6 حيل فى برنامج فوتوشوب يُمكنك استخدامها لإنقاذ صورك !

إلتقاط الصور هو بالتأكيد أمر ممتع لدى الكثير سواء من يحملون كاميرات رقمية أو هواتف ذكية ذوي كاميرا إحترافية فبالتأكيد انت تريد إلتقاط صور مميزة تلفت الأنظار ولتحقيق هذا الهدف يُمكنك الاطلاع علي 8 نصائح لالتقاط صور مميزة ورائعة بكاميرا الهاتف أما في حالة إذا كنت تمتلك كاميرا رقمية فقد تناولنا ايضاً طريقة ضبط اعدادات الكاميرا والتقاط صور احترافية، لكن في بعض الأحيان تقوم بالفعل بإلتقاط صورة مميزة لكن يوجد بها بعض العيوب او المشاكل ربما خاصة بالضوء او الالوان او بها عناصر انت لا تريد أن تظهر في الصورة. حسناً، إذا كنت قد تعرضت حقاً لهذا الموقف مع صورك فدعني انطلاقاً من هذا المقال أخبرك عن حيل رائعة في برنامج تحرير الصور "فوتوشوب" الشهير يُمكنك استخدامها من أجل إصلاح وإنقاذ الصور الخاصة بك.



1- إزالة العناصر والشوائب من الصور



هذا عادة ما يحدث في كثير من الصور التي تقوم بإلتقاطها حيث يظهر بها عناصر تفقد جمال الصورة او وجود أشخاص لا تريد أن يظهروا بالصورة او هناك شوائب تريد إزالتها..وغيرها من المواقف قد تتعرض لها وتريد حينها إزالة هذه العناصر دون أن تتأثر الصورة بذلك، لحسن الحظ يُمكنك إجراء هذا الأمر وإنقاذ صورتك بواسطة برنامج الفوتوشوب.

فبعد أن تقوم بفتحه قم بإضافة الصورة ليتم عرضها علي البرنامج ومن ثم قم بتحديد أداة Spot Healing Brush Tool من شريط الأدوات الجانبي وبعد ذلك قم بتحديد خيار Content-Aware من حقل النوع Type في الجزء العلوي بحيث يتم تعبئة المحتوي عند إزالة جزء معين من الصورة وبالتالي لن يلاحظ أحد أنه كانت هناك عناصر محذوفة.



الآن وكما هو موضح في الصورة المتحركة أعلاه لا تحتاج بعد القيام بالخطوة السابقة سوى ان تقوم بتحديد الأجزاء والعناصر التي تريد إزالتها من الصور لتلاحظ بمجرد انتهاء التحديد قيام برنامج الفوتوشوب بإزالة العنصر فوراً بدون أن تتأثر جودة وجمال الصورة بهذا الأمر فكما أشرت يقوم الفوتوشوب بتعبئة المحتوى عن طريق استبدال الجزء المحذوف بجزء أقرب في الصورة.

2- تنعيم الصور



تنعيم الصور هو أفضل الطرق التي يُمكنك اتباعها لإنقاذ صورك التي تحتوي علي وجه ذو بشرة بها الكثير من التفاصيل الصغيرة غير المرغوب فيها، وليس فقط الصور التي تحتوي علي وجه شخص بل تنعيم الصور يصنع إختلاف واضح في اي صورة ويجعلها افضل بكثير من الصورة في حالتها العادية وربما قد لاحظت ذلك في الصورة الموضحة أعلاه وستلاحظ ذلك ايضاً في صورتك عند تطبيق الخطوات التالية عليها من أجل تنعيم الصور بواسطة برنامج الفوتوشوب.



كل ما ستقوم به هو النقر كليك يمين علي الطبقة Layer الاساسية الخاصة بالصورة بعد إضافتها لبرنامج فوتوشوب في قسم Layers أسفل الجانب الأيمن (إذا كانت Background فضغط فوقها مرتين لعمل Unlock لها) ثم من القائمة التي ستظهر اضغط علي خيار Duplicate Layer ثم اضغط OK من النافذة المنبثقة ليتم عقب ذلك إنشاء نسخة طبق الأصل من الصورة.



ستقوم الآن بتحديد Layer copy او النسخة الثانية التي قمنا بإنشائها في الخطوة السابقة، ثم ستذهب الان لتضغط علي قسم Filter ومن القائمة المنسدلة قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو Blur لتختار منها خيار Gaussian Blur والآن من النافذة التي ستظهر قم بتحديد مستوى الضباب علي الصورة ويفضل ان تكون علي المستوى 10 للحصول علي النتيجة المطلوبة، فبعد تحديد المستوي اضغط OK ليتم تطبيق هذا الضباب علي الصورة المنسوخة.



الآن بعد أن أصبح لديك Layer الصورة الاساسي و Layer copy والذي قمنا بتطبيق الضباب عليه فتقوم بتحديده من قائمة Layers وتضغط علي شريط التمرير Opacity وجعل الشفافية 60% او 50% لتحصل حينئذ علي النتيجة المطلوبة حيث تم تنعيم الصورة الأساسية بسهولة وأصبحت أفضل بلا شك.

3- إصلاح الصور ذات الألوان الغريبة



نتيجة لالتقاط صورة في مستوى إضاءة غير جيد خصوصاً في الأماكن المغلقة قد تحصل علي صورة ذات ألوان غريبة أو ذات لون واحد ينطبق علي الصورة بأكملها وهذا قد يجعل مظهر الصورة سيئ في بعض الأحيان، لكن لحسن الحظ يُمكنك معالجة هذا الخطأ بسهولة عن طريق برنامج فوتوشوب، فقط كل ما عليك هو إضافة هذه الصورة إلى البرنامج ثم اضغط علي قسم Image بالاعلى ومن القائمة المنسدلة التي ستظهر قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو خيار Adjustments ثم اضغط علي Match Color والآن من النافذة التي ستظهر قم بوضع "علامة صح" علي خيار Neutralize ثم اضغط OK وبعدها ستلاحظ أنه تم إزالة هذه الألوان الغريبة من الصورة وقد ظهرت بالألوان الأصلية الخاصة بها كما هو موضح في الصورة المتحركة أعلاه.

4- تحويل وتغيير لون أحد العناصر في الصور



إذا قمت بإلتقاط صورة تحتوي علي عنصر يختلف لونه عن اللون الأصلي أو يظهر بلون غريب، فمن خلال الفوتوشوب تستطيع تغيير لون اي عنصر في الصورة بسهولة وبدون الحاجة لكثير من الخطوات او تحديد الاجزاء فالامر بسيط حيث كل ما عليك بعد إضافة الصورة إلى برنامج فوتوشوب هو النقر علي قسم Layer بالاعلي ثم توجيه مؤشر الماوس نحو New Adjustment Layer ثم تقوم باختيار من القائمة المنسدلة Hue/Saturation  ثم اضغط OK من النافذة المنبثقة التي ستظهر.



الآن من القائمة التي ستظهر ستقوم بتحديد "ايقونة الإصبع" كما هو موضح في الصورة أعلاه لتقوم بعد ذلك بتحديد العنصر الذي تود تغيير اللون الخاص به علي الصورة، و الآن نأتي لاهم جزء وهو تغيير لون هذا العنصر وهذا من خلال الثلاثة شرائط Hue وكذلك Saturation و Lightness فمن خلالها تستطيع التحكم في اللون ودرجة السطوع للعنصر المحدد فقط علي الصورة.

5- التركيز علي جزء معين في الصورة



إذا كانت الصورة تحتوي علي عناصر كثيرة مختلفة في حين أن الغرض من التقاط الصورة هو التركيز علي جزء معين فقط فتستطيع من خلال الفوتوشوب تحقيق هذا الأمر بسهولة بحيث يتم إضافة التركيز علي شيء واحد في الصورة بينما الأجزاء السابقة يتم اضافة ضباب عليها لإنقاذ الصورة، كل ما عليك بعد إضافة الصورة إلى برنامج الفوتوشوب هو النقر علي قسم Filter ثم توجيه مؤشر الماوس نحو Blur Gallery ومن القائمة المنسدلة اضغط علي Iris Blur لتبدأ بعد ذلك بوضح التركيز علي الجزء المعين الذي تريده علي الصورة وذلك عن طريق تحريك الدائرة وتجعل حوافها حول هذا الجزء وتستطيع تحريك الدائرة عن طريق نقطة الأصل في المنتصف والتحكم في مستوى الضباب من خلال الشريط المتحرك علي الجانب الايمن.

6- إخفاء الظل الأسود من الصورة



قد تقوم بإلتقاط صورة في ضوء قوي في الخلفية مثل ضوء الشمس وبالتالي تجد أن الشخص الذي تواجد أمام هذا الضوء عبارة عن ظل اسود فلا تظهر ملامح والوان هذا العنصر الأمامي بشكل جيد وهذا قد يجعلك تقوم بحذف الصورة وإعادة التقاطها بطريقة مختلفة لكن مهلاً انت ليس بحاجة للقيام بذلك فتستطيع معالجة الأمر بسهولة من خلال برنامج فوتوشوب، فبعد أن تقوم بإضافة الصورة إلى البرنامج اضغط علي قسم Image ثم قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو Adjustments ومن القائمة المنسدلة اضغط علي خيار Shadows/Highlights والآن يُمكنك تحريك شريط Shadows وكذلك Highlights حتي تحصل علي النتيجة المطلوبة وهي إخفاء الظل الأسود وجعل العناصر الأمامية تظهر بشكل واضح.
6 حيل فى برنامج فوتوشوب يُمكنك استخدامها لإنقاذ صورك ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/28/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات:

  1. حلو الدرس ده . هو فين برنامج الفوتوشوب ده .

    ردحذف
  2. شرح مميز ومقال رائع جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. شكرا
    الي الأمام

    ردحذف
  4. ما اسم البرنامج
    أو رابطه

    ردحذف