بشهادة الكبار تطبيق التراسل Signal يفوز بمعركة الخصوصية

إن سألتُكَ ما هو التطبيق الذي تستخدمه للتواصل مع الأهل والأصدقاء، بلا نقاش الأول يكون واتساب والثاني فيسبوك ماسنجر، حيث هذين التطبيقين الأكثر شعبية بين مختلف المستخدمين في أنحاء المعمورة، على أن يكون الأول قد إستخدمه أكثر من مليار و مئتين مليون مستخدم، والثاني تجاوز المليار حديثًا، عمومًا موضوعنا لهذا اليوم يتحدث عن خصوصية المستخدمين والذي يعتبر الشغل الشاغل لمختصي أمن المعلومات ومكافحة الجرائم الإلكترونية، وربط الخصوصية بتطبيقات التراسل وما الأفضلية لحماية بيانات المستخدم، وحقيقة الأمر ستكون سطورنا تتعلق بتطبيق Signal المتاح بشكل مجاني وكامل سواء على أندرويد أو iOS أو حتى سطح المكتب، وسنتحدث بمحطات مثيرة للإهتمام تتعلق بهذا التطبيق، ونُختم بمشيئة الله عدة نصائح يُفضّل على المستخدم إتباعها حتى لا تكون بياناته عرضة للإعتراض أو الإختراق.



معلومات عامة عن تطبيق Signal :
كان الظهور الأول للتطبيق على منصة تشغيل iOS وذلك في مايو من عام 2015، وبعد بـ 6 أشهر أي بشهر نوفمبر تم توفير التطبيق على النظام الآخر أندرويد، وفي العام الماضي من شهر أبريل تم إطلاق التطبيق على سطح المكتب كإضافة من على متصفّح كروم، وقبل كل ذلك مطوّر التطبيق هي شركة Open Whisper Systems صاحبة اليد العليا في تطوير برميجات التشفير القويّة وأبرز إنجازاتها العمل على تشفير تطبيق واتساب العام الماضي، حيث من المعروف أن واتساب يدعم حاليًا التشفير التام في المحادثات، لكن كانت هناك زوبعة من مختصي أمن المعلومات على رأسهم الشخصيّة المثيرة للجدل صاحب التسريبات الخطيرة إدوارد سنودن قال بصريح العبارة "أن هذا التشفير لواتساب هو وقلته واحد"!!.

مميزات تطبيق Signal :
* متاح مجاني وبشكل مجاني ودون أي إعلانات مزعجة.
* دعم التشفير التام لجميع قوائمه.
* مشاركة ملفات الصور والصوت والفيديو المُشفّرة.
* دعم التراسل النصّي المُشفّر.
* دعم التراسل الصوتي المُشفّر.
* ميزة التدمير الذاتي لجميع الرسائل سواء المُرسلة أو المُستقبِلة.
* يمكن إستبداله كتطبيق للرسائل النصية القصيرة SMS.
* واجهة نظيفة وسهلة التعامل معها.
* دعم إنشاء مجموعات "جروبات" مُشفّرة.
* فقط يتطلب رقم الهاتف ولا معلومات أخرى.
* تطبيق مفتوح المصدر، وبذلك يُمكِن لأي أحد مراجعة التعليمات البرمجية للإستدال على قوة التشفير المُتبعة في التطبيق.
* عدم حفظ أي بيانات للمستخدم على خوادم الشركة.

أقوال كبار أمن المعلومات حول تطبيق Signal :



حصل التطبيق على تأييد عالي من عدد من الباحثين الأمنيين، وأكثر الآراء قوةً هو رأي إدوارد سنودن حيث أشار بأنّه لا يستخدم إلّا هذا التطبيق في مراسلاته ومحادثاته، وهذا رأي كبير من باحث كبير يجعل من كفة التطبيق أثقل، وقد نصح جميع المستخدمين بتثبيته كون أن ما يُحكى عليه موجود فعليًا على أرض الواقع وليس كما يتحدث الآخرون ويُلمّح هنا إلى شركة فيسبوك بتطبيقاتها واتساب وفيسبوك ماسنجر.

محاولات للقضاء على تطبيق Signal ولكن:

حاولت العديد من السلطات الحكومية في العالم منها سلطات عربية أبرزها مصر والإمارات المتحدة وسطلنة عمان على تفعيل قرار الحظر والرقابة للتطبيق، ولكن لم تمضي أيام قليلة والتف التطبيق على قرار الحظر بخطوة ذكيّة للغاية، والفكرة تتبلور في إضافة خاصية النطاقات المُوجّهة من خلال توجيه المراسلات في التطبيق لنطاق مشهور عالميًا كنطاق او تردد قوقل مثلًا، وهنا ما إذا أرادت أي حكومة حظر التطبيق عليها أيضًا حظر قوقل وبالتالي حظر شبكة الإنترنت، والتساؤل هل يُمكِن لأي حكومة حظر الإنترنت عن شعبها من أجل تطبيق!!

إمكانية إستخدام تطبيق Signal :

هنا سنشرح لكم بنقاط مختصرة جدًا إمكانية الإستخدام الخاصة بالتطبيق، وسوف نشرح على نظام تشغيل أندرويد كونه النظام الأكثر شعبية بين المستخدم.



1. كالعادة الإنتقال إلى متجر بلاي وتحميل التطبيق من هنا.
2. تثبيت ومن ثم فتح التطبيق.
3. ستظهر لك نافذة من خلالها تقوم بكتابة رقم الهاتف الخاص بك، ومن ثم أنقر على تسجيل.
4. بعد ذلك سيقوم التطبيق بإرسال كود من 6 أرقام من خلالها سيتم تفعيل الحساب تلقائيًا.
5. هنا تم تأكيد الحساب، وسيطلب التطبيق منك ما إذا كنت ترغب بجعل التطبيق أيضًا كتطبيق بديل لتطبيق الرسائل الإفتراضي، وطبعًا هذا مفيد لجعل كل الرسائل في مكان واحد دون فوضى.

ملاحظة مهمة: الرسائل التي تقوم بإرسالها إلى جهات الإتصال الغير مثبتة على هواتفها التطبيق لن تكون مُشفّرة حتى لو كنت ترسل من داخل التطبيق نفسه لن تكون مُشفّرة، وكذلك يقع الأمر على المكالمات الهاتفية.

نأتي لآلية إرسال رسالة مُشفّرة عبر التطبيق:



1 أنقر على أيقونة القلم في أسفل يمين الشاشة.
2. ستلاحظ كافة جهات الإتصال المستخدمة للتطبيق، مع إمكانية إدخال رقم هاتف غير مُسجّل.
3. بمجرد إختيار جهة إتصال سيتم نقلك إلى واجهة الكتابة، ولاحظ في صندوق التحرير عبارة "Send Signal Message" وهذا يعني أن الرسالة يتم تشفيرها، كذلك عند نيتك الإتصال الصوتي لاحظ أن أيقونة الهاتف أعلى الواجهة تحتوي على رمز القفل وهذا معناه ان المحادثة ستكون مُشفّرة.
4. ومن هذه الواجهة يمكن إرسال صورة او فيديو او مستند ومُشفّر.

كيفية إنشاء مجموعة من جهات الإتصال وتبادل التراسل المُشفّر فيما بينهم:



1. الإنتقال إلى القائمة "أيقونة الثلاث نقاط".
2. أنقر على خيار مجموعة جديدة أو New group.
3. ستظهر نافذة جديدة يمكنك هنا تحرير إسمها مع إختيار جهات الاتصال التي تريدها.
4. وفور الإنتهاء عليك الضغط على أيقونة الصح أعلى يمين النافذة، ومن هذه اللحظة ستتمكن من التراسل بين المجموعة بكل سهولة.
5. وفي حالة رغبت في تغيير إسم المجموعة أو إزالة/إضافة جهات إتصال جدد توجّه إلى خيار القائمة "ثلاث نقاط" من واجهة المجموعة، فقط إضغط على خيار تحديث المجموعة أو "Update group".

كيفية منع وصول الاشعارات أو التنبيهات من المجموعات:
الامر بسيط للغاية كل ما عليك الإنتقال إلى شاشة المجموعة، ومن ثم الإنتقال إلى القائمة "ثلاث نقاط"، ثم اختر امر تجاهل الإشعارات أو Mute notifications ومن ثم حدد الوقت الذي ترغبه في عدم وصول الإشعارات.

النقطة الأهم تفعيل خاصية التدمير الذاتي في التطبيق:



كما أشرنا سابقًا يأتي تطبيق Signal بميزة التمدير الذاتي للرسائل سواء المرسلة او المستلمة ويتم التدمير بعد إختيار وقت معين وعند إنقضاء الوقت ستحذف جميع الرسائل مع العلم في حالة فتحها من قبل المستقبل، نأتي للخطوات:

1. الإنتقال إلى زر القائمة من شاشة المحادثات.
2. الضغط على خيار الرسائل المختفية "Disappearing messages".
3. ستظهر لك شاشة جديدة خاصة بالوقت المحدد لحذف الرسائل.
4. بعد تحديد الوقت سيطلب منك التمكين.
5. أخيرًا يمكنك إرسال الرسالة وأنت مطمأن أنها ستُحذف نهائيًا.

مستقبل تطبيق Signal :

يبدو أن مستقبل التطبيق سيكون مزدهر، حيث في آخر النسخ التجريبية والمتاحة على أندرويد بدأ الإهتمام بالمكالمات المرئية "فيديو"، وهذا يعني انّه قريبًا سيتم إطلاق تحديث جديد يأتي بميزة المحادثات المرئية المشفرة، وبذلك يكون التطبيق قد وفّى وكفّى ما في جعبته من فوائد ومزايا يحتاجها كل مستخدم، ولتجربة النسخة التجريبية يمكنك تحميلها بملف APK من هنا، ولكن يُفضّل التريث وإنتظار النسخة الرسمية والنهائية كونها لا تحمل أي مشاكل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
بشهادة الكبار تطبيق التراسل Signal يفوز بمعركة الخصوصية Reviewed by كاتب تقني on 2/12/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: