تعرف على الاصدار الجديد من برنامج Wine بعد سنة من التطوير

عندما نتحدث عن تشغيل برامج نظام Windows على باقي أنظمة التشغيل فأول ما قد يخطر في بلنا في هذا الخصوص هو برنامج Wine حيث يمكنك هذا البرنامج من تشغيل أغلب برامج الويندوز على نظام Linux و كذالك Mac OSX و FreeBSD و Solaris أيضا , هذا البرنامج يوفر لك بيئة شبيهة بالمنصة تعمل على محاكة نظام الويندوز مع برامجه دون نسخ شيء منه , ذالك أن رخصة هذا البرنامج هي حرة وهي رخصة جنو العمومية الصغرى (بالإنجليزية: GNU Lesser General Public License) و يُشار إليها بالاختصار LGPL، و خبرنا اليوم هو إطلاق نسخة 2.0 المستقرة من هذا أخير . جاء هذا الإصدارة ثمرة جهود تطوير استمرت سنة كاملة و حوت على 6600 تغيير وتعديل . سنتعرف على أغلب هاته التعديلات و التحسينات اليوم فتابعو , لكن قبل ذالك أنصحك بمتابعة الموضوع السابق و الذي كان إحترف نظام Linux مع كتاب سطر اوامر لينكس  , كذالك أنصحك بالتعرف على الفرق بين نظام لينكس و باقي أنظمة التي يدعمها برنامج Wine عبر ما الفرق بين نظامي Linux و Unix .




ما الجديد في إصدار الثاني من برنامج Wine :

من أهم ما جاء في هذا إصدار الجديد هو دعم تشغيل مايكروسوفت أوفيس 2013 و دعم معمارية 64 Bit على نظام ماك أو أس. أيضا الإصدار هو أول إصدار بنظام توقيت الإصدارات الجديد الذي اعتمده الفريق بحيث سيصدر بشكل سنوي ذالك بأن تأجل المميزات الغير المكتملة إلى الإصدار القادم وهذا يشمل دعم HID و تعريف رسوميات أندرويد . و أما عن أشهر الميزات أخرى أذكر منها :
  • دعم المزيد من خصائص DirectWrite المستخدم في الألعاب.
  • دعم تضمين الخطوط في ملفات PDF.
  • تحديث جداول الحروف إلى نسخة 9.0.0 من معايير اليونيكود.
  • دعم ملفات الإقليمية للغة الفارسية.
  • دعم أفضل للغات التي تكتب من اليمين إلى اليسار ( العربية ... و غيرها )
  • دعم لتعريف جديدة من اجل دعم أكبر لمعماريات أجهزة HID ,
  • استخدام إصدار 1.0 من GStreamer بدل إصدار 0.10
  • تحسينات متعددة في ما يخص عصا تحكم joystick
  • دعم أكبر للملفات الصوتية و الفيديو عبر إصدار الحديث من GStreamer
  • استخدام libudev من أجل دعم أكبر لأجهزة HID
  • كذالك حل مجموعة من المشاكل على البرنامج و إضافة تحسينات أخرى



أسباب قد تدفعك لاستخدام Wine :

هناك العديد من الأسباب قد تجعل أي شخص يستعين بالبرنامج لتشغيل بعض برامج الويندوز على نظامه سواء كان نظام Linux أو غيره , ورغم وجود بدائل على هاته أنظمة لبرامج Windows و التي تكون بنفس الكفاءة و في أحيان كثيرة أفضل إلا أن انتشار برامج Windows قد يدفع الكثيرين باستعانة بي WIne لتشغيل أحد البرامج التي فردت عليه من الوسط الذي يعيش فيه مثال : طلب عميل تصاميم من برامج معينة أو استخدام microsoft office في بعض الحالات أو حالت أخرى عديدة .



أما بالنسبة لتشغيل أو تثبيت هذا البرنامج فهو سهل أثناء عملية التثبيت لكنه يحتاج إلى طريقة إعداد خاصة من اجل تحقيق أفضل دعم لأغلب برامج Windows و قوة هذا الدعم تختلف من برنامج إلى أخر و من لعبة إلى أخرى فبعضها يشتغل دون مشاكل و بعضها يحتاج إلى موارد أكبر من أجل اشتغال و في القليل من الحالات قد لا يعمل هذا البرنامج أو هاته اللعبة , لا تقلق سنعمل بإذن الله على شرح كل هاته الخطوات التي تحتاج إلى أن تقوم بها بعد تثبيت هذا البرنامج قريبا على مدونتنا عالم الكمبيوتر ذالك لتحصيل أقصى استفادة من Wine .




تعرف على الاصدار الجديد من برنامج Wine بعد سنة من التطوير Reviewed by Adnane Bakkach on 1/26/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك 3 تعليقات:

  1. انا سطبت برنامج wine من المتجر في توزيعة اوبنتو لكن مرضيش يسطب برنامج ادوب انديزاين cc يمكن الاصدار الجديد ده يشغل برامج ادوب cc

    ردحذف
  2. كما قلت أخي فرصة البرنامج لي تشغيل برمجيات ضخمة مثل Adobe دون إعداد هي دئيلة جدا و إن شاء الله في أسبوع القادم سأعمل على شرح إعداد البرنامج بحيث يمكنك من تشغيل أغلب البرامج التي تريد .

    ردحذف
  3. البرامج التي تعمل بالانترنات لا تشتغل عليه يبقى مشكل الربط باشبكة

    ردحذف