حل مشكلة فشل اقلاع الويندوز بعد تغيير المذربورد او المعالج او الرام

تغيير المذربورد او المعالج او الرام واياً من قطع الهاردوير الأخرى في الكمبيوتر او اللاب توب عادة ما يسبب مشاكل للجهاز مثل فقدان تفعيل الويندوز او فشل اقلاع Boot الويندوز وظهور مشكلة إعادة التشغيل المتكرر أو الشاشة الزرقاء ومشكلة INACCESSABLE_BOOT_DEVICE وغيرها من المشاكل قد تحدث نتيجة لإستبدال وتغيير مكونات الكمبيوتر وفي أغلب الأحيان عند مواجهة المُستخدم مثل هذه المشكلة فيقوم بإعادة تثبيت ويندوز من جديد وبالتالي سيفقد البيانات والبرامج التي كانت مثبته علي الجهاز ولكن ضع في اعتبارك أنه ليس الحل الأمثل بل تستطيع تغيير المذربورد او المعالج او الرام بدون إعادة تثبيت ويندوز والحفاظ علي برامجك وملفاتك المُخزنة وهذا هو الحل الذي سنقوم بإستعراضه معكم في سطور هذا المقال.



سنقوم بحل مشكلة فشل اقلاع الويندوز بعد تغيير إحدى مكونات الهاردوير في الجهاز من خلال إجراء بعض التعديلات الخاصة بـ الريجستري للويندوز Windows Registry ولكن بما أننا غير قادرين علي الدخول للويندوز لتنفيذ هذه التعديلات فسنقوم بالانتقال إلي خيارات استعادة الويندوز System Recovery Options وذلك من خلال فلاشة او اسطوانة DVD تحتوي علي ملفات تثبيت الويندوز حيث تقوم بإغلاق الحاسوب وتوصيل فلاشة الويندوز او الاسطوانة بالجهاز ثم تقوم بتشغيل الحاسوب وفي هذا الوقت قم بالنقر علي زر DEL أو F1 أو F2 أو F10 أو F8 في الكيبورد من أجل الانتقال لشاشة البيوس ومن خلالها ستقوم بضبط اعدادات الاقلاع من البيوس ليتم الاقلاع الى فلاشة الويندوز مباشرةً.



بعد الإقلاع إلى فلاشة الويندوز وتظهر لك نافذة بدء تثبيت ويندوز جديد التي تقوم من خلالها بتحديد لغة النظام والكيبورد فاضغط منها Next للانتقال للنافذة الموضحة في الصورة أعلاه حيث تضغط منها علي خيار Repair your computer وانتظر بعض الثواني أو الدقائق من أجل عرض خيارات اصلاح نظام الويندوز.



ومن خلال نافذة System Recovery Options ستقوم بتحديد الخيار الأول وفي حالة إذا كنت مثبت اكثر من نظام تشغيل فقم بتحديده ثم اضغط Next.



وبعد ذلك ستظهر لك بعض الأدوات التي يُمكن استخدامها لحل مشاكل الويندوز فيُمكنك تجربة أداة Startup Repair اولاً لمحاولة حل مشكلة فشل اقلاع الويندوز لكن في حالة إن لم تأتي بفائدة فأتبع بقية الخطوات المستعرضة أدناه، حيث تضغط علي خيار Command Prompt لعرض نافذة موجه الأوامر CMD.



في نافذة موجه الأوامر التي ستظهر اكتب بها أمر "regedit" ثم اضغط Enter فهذا الأمر هو المسؤول عن عرض نافذة الريجستري التي نحتاجها لتعديل بعض القيم ونتيجة لهذه التعديلات يتم حل مشكلة فشل الإقلاع بسبب تغيير قطع الهاردوير في الكمبيوتر.



من خلال نافذة الريجستري ستقوم بتحديد مجلد HKEY_LOCAL_MACHINE من القائمة اليسري ثم تضغط علي قسم File بالاعلي ومن خلال النافذة المنسدلة التي ستظهر اضغط علي خيار Load Hive.



والآن ستظهر لك نافذة منبثقة تضغط منها علي Computer من القائمة الجانبية حيث يعرض لك جميع أقسام (بارتيشنات) القرص الصلب فتقوم بالدخول إلى القسم الذي يحتوي علي ملفات الويندوز وغالباً ما يكون بارتيشن C فعلى أي حال بعد الدخول للبارتيشن انتقل إلي ملف يحمل اسم "Windows" ثم ابحث بداخله عن مجلد system32 ثم config وهنا ستقوم بتحديد ملف system وتضغط علي زر Open.



الآن ستظهر لك نافذة مثل الموضحة في هذه الصورة حيث يطلب منك تحديد اسماً للمفتاح Key Name فأدخل اسم "Offline" واضغط OK، وبمجرد الانتهاء من هذه الخطوة ستنتقل إلى المسار التالي:

"HKEY_LOCAL_MACHINE\Offline\ControlSet001\services\msahci"




بعد تحديد مجلد msahci، فانظر إلي الجهة اليمني حيث تضغط مرتين فوق مفتاح Start لتظهر لك نافذة منبثقة تقوم فيها بتغيير القيمة المتواجدة أدني حقل value data إلي صفر - 0 بدلاً من الرقم المكتوب ثم تضغط OK.



من خلال قائمة المجلدات علي الجهة اليسرى ستبحث ايضاً عن مجلد يحمل اسم pciide وبعد العثور عليه انظر للجهة اليمنى حيث تجد مفتاح Start ايضاً لتغيير قيمته إلى صفر- 0 من خلال حقل Value data ثم اضغط OK.



كآخر خطوة نقوم بها في هذه التعديلات ستذهب إلى مجلد iaStorV بعد العثور عليه من قائمة المجلدات في الجهة اليسرى (إن لم تجده فتجاهل هذه الخطوة) وعلى نفس النحو ايضاً ستقوم بالنقر مرتين فوق مفتاح Start وتعديل قيمته لتصبح صفر - 0 ثم تضغط علي زر OK.



حسناً، الآن قمنا بجميع التعديلات المطلوبة في الريجستري لحل المشكلة ولكن قبل الخروج ستقوم بتحديد مجلد Offline الذي قمنا بإنشائه في اول خطوه والذي ستجده ايضاً أدني مجلد HKEY_LOCAL_MACHINE كما هو موضح في الصورة أعلاه.



الآن بعد تحديد مجلد Offline ستضغط علي قسم File بالاعلي لتظهر لك نافذة منسدلة تضغط منها علي خيار Unload Hive وعند ظهور نافذة تأكيد اضغط منها Yes ثم قم الآن بإغلاق نافذة Registry editor وإغلاق نافذة Command prompt وعمل إعادة تشغيل Restart للكمبيوتر.



الآن ينبغي ان يعمل الويندوز بدون اي مشاكل في الإقلاع حتى بعد تغيير اياً من قطع الهاردوير في الجهاز مثل المذربورد او المعالج او الرام.
حل مشكلة فشل اقلاع الويندوز بعد تغيير المذربورد او المعالج او الرام Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/21/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع رائع و جميل جدا أحسنت واصل

    ردحذف