ما الذي سيحدث إذا لم تقم بتفعيل وضع الطيران في الطائرة

كما نعلم جميعاً يتميز العصر الذي نحن فيه بكونه عصر الأجهزة المحمولة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها، حيث لم تعد هذه الأجهزة تفارقنا أبداً فنحن نستخدمها بكل وقت وفي كل مكان من البيت والشارع وحتى العمل والجامعة، الجدير بالذكر أن هناك ميزة موجودة في الهواتف منذ وقت طويل وحتى الأن وهي ميزة وضع الطيران أو Airplane Mode وهي ميزة تمت إضافتها إلى الهواتف لاستخدامها أثناء السفر بالطائرة، حيث يتم إيقاف الشبكات الخلوية وشبكات الواي فاي والبلوتوث وغيرها في وقت واحد عند تفعيل هذا الوضع مباشرة دون الحاجة إلى إطفائها واحدةً تلو الأخرى أو طفاء هاتفك بشكل كامل في كل مرة تصعد إلى الطائرة، وقد كنا تحدثنا عن هذ الوضع بشكل مفصل في موضوعنا تحت اسم "كل ما تريد معرفته عن وضع الطيران Airplane Mode وهل هو مهم؟"، أما في موضوعنا هذا فسنجيب عن سؤال بسيط ولكنه منطقي للغاية، ما الذي سيحدث إذا لم نقم بتفعيل وضع الطيران أثناء السفر بالطائرة؟


الأمر الشائع حول هذا الموضوع أن إشارات الهاتف الخاص بنا تتعارض مع الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاتصال الموجودة في الطائرة ولكن ما مدى خطورة هذا الأمر؟ وهل هذا يعني أن نسيان تفعيل وضع الطيران على الهاتف الخاص بنا أثناء السفر بالطائرة سيؤدي إلى حادث؟

الجواب بكل بساطة وعلى عكس ما يظنه معظم المسافرين بأن هواتفهم قد تسبب بإسقاط الطائرة، فإن التقنيات الحديثة أمنة وموثوقة بشكل كبير و لا توجد أية أدلة تؤكد أن الإلكترونيات قد تسببت بحادث من قبل.

أما السبب الذي يجعل شركات الطيران تركز على طلب تفعيل وضع الطيران أثناء السفر على متن طائراتهم فهو كون هذه الأجهزة تسبب إزعاج للطيارين الذين يقودون الطائرة حيث تسبب أصوات مزعجة مثل التي تصدر إذا قمت بتقريب هاتفك إلى مكبر الصوت.

وعلى الرغم من ذلك فإن أحد الطيارين أكد بأنه وعلى الرغم من أن هذا يحدث فعلاً إلا أنه أمر نادر الحدوث، ولكن بالنسبة إلي أظن أن مثل هذا الأمر وإن كان نادراً فقد يكون مشكلة حقاً فهو قد يسبب عدم سماع الطيارين لرسالة مهمة من مركز التحكم أو قد يسبب تشتت الطيارين للحظات أثناء القيادة وهو ليس أمراً جيداً على الإطلاق.

في الحقيقة هذا ليس كل شيء، فإذا افترضنا أن هذا الأمر لا يسبب أي مشاكل في الطائرة نفسها فهو أمر سيء لهاتفك بكل تأكيد، ففي الوقت الذي سيجد هاتفك أنه لا يوجد اتصال حوله فسيحاول البحث والاتصال بشكل مستمر ما سيتسبب بنفاذ شحن البطارية بشكل سريع وقد لا يكون في هاتفك أي شحن في الوقت الذي تهبط فيه الطائرة.

حسناً لنفرض أنك تسافر على علو منخفض كفاية ليتصل هاتفك بأبراج التغطية الموجودة على الأرض فأنت لن تستفيد أي شيء من هذا والسبب هو السرعة الكبيرة في الطيران ما يعني أنه حتى إذا اتصل هاتفك ببرج تغطية قريب فهو سيفقد هذا الاتصال قبل أن تتمكن من القيام بأي شيء.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن عدم تفعيل وضع الطيران أثناء السفر في الطائرة لم يتسبب بأي حوادث حتى الأن إلا أن تفعيله أمر ضروري فهو قد يتسبب بتشتيت الطياريين للحظات وهو أمر سيء وقد يتسبب بحوادث جوية خطيرة ومأساوية، وفي نفس الوقت إن تفعيل هذا الوضع يعني الحفاظ على بطارية هاتفك لاستخدامه في التواصل عند الهبوط، ماذا عنك أخي القارئ، هل تقوم بتفعيل وضع الطيران أثناء السفر بالطائرة؟ وما الذي كنت تتوقع أنه سيحصل في حال عدم تفعيله؟
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما الذي سيحدث إذا لم تقم بتفعيل وضع الطيران في الطائرة Reviewed by Qosai Khalifah on 1/24/2017 Rating: 5

قصي خليفة

كاتب مميز
مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك تعليق واحد: