تعرف على محرر الصور الاحترافي Gimp

أهلا بكم , أول تساؤل قد يطرحه كل محترف رسوميات عندما يريد أن ينتقل إلى عالم جنو لينكس ، هل يوجد برنامج لتحرير الصور ؟ وبالأدق هل يوجد برنامج بديل لبرنامج أدوبي فوتوشوب ؟؟ دعنا من هذه الفئة ، ولكن كمستخدم فوق المتوسط (وليس مبتدئا ) قد ترغب في بعض الأحيان ببرنامج رسومي تستطيع أن تحرر به الصور التي ألتقطتها من كميراتك أو تريد تصغير أو تصدير الصور إلى الوب أو تريد أن تكتب عليها بعض الكلمات . لقد قدمت المصادر الحرة تشكيلة واسعة من البرامج لتلبية هذا الغرض ،وهي تتنوع ما بين البساطة و الاحترافية ، ولكن الذي يهمنا في موضوع اليوم هو برنامج GIMP برنامج معالجة الصور لجنو . هذا البرنامج يعتبر أقدم و أشهر برنامج لمعالجة الرسوميات والصور يتوفر على أنظمة اليونكس بما فيها Mac OSX و جنو/ لينكس و كذالك نظام Windows , هذا البرنامج الحر و المجاني و في نفس الوقت الاحترافي يمكننا أن نقول عليه أنه أفضل بديل لبرنامج فوتوشوب حتى ألان . لكن و قبل ان نكمل ما رأيك أن تتعرف على برمجيات حرة أخرى رائدة , و قد أقترح عليك من أجل هذا أن تتعرف على مشغل الملتميديا الشهير MPlayer أيضا ما رأيك في أن تتعرف على كتاب دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر لنظام ويندوز , كون هذا الكتاب أفضل دليل لتتعرف على البرمجيات الحرة الرائدة على نظام Windows و مختلف أنظمة أخرى .



تعريف ببرنامج Gimp :


جمب بكل بساطة هو برنامج لمعالجة الرسوميات و الصور الالكترونية ، وهو برنامج حر كما ذكرنا سلبقا ، أما بالنسبة لاستخدام الرئيسي للبرنامج فهو تصميم الصور و تحسين مظهرها بالإضافة إلى إعادة تحجيمها وقصها ، و التعديل على الألوان ، و تجميع عدة صور مع بعضها البعض ، وإزالة المكونات غير مرغوب بها ، كذلك يستخدم للتحويل بين صيغ الصور المختلفة بالإضافة إلى رسم الشعارات. برنامج Gimp يمكنه أيضا إنشاء صور متحركة بهيئة GIF ، و في بعض الأحيان يستخدم كبديل لبرنامج أدوبي فوتوشوب (البرنامج الشهير في معالجة الصور في البيئات التجارية والصناعية ) على كل حال جمب لم يصمم ليكون نسخة من فوتوشوب.



صمم برنامج جمب في البداية ليستهدف المستخدمين الخبراء وليس المبتدأين، ولكن مع ازدياد شهرة نظام جنو لينكس اضطر المطورون لتخلي عن هذا الهدف وبدأوا بتسهيل وظائف جمب بشكل مريح جدا. يعمل جمب على عدة منصات وهي : أغلب منصات اليونكس و أبناءه مثل جنو لينكس ، والماكنتوش من بينهم ، بالإضافة إلى نظام مايكروسوفت ويندوز أي انه و ككل البرامج التي أقدمها لكم متعدد المنصات . وهو يوزع تحت رخصة GPL أيضا مجاني بالكامل ، ويضمن كبرنامج افتراضي في معظم توزيعات اللينكس الشهيرة مثل Ubuntu و Fedora و Linux Mint و Open Suse.


مميزات برنامج Gimp :


يمتلك جمب عدد هائل من المميزات المغرية وسأحاول أن استعرضها معكم :
  1.  حر ومجاني ، ولا يلزم منك دفع مبالغ كبيرة حتى تستخدمه ، بل يمكنك تنزيله واستخدامه بالمجان.
  2.  يدعم اللغة العربية بشكل افتراضي ولا يحتاج لنسخة خاصة لدعم العربي.
مكانات التلوين
  • مجموعة متكاملة من أدوات التلوين (painting tools).
  • تقنية مميزة لصقل الحواف Anti-Aliasing (Sub-pixel sampling) متوفرة لجميع الأدوات.
  • مولد تدرجات غاية في الروعة بإمكانات كبيرة.
  • إمكانية إضافة فراشي وتدرجات ونماذج (patterns) مخصصة.
الميزات التقنية
  • إدارة متقدمة للذاكرة (tile based memory management, sic) تجعل حجم الصورة محدوداً فقط بالمساحة الحرة على القرص الصلب.
  • عدد غير محدود من الصور التي يمكن فتحها في الوقت ذاته (محدود بالمساحة على القرص الصلب).
  • عدد غير محدود من عمليات التراجع (محدود فقط بالمساحة الحرة على القرص الصلب).
  • دعم الأجهزة الحديثة للفنانين الرقميين، مثل المرقمة (digitizer) والأقلام الضوئية، مع خيارات متعددة لهذه الأدوات، وهذا ما لا يقدمه فوتوشوب.



عمليات التحرير المتقدمة
  • دعم كامل للقناة Alpha الخاصة بالشفافية والتي تستخدم في إنشاء أقنعة الطبقات ورسوميات ويب.
  • دعم كامل للصور متعددة الطبقات، والقنوات.
  • دعم الطبقات النصية التي توفر إمكانية تحرير النص في أي وقت.
  • دعم كامل للغة العربية (Unicode)، بدون الحاجة إلى برامج وسيطة.
  • خيارات كاملة لعمليات Transform على المساحات أو على خط التحديد مع عدد من التقنيات المساعدة.
  • مجموعة متكاملة من أدوات التحديد مكافئة لمجموعة أدوات فوتوشوب بما فيها استخدام المسارات Paths ورسم التحديد بالفرشاة Quick Mask Mode.
قابلية التوسع
  • إمكانية البرمجة الخارجية (scripting) لاستدعاء الأوامر من خارج البرنامج Script-fu، مع دعم البرمجة المتقدمة بعدة نماذج Scheme, Python, Perl.
  • دعم كامل للإضافات (plug-ins) التي تفتح المجال واسعاً لميزات إضافية، وتوجد حالياً مئات منها متوفرة مجاناً.
التعامل مع الرسوم المتحركة
  • إمكانية التعامل مع الرسوم المتحركة سواء كانت MPEG أو GIF.
  • يمتلك جمب حوالي 150 مرشح و مؤثر قياسي ، وهناك الكثير من المرشحات المتوفر على الوب.
  • دعم MNG.
  • عند تركيب الحزمة المساعدة GIMP Animation Package تضاف عدة إمكانات مبهرة مثل مستعرض الإطارات Frame Navigator ومعاينة الحركة Onion Skin وغيرها.
دعم الملفات
  • دعم لعدد كبير من أنواع الملفات منها bmp, gif, jpeg, mng, pcx, pdf, png, ps, psd, svg, tiff, tga, xpm وغيرها، سواء من حيث إمكانية الفتح أو الحفظ أو التحويل.
  • استيراد وتصدير الرسوم المتجهة (Scalable Vector Graphics, SVG) مثل ai وeps.


تحميل البرنامج :


من أين تحصل على جمب؟
يتوفر جمب في كل توزيعات جنو لينكس الشهيرة بشكل افتراضي ، أما بخصوص نظام الويندوز فيمكنك تنزيله من هذه الوصلة ، و أما بخصوص نظام Mac OS X فتابع هذه الصفحة لتنزيل جمب.
أضيف أن البرنامج لا يحتاج أي موارد كبيرة فهو يشتغل على جميع الحواسيب  المتوسطة منها أو القوية و بكفاءة عالية ,  و أيضا يشتغل على الحواسيب الضعيفة إلى أنه في هاته الحالة قد لا يعمل بكفاءة كبيرة , و حجم البرنامج يقارب 72 Mb .

تعرف على محرر الصور الاحترافي Gimp Reviewed by Adnane Bakkach on 2/16/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليقان (2):

  1. جميل ولكن لم تذكر متطلبات التشغيل اخشى بعد تحميلة لم يعمل على جهازى ؟

    ردحذف
    الردود
    1. تم تحديث المقال و إضافة المواصفات شكرا على تفاعلك , أيضا قد تطرقت إلى سرعته عند ذكر المميزات إن أردت تفاصيل أكبر .

      حذف