ما الفرق بين كارت الشاشة GPU والمعالج CPU؟

الحديث لن يتوقف عند مكونات الحاسب الآلي واجزاءه الهامة خصوصا هنا علي موقع عالم الكمبيوتر فلن نبخل بشرح اي جديد نستطيع أن نضيفه في مجال الهاردوير والذي يعتبر الاساس في استخدامك لجهاز الكمبيوتر او عند شراءك او تجميع جهاز كمبيوتر ولعل من اكثر اجزاء الهاردوير التي تهم المستخدم هي كارت الشاشة GPU و المعالج CPU وهما متشابهين في اشياء كثيرة وكذلك يتكون كلاً منهما من ملايين المحولات Transistors والتي تقوم بالآف العمليات كل ثانية , ولكن ما الفرق بينهم؟



ما هو المعالج CPU؟




المعالج - او قد نطلق عليه البروسيسور - نطلق عليه دائما انه هو العقل المدبر والمفكر والمتحكم في جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه ويتكون من ملايين من الـ Transistors والتي يمكنها ان تقوم بالعديد والعديد من الحسابات المعقدة لتنفيذ المهام المطلوبة منها .. المعالج القياسي يحتوي علي عدد Clocks مابين 1 الي 4 وسرعة تتراوح ما بين 1 الي 4 جيجا هرتز وقد يكون المعالج احادي النواة او متعدد الانوية للقيام بمهام اضافية ولقد عرضنا لكم فيما قبل الفرق بين معالج متعدد الانوية واخر ذو سرعة Clock أعلي

المعالج جزء حيوي جدا ويمتلك قوة هائلة لانه يستطيع القيام بكل شئ. اذا كان جهاز الكمبيوتر يستطيع القيام بمهمة او عملية ما فذلك لان البروسيسور يستطيع القيام بها.

ما هو كارت الشاشة GPU؟




كارت الشاشة او Graphics Processing Unit يعتبر نوع اكثر تخصصا من البروسيسور والذي يقوم بتحسين اداء الجرافيك وعرضه علي الشاشة ويعمل بسرعة Clock اقل من التي يعمل بها المعالج ولكنه يملك قدرة عدد انوية اكبر من انوية المعالج .. يمكنك التفكير في كارت الشاشة انه معالج متخصص والذي تم صنعه لغرض معين وهو عرض الفيديو وتشغيل الجرافيك بشكل جيد والقيام بحسابات معقدة مرارا وهذا ما يجيده كارت الشاشة بالضبط .. كارت الشاشة من المفترض أن يملك الاف الانوية والتي تعمل بتزامن مستمر مع بعضها البعض . كل نواة تكون مخصصة لتعمل بكفاءة عالية في عمليات اساسية معينة مطلوبة لعملية عرض الفيديو . وهذا التوازي في عمل كل نواة في النقطة التي تشغلها هو ما يجعل كارت الشاشة قادرا علي مسايرة اشكال جرافيك الـ 3D المعقدة والمطلوبة من تلك الالعاب الحديثة وهو يتعامل مع ذاكرة خاصة به وهي الـ VRAM وليس الرام Ram التي يتعامل معها البروسيسور.

ما الفرق بين كارت الشاشة GPU والمعالج CPU؟


كارت الشاشة يمكنه ان يقوم بعمل جزء من العديد من العمليات االتي يقوم بها المعالج ولكنه يقوم بهذا الجزء بسرعة رهيبة .. كارت الشاشة يقوم باستخدام عدد كبير من الانوية ليقوم بعمليات حساسة وحسابات حساسة للوقت لالاف البيكسلات Pixels في وقت واحد وتلك العمليات هي التي تجعل عرض الجرافيك الـ 3D المعقد ممكنا وبكل وضوح وبالرغم من ان السرعة الهائلة التي يعمل بها كارت الشاشة الا انه يقوم بعمل عمليات محددة ومعينة ولا يتعداها.



علي سبيل المثال , احدي كروت الشاشة الحديثة مثل Nvidia GTX 1080 يملك عدد 2560 من الانوية التي تعمل معا وبسبب تلك الانوية فانه يستطيع ان يقوم بتنفيذ عدد 2560 من التعليمات او العمليات خلال ثانية واحدة وخلال دورة واحدة Clock Cycle وهذا يحدث عندما تريد ان تجعل بيكسلات الشاشة اكثر وضوحا وبريقا بنسبة 1 % مثلا وبعمل مقارنة سريعة , تجد ان المعالج من انتل i5 رباعي النواة يقوم بتنفيذ 4 عمليات متزامنة في نفس الوقت الذي استغرقه كارت الشاشة.

علي جانب اخر , المعالج اكثر مرونة من كارت الشاشة. كارت الشاشة لديه قاعدة اكبر من التعليمات لذلك يستطيع القيام بمهام اكثر وعلي مدي اوسع ، كذلك المعالج ربما لا يملك ميزة تعدد الانوية الاكبر والتي ربما تكون من الاساس لا قيمة لها لانه يعمل بأقصي سرعة Clock Speed وقادر علي ادارة العديد والكثير من مدخلات ومخرجات مكونات الكمبيوتر والتي يستلم منها الاوامر والتعليمات التي يقوم بتنفيذها بسرعة فائقة , علي سبيل المثال , المعالج يمكنه ان يتعامل مع الذاكرة الافتراضية Virtual Memory والتي تكون ضرورية جدا لتشغيل انظمة التشغيل الحديثة , وهذا شئ لا يستطيع كارت الشاشة التعامل معه.

ماذا تعني عملية GPU Computation؟


بالرغم ان كروت الشاشة ممتازة في عمليات معالجة الفيديو , فانهم تقنيا قادرون علي فعل المزيد وليس التعامل مع الجرافيك فقط، فالتعامل مع الجرافيك والفيديو يعتبر نوع واحد فقط من مهام متكررة ومتوازية تعتمد علي عمليات حسابية .. مهام اخري مثل كسر كلمات المرور Password Cracking والتنقيب عن البيتكوين Bitcoin Mining تعتمد علي نفس عمليات تبادل المعلومات Data الضخمة وكذلك تلك العمليات الحسابية البسيطة .. وهذا السبب الذي يدفع بعض الاشخاص الي استخدام كروت الشاشة لتشغيل واجراء العمليات التي ليس لها علاقة باعمال الجرافيك وهذا يعرف بـ GPU Computation.

الخلاصة


البروسيسور وكارت الشاشة يملكان نفس المكونات تقريبا ويؤدون نفس الغرض ولكن يقوم المعالج بمهام اوسع واشمل علي مستوي تعليمات واوامر الكمبيوتر والهاردوير بالكامل بينما كارت الشاشة اكثر تخصصا في عمليات معالجة الرسوميات والجرافيك لذلك فهو يقوم بمهام اكبر في تلك النقطة التي يهتم بها ويؤديها بكفاءة عالية عما يقوم به البروسيسور .. كلا من المعالج وكارت الشاشة اجزاء مهمة في حاسوبك الشخصي ولا غني عنهما.

مواضيع قد تهمك ايضا عن المعالج وكارت الشاشة:
ما الفرق بين كارت الشاشة GPU والمعالج CPU؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 2/12/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد:

  1. تفضلو بزيارة مدونتي :)
    http://alpha-info.blogspot.com/

    ردحذف