[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

أفضل 4 أدوات لكشف وإزالة البرمجيات الخبيثة على ويندوز

من المعروف أن نظام تشغيل ويندوز هو أكثر أنظمة التشغيل عرضةً للبرمجيات الخبيثة من أي نظام آخر، وهذا ليس لأن ويندوز غير آمن ولكن على الأرجح أن مستخدمي النظام هم أكثر عدد من أي نظام آخر ولهذه الكثرة الكبيرة فهو وسيلة أو توجّه دائم لهذه البرمجيات له، لذلك المخترقون يكون لديهم الكثير من الحواف لضرب النظام ومستخدميه، وعند مقارنته مثلًا بأنظمة التشغيل الأخرى أمثال لينكس وماك تكون أمنيته أقل وصاحب تهديد أعلى.




عمومًا على الرغم من أن معظمنا يستخدم حل مخصص لمكافحة هذه الفيروسات او البرمجيات الخبيثة، لابد دائمًا أن يكون على الأقل أداة لمكافحة ذلك، مما يساعدك الأمر على العثور وإزالة أي برمجة سيئة، لذلك هنا نستعرض لكم 4 من أفضل أدوات الكشف وإزالة البرامج الضارة والتي نسعى لتقديمها مساعدة لكم في حماية أنفسكم.

ملاحظة:
يمكنك إستخدام إحدى هذه الادوات جنبًا إلى جنب مع برنامج لمكافحة الفيروسات وعادة لا يوجد تداخل فيما ينهما، فعلى سبيل المثال يمكنك إستخدام برنامج Windows Defender الإفتراضي كبرنامج مكافحة للفيروسات، وأداة وGlassWire لإزالة البرمجيات الخبيثة مع تفعيل جدار الحماية، أو إستخدام إحدى الأدوات التالية ذكرها:

1. Malwarebytes Anti-malware:



من أكثر الأدوات شعبية والأكثر إستخدامًا في مكافحة البرمجيات الخبيثة من على ويندوز، وتمتلك هذه الأداة معدلات عالية جدًا في الكشف عن هذه البرمجيات مع إستهلاك منخفض جدًا لموارد الحاسوب، علاوةً على ذلك يتم تنصيف جميع الخيارات من على الواجهة الرئيسية بعناية بحيث تكون إمكانية الإستخدام سلسة وبدون أي تداخل، ومع هذه الاداة يمكنك التخصيص مثل إستبعاد مجلد او ملف من التقييم أو استبعاد بعض مواقع الويب، أو تأمين إعدادات المسح ,,إلخ، جنبًا إلى جنب يتم حذف هذه البرمجيات وإزالتها من جذورها التي تكون عادةً مخفيّة.

الإيجابيات: سهولة الإستخدام، والكشف عن معدلات عالية مع توفيرها لثلاث طرق فحص مختلفة "مسح التهديد، فحص مخصص، hyper scan".

السلبيات: نسخة مجانية محدودة جدًا، كونها لا تشمل الحماية في الوقت الحقيقي، او تحديد وقت دوري لفحص النظام، لذلك سيكون الفحص يدويًا.

مزايا النسخة المدفوعة: النسخة المدفوعة من الأداة متاخة بسعر 39.99$ سنويًا، وما تحصل عليه عند الشراء، إمكانية التحكم في الوصول، والفحص في الوقت الحقيقي، والفحص أثناء تصفّح الإنترنت، والوصول إلى الإعدادات المتقدمة والإستثنائات وما إلى ذلك يمكنك الحصول على قائمة كاملة بمزايا الأداة.

2. SUPERAntiSpyware:



تمامًا مثل أداة Malwarebytes حيث تعمل هذه الاداة على كشف البرمجيات وإزالتها من جذورها وإعطاء او مدك بتقارير تفصيلية، وتحديثها يكون دوريًا من اجل مكافحة البرمجيات الخبيثة الجديدة والتي عادة كلما تقدمنا في الزمن تصبح أعقد واقوى، عمومًا النسخة المجانية من الأداة تمكنك مع المسح او الفحص يدويًا وإزالة برامج التجسس والبرمجيات الخبيثة واحصنة طروادة "تروجان" و Adware, , dialers, etc وما إلى ذلك من أماكن مختلفة في النظام، وتتمتع هذه الأداة بمزايا إضافية أيضًا متاحة مجانية مثل إصلاح وصلات الإنترنت المفصولة، ومعرفة ما تم التعديل على إعدادات النظام.

الإيجابيات: الكشف عن مختلف التهديدات لنظام ويندوز؟

السلبيات: نسخة مجانية محدودة جدا ولكن يجب أن تكون جيدة بما فيه الكفاية لإيجاد وإزالة التهديدات.

مزايا النسخة المدفوعة: والتي تكلف 29.95$، وما تحصل عليه جراء الإشتراك بالأداة، خصائص الإعدادات المتقدة والحماية في الوقت الحقيقي والتحديث التلقائي والفحص قبل بدء التشغيل والكثير من الأدوات الأخرى.

3. Microsoft Malicious Software:



عملاقة البرمجيات مايكروسوفت لديها الكثير من الأدوات لمساعدتك في الكثير من الأمور والقيام بالمهام بشكل صحيح، والأهم حماية خصوصية المستخدم كونها المسؤولة الأولى لنظام تشغيلها ويندوز، هذه الأداة القوية يمكن الإستعانة بها كثيرًا في هذا المجال، وتقدم لك 3 طرق للفحص لتتناسب مع إحتياجاتك، وهي جيدة لإستعالمها في نظام مصاب.

الإيجابيات: أداة رسمية وخفيفة الوزن وسهلة الإستخدام ومتاحة بشكل مجاني وبالكامل.

السلبيات: لا تحمل أي خيار للتحديث التلقائي أو إعدادات متقدمة، وتحتاج منك تحميل الأداة كل شهر بسبب تعاريف البرمجيات الخبيثة التي عفا عليها الزمن.

4. Spybot – Search and Destroy:



لها مكانتها الكبيرة بين المستخدمين التقنيين والمستخدمين العاديين كونها واحدة من أفضل أدوات مكافحة البرمجيات الخبيثة، وكما يقول إسمها فهي تعمل على إزالة برامج التجسس فضلًا عن إزالة البرمجيات الخبيثة، وعلاوة على ذلك سيحصل المستخدم على أدوات متقدمة لحماية النظام مثلًا ميزة تحصين النظان وحماية شبكة الإنترنت وأداوت بدء التشغيل وإصلاح بيئة النظام ككل، مع واجهة بسيطة مقسمة إلى فئات لسهولة الإنتقال بين ثنايا الأداة.

الإيجابيات: قوية جدًا وأداة خفيفة ولها معدلات كشف عالية جدًا لهذه البرمجيات الضارة.

السلبيات: نسخة مجانية محدودة ولابد من الفحص يدويًا ولكن لا يمنع هذا من الإستفادة منها.

مزايا النسخة المدفوعة: هذه النسخة متوفرة بسعر 13.99$ إلى 25.99$ حسب ميزات الإستخدام، ابرزها الفحص في الوقت الحقيقي، والفحص في جذور النظام، ويمكن إعتباره كبرنامج مكافحة للفيروسات، ويدعم خاصية إصلاح النظام والكثير من أدوات الأمن والحماية.

إقرأ أيضًا: كيف تحمي جهازك من المواقع الخبيثة قبل تصفحها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أفضل 4 أدوات لكشف وإزالة البرمجيات الخبيثة على ويندوز Reviewed by كاتب تقني on 2/27/2017 Rating: 5

كاتب تقني

مدوّن تقني أهتم بكل ما يتعلق بأنظمة التشغيل المختلفة، على رأسها نظامي تشغيل أندرويد و iOS، ومطوّر تطبيقات سابق، حاصل على شهادة عملية في أمن وحماية المعلومات، وكما قال البعض "زكاة العلم نشره"، لذلك ستجدني إن شاء الله لا أبخل على أحد فيما رزقني الله فيه ~~

هناك تعليقان (2):

  1. جزاك الله خيرا ... لي تجربة شخصية على جهازين كمبيوتر بترخيص ويندوز أصلي ( ويندوز 10 ) عند تعرض برنامج Windows Defender للبرمجيات الخبيثة يتوقف عن العمل بالرغم ان التروجان خفيف الا انه مرتين خلال اشهر على جهازين مختلفين تماما يتوقف تماما عن العمل ... وبعد اجراء اختبار اكتشف انه لم الملفات الخبيثة ؟؟ لذا قررت العودة لبرنامج افاست الذي اتعامل به منذ سنوات طويلة ولم يسبب لدي اي مشاكل

    ردحذف
  2. شكراً موضوع في غاية الأهمية وبالطبع البرامج المدفوعة لها إحترافية بالغة في هذا الأمر ,,,

    ردحذف