إذا كنت تقوم بتجميع جهاز كمبيوتر جديد فيآتي بعد تحديد المعالج واللوحة الام تحديد كرت الشاشة الخارجي من اجل تحسين اداء الالعاب ولمساعدتك في تحديد البطاقة الرسومية المثالية تناولنا مسبقاً كيف تقوم باختيار كرت الشاشة للكمبيوتر وبما انك قد قمت بإختيار اللوحة الام والباور سبلاي فإختيار كرت الشاشة يجب ان يكون متوافق معهم لذلك شرحنا لكم كيفية إختيار كارت شاشة متوافق مع اللوحة الام والباور سبلاي لتعمل معك بكفاءة وبدون مشاكل.

ولكن قبل اي شيء، هناك بعض المعلومات التي يجب معرفتها بشكل عام عن كروت الشاشة سواء من شركة انفيديا او شركة اي ام دي وهي متعلقه بأسم بطاقة الشاشة نفسها ! فإن لم يكن لديك خبرة كافية عن بطاقات الشاشة وخصائصها، فبإستطاعتك بعد الاطلاع علي الاسم معرفة قوة البطاقة الرسومية بسهولة من حيث الجيل و الفئة التابعين لها والمقارنة بينها وبين البطاقات الرسومية الآخري، حيث تراعي الشركات عند تسمية كرت الشاشة التفرقة بين الجيل والفئة المناسب للكرت، ودعوني في هذا المقال اوضح لكم كيفية معرفة كفاءة البطاقة الرسومية من خلال الاسم الخاص بها.



- كروت شاشة انفيديا - Nvidia



عند الاطلاع علي كروت شاشة من شركة انفيديا Nvidia فبالتاكيد اول شيء ستجده في الاسم بعد GeForce هو إما GT او GTX وهما فئتين كروت الشاشة من انفيديا وكل منهما لديه خيارات وخصائص مختلفة حسب استعمال المُستخدم، فالبطاقة التي يبدأ اسمها بـ GT يعني انها بطاقة مفيدة فقط لمن يريدون بطاقة رخيصة الثمن وقادرة علي تشغيل البرامج الثقيلة لتحرير الصور والفيديو وتشغيل الالعاب الخفيفة ومقاطع فيديو ثلاثية الابعاد وبدقة HD كما انه تقدم عدد منخفض للاطارات في الثانية FBS فيُمكن القول بانها فئة ضعيفة ولن تكون إختيار مناسب إذا كنت تبحث عن بطاقة رسومية للإستخدام العالي لكنها مفيدة للاستخدام العادي.

 اما بطاقات من فئة GTX فهي الافضل والاسرع والاقوي من حيث الاداء والكفاءة التي تقدمها لتشغيل الالعاب الثقيلة بأعلي اعدادات جرافيك ولديها القدرة علي العرض بدقة بدقة 1080p وحتي 4K لما تتمتع به من خصائص متعددة مع أحدث تقنيات للالعاب، فإذا وقع إختيارك علي بطاقة من فئة GTX فهو الانسب لك سواء إذا كان استخدامك عادي كتشغيل البرامج وتصفح الانترنت او متوسط كتشغيل برامج التحرير والتعديل او عالي لتشغيل الالعاب الحديثة والفيديوهات بأعلي دقة متاحه.

* بإمكانك ببساطة التعرف علي بطاقات GT و GTX من خلال الشكل، حيث تتمتع بطاقات GTX بتصميم وشكل انيق ومميز بحيث يغطي المظهر الداخلي لما تحتويه البطاقة كما انها تكون ثقيلة الحجم نوعا ما، اما بطاقات GT فهي تفتقر من الشكل الجمالي وجميع المحتويات الداخلية مرئية للمُستخدم. 



دعونا الان نتعرف علي الارقام التي تآتي بعد السلسلة GeForce وبعد الفئة سواء GT او GTX، فأول رقم يدل علي الجيل الخاص بالبطاقة فكلما كان الجيل احدث يعني ان البطاقة تضم تقنيات وخصائص احدث واجدد علي سبيل المثال [GT 710] يعني ان البطاقة من الجيل السابع وهو الاقدم، كذلك بطاقة [GTX 1080] يعني انها من الجيل العاشر والاخير حالياً من انفيديا، ضع في إعتبارك ان هناك ايضاً جيل تاسع وجيل ثامن ولكن البطاقات التي تكون من الجيل الثامن هي فقط بطاقات خاصة بالحواسيب المحمولة. وعلي اي حال الرقم الاول يعبر عن جيل ومعمارية البطاقة وما تحمله من تقنيات حديثة لكن ليس متعلق بالاداء العام للبطاقة.

اما الرقمين الذين ينتهي بهما اسم البطاقة هو يعبر عن فئتها المادية وكذلك استخدامتها من حيث إذا كانت البطاقة من فئة إقتصادية او فئة متوسطة او فئة قوية وعالية، فمثلاً البطاقة التي تنتهي من بين ارقام 10 إلي 50 تدل علي انها بطاقة من فئة رخيصة وضعيفه مثل بطاقة [GeForce GTX 750] وهذا يعني انها مناسبة لمشاهدة الافلام باعلي دقة وتشغيل الالعاب لكن ليس بإعدادات جرافيك عالية لانها تقدم FPS منخفض، لكن التي تنتهي برقم 60 فهي من الفئة المتوسطة وامثلة عليها بطاقة [GTX 1060] وهي موجهة للاستخدام الثقيل كتشغيل الالعاب بأعلي اعدادات جرافيك وبرامج المونتاج وتحرير الصور التي تتطلب معالج رسوميات عالي فالبطاقات من هذه الفئة مناسبة جداً، اما البطاقات التي تنتهي بـ 80 مثل [GTX 1080] فهي أقوى الفئات او كما يطلق عليها الفئة الخارقة نظراً لانها اقوى فئة قدمتها شركة انفيديا وهي صالحه لاي استخدام اياً كان ولكن سعرها عالي ومكلف للغاية.

ستلاحظ ان هناك كروت تحمل نفس الاسم والارقام لكن أحدهم ينتهي برمز Ti وهذا يدل علي ان هذه البطاقة محسنة او معدلة  من الشركة وتشمل تحسينات اكثر من البطاقة التي تحمل نفس الاسم لكن بدون رمز Ti علي سبيل المثال بطاقة GTX 980 يوجد منها بطاقة آخري GTX 980 Ti وهي المحسنة ولكن ايضاً البطاقات المحسنة Ti تكون اقل كفاءة من البطاقة التي تليها او الاحدث.

- كروت شاشة اي ام دي - AMD



تنقسم كروت الشاشة من شركة AMD او الكروت المخصصه لاجهزة الكمبيوتر إلي ثلاثة فئات رئيسية وهما Radeon 5 و Radeon 7 و Radeon 9 فكل سلسلة تحتوي علي عدداً من البطاقات الرسومية ولكن تحديد السلسلة المناسبة يآتي حسب استخدامك حيث لكل سلسلة نوع معين من الاستخدام، علي سبيل المثال سلسلة R5 وهي الاضعف بين اشقائها تحمل بطاقات مفيدة لإستخدامك إذا كان عبارة عن تحرير الصور والفيديوهات او مشاهدة الافلام اما فئة R7 وهي المتوسطة والتي تسمح لك بتشغيل الالعاب باعدادات جرافيك عالية واللعب اون لاين بدون تهنيج، اما سلسلة R9 فهي قادرة علي القيام بكل شيء يحتاجه المُستخدم نظراً لانها تتمتع بتقنيات حديثة ومتطورة لتقدم افضل اداء ممكن إذا يُمكنك من خلال استخدام اياً من بطاقات هذه السلسلة تشغيل الالعاب الحديثة باعلي جرافيك كما انها تدعم اعلي دقات العرض العالية مثل 4K وعلي اي حال مناسبة لجميع الاستخدامات لكن سعرها مرتفع نوعاً ما.



اما عن الارقام التي يتبعها اسم البطاقة، فإن اول رقم يآتي بعد الفئة او السلسلة يعبر عن الجيل التابع للكرت، فمثلاً إذا كانت البطاقة تحمل اول رقم 2 فهو يدل علي ان البطاقة من الجيل الثاني وستكون من الجيل الثالث إذا بدأت برقم 3 مثل بطاقة [Radeon R7 370] اما الرقمين التاليين يدلان علي فئة واداء الكارت فمثلاً بطاقة [R5 230] تكون اضعف من بطاقة [R5 240] فبشكل عام كلما كانت الارقام الاخيرة اعلي من الاصدارات السابقة من نفس السلسلة فيدل علي كفاءة واداء البطاقة. وعلي نفس الحال ستجد هناك بطاقات AMD تحمل نفس الاسم والارقام وتنتهي برمز X وهو يدل علي ان البطاقة محسنة او بها تطوير اكثر من البطاقة التي لا تحمل رمز X لكن بنفس الاسم والارقام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
معلومات مهمة يجب معرفتها قبل شراء كرت شاشة انفيديا او AMD Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/14/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 7 تعليقات:

  1. وماذا عن الكارت NVIDIA Quadro FX 1800 والى اي فئة منهما ينتمي

    ردحذف
  2. شكراً مقال مفيد

    ردحذف
  3. شكرا على المعلومه

    ردحذف
  4. شكراً على التوضيح المهم ولكن ما الفرق بين كارت الشاشة الداخلي والخارجي في اللابتوب وهل زيادة سعة الكارت الداخلي تنفع في تشغيل برامج الجرافيكس أم أن تشغيلها بصورة صحيحة يحتاج إلى كارت شاشة خارجي

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    نوع لابتوبي اسوس x551ca
    هل يقبل كرت الشاشة أم لا واشو النوع وكيف

    ردحذف
  6. مشكور علا جهود رائعه بس انا مش فاهم كيف صار gtx 750 ما بينفع الالعاب ثقيله

    انا عندي ases gtx 750 ti ph زي فل شغال وبنزل اخر الالعاب وبتفتح تمام

    ردحذف