تعرف على مشغل الملتميديا الشهير MPlayer

إذا كنت من مستخدمي جنو / لينكس القدامي ( منذ بدايات 2001 فما فوق ) أو مستخدم اللينكس قبل وصول توزيعة أوبنتو ، فإنك بكل تأكيد سمعت ببرنامج Mplayer الذي نستطيع أن نطلق عليه لقب البرنامج الخرافي نظرا لقدراته العالية في تشغيل كل أنماط الصوتيات والفيديو ، بالإضافة إلى دعمه الكثير من محركات عرض الفيديو , هذا البرنامج العملاق قد لا تخلو منه توزيعة و قد سبق لنا التعرف على برنامج يعتمد على هذا أخير في موضوع تعرف على برنامج الملتيميديا الشهير MPV و قد ذكرنا الكثير من مميزات mpv إلى أن هذا البرنامج ليس إلى واجهة لبرنامج mplayer فهو مشغل وسائط متعددة حر ومفتوح المصدر ، تحت رخصة GPL رخصة جنو العمومية . و يتوفر البرنامج لكل أنظمة التشغيل الرئيسية : ويندوز و ماكنتوش و جنو/لينكس و يونكس و توزيعات BSD أي أنه برنامج متعدد المنصات كما حال أغلب البرامج التي أقدمها لكم .




تعريف بالبرنامج :

كما قلت البرنامج هو حر ومفتوح المصدر و يشتهر هذا البرنامج بدعمه لعدد هائل من الترميزات وحاويات الوسائط المتعددة حيث تصل إلى 192 ترميز من الفيديو و 85 ترميزا للصوت. و لكن برنامج mplayer لا يعمل إلى عن طريق سطر أوامر لكن هناك وجهات رسومية رائعة له وتتوفر على أغلب أنظمة و سنتعرف على بعض من هاته البرامج اكثر ,



ماذا من سطر الأوامر كيف !! : نعم يطور برنامج إم بلاير على أساس أنه برنامج سطري ، من فوائد هذه السياسة هي الفصل بين لب البرنامج و واجهته الرسومية، بحيث إذا طورت ميزة جديدة في لب البرنامج يسهل لأي شخص برمجة واجهة رسومية أنيقة له. بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تعطي برنامج إم بلاير ميزة أنه صغير الحجم ، وقليل الاستهلاك من قوة المعالج و حجم الذاكرة. وهذه ميزة حيث أن بعض التوزيعات تضمن إم بلاير كمشغل خفيف الوزن بداخلها ، وبعض المبرمجين برمج برنامج يقوم بعمل ملفات فيديو ذاتية التشغيل ، بحيث لا يحتاج المستخدم النهائي إلى تركيب أي برنامج أو ترميزات إضافية لتشغيل ملف الملتيمديا ،



نعم عصر سطر الأوامر قد ولى منذ زمن لكن البرنامج يأتي معه واجهة رسومية تدعي GMPlayer كتب باستخدام مكتبة GTK+ وهي مخصصة لأنظمة جنو / لينكس ، لأن البرنامج يطور أساسا لنظام جنو /لينكس . و أيضا يوجد العديد من الواجهات الرسومية ، ولكن أشهرها برنامج SMplayer المبرمج باستخدام مكتبة QT 4 والذي يعمل على منصة الويندوز واللينكس معا بشكل رسمي ، وتوجد نسخة منه لنظام الماك ولكنها غير رسمية للمزيد حولها من هنا، وهناك الكثير من القراء الذي يستمتعون بهذا البرنامج ويفضلونه على برنامج vlc . ولمحبي أنظمة الماك ، فيوجد واجهة رسومية لهذا البرنامج الخرافي ، تدعى MPlayer OS X. لكنها في الآونة الأخيرة خف تطويرها لذا ظهرت نسخة مطوره اطلق عليها MPlayer OSX Extended . و قد سبق لنا التعرف على افضل برامج تشغيل الفيديو والافلام علي جهازك [29 برنامج] و قد طرحنا في هذا البرنامج بعض من البرامج الرسومية التي تعتمد على mplayer من بينها smplayer .




مميزات البرنامج :

حتى تكتمل الصورة فإن برنامج أم بلاير يشغل معظم الصيغ : MPEG و VOB و AVI و Ogg/OGM و VIVO و ASF/WMA/WMV و QT/MOV/MP4 و FLI و RM و NuppelVideo و yuv4mpeg و FILM و RoQ و PVA و Matroska. وكذالك يوفر البرنامج دعم للكثير من الترميزات بشكل أصلي مثل : XAnim و RealPlayer و و Win32 DLL codecs. و كذالك يمكن أن تشاهد الفيديو من أفلام CD و SVCD و DVD و 3ivx و RealMedia و Sorenson و Theora و و MPEG-4 (DivX) عبر هذا البرنامج الرائع .



ومن أكبر مميزات إم بلاير أنه يدعم عريضة واسعة من مشغلات الخرج ، فهو يعمل مع X11 و Xv, DGA و OpenGL و SVGAlib و fbdev و AAlib و libcaca و DirectFB بالإضافة إلى أنك يمكنك التعامل مباشرة مع مواصفات كرت الشاشة منخفضة المستوى ( من أمثال كروت Matrox و 3Dfx و Radeon و Mach64 و Permedia3 ) و هاته ميزة مفيدة جدا لأصحاب الحواسيب الضعيفة . لذا يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الأفلام في نمط ملء الشاشة. كذلك برنامج إم بلاير يدعم عرض من خلال عتاد ترميز MPEG مثل DVB و DXR3/Hollywood+ . بالإضافة إلى دعمه لعرض الترجمة sutitles بشكل ناعم الحواف وأنيق. كذلك يتميز إم بلاير بقدرته على تشغيل ملفات MPEG المعطوبة و تشغيله للملفات AVI السيئة والتي لا يستطيع مشل ويندوز ميديا بلاير تشغليها.




تثبيت البرنامج :

 بالنسبة للتثبيت فما أنصحك به هو استخدام أحد الوجهات الرائعة للبرنامج فبإمكان العودة من هنا و التعرف على برنامج mpv الرائع وهو متعدد المنصات و قد شرحة طريقة تثبيته أما بالنسبة لمن بريد أن يستخدم واجهة أخرى فبإمكانك العودة إلى تعريف بالبرنامج و أن ترى واجهة البرنامج المناسبة لنظامك .




(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على مشغل الملتميديا الشهير MPlayer Reviewed by Adnane Bakkach on 2/05/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليق واحد:

  1. جزاك الله خيرا اخ عدنان بجد استفدت كتير من مقالاتك الجميلة عن نظام linux وجزاك الله خير

    ردحذف