لماذا يجب عليك استخدام PIN بدلاً من الباسورد في ويندوز 10

عندما تقرر حماية الحاسوب الخاص بك والذي يعمل بنظام ويندوز 10 فإن مايكروسوفت توفر لك بعض الخيارات والوسائل التي تحقق لك هذا الهدف وهو حماية الكمبيوتر وما يشمله من بيانات من المتطفلين او في حالة ضياعه فيُمكنك حمايته عن طريق كلمة مرور حساب مايكروسوفت او من خلال الرقم السري PIN او بواسطة صورة واستخدامها ككلمة مرور او بإستخدام قارئ البصمة والتعرف على الوجه "Windows Hello"، ولكن الطرق الشائعه والاكثر استخداماً هي كلمة المرور Password والرقم السري PIN فإذا كنت تريد حماية حاسوبك ولا تعرف ايهما أفضل للوثوق به فسوف أخبرك انه يتوجب عليك استخدام الرقم السري وهذا وفقاً لعدد من الاسباب سنقوم بإستعراضها لكم في هذا الموضوع.



في البداية عليك ان تضع في إعتبارك شيئاً وهو إذا كنت تستخدم ويندوز 10 بحساب محلي وليس بحساب مايكروسوفت فإنك لن تستطيع القيام استخدام وسيلة الحماية بواسطة الرقم السري PIN حيث ان هذه الوسيلة متاحه فقط لمن لديهم حساب مايكروسوفت مرتبط بويندوز 10 وقد تناولنا مسبقاً 7 أسباب تدفعك لإنشاء حساب مايكروسوفت من اجل ويندوز 10 حيث أشرنا في هذا الموضوع طريقة إنشاء الحساب وربطه بالويندوز، فبعد القيام بهذه الخطوة سيكون بوسعك حماية الحاسوب بواسطة PIN وإليك الأسباب التي تدفعك لإستخدام هذه الطريقة بدلاً من استخدام كلمة المرور.

تحديث بتاريخ 2017/1/2: يُمكنك استخدام PIN بدون حساب مايكروسوفت فقط في حالة إذا كان الحساب المحلي المُستخدم علي حاسوبك محمي بكلمة مرور.



- وفقاً لشركة مايكروسوفت، أستخدام الرقم السري PIN أكثر أماناً من كلمات السر لحماية الكمبيوتر وهذا لعدة اسباب، اولها هو انه في حالة قيام اي شخص بطريقة او بآخري رؤية الرقم السري الخاص بك والذي يكون عبارة عن ارقام فهو بذلك يستطيع الدخول لإستخدام الويندوز وحاسوبك لكن ليس بشكل كامل حيث يحتاج هذا الشخص الذي تمكن من رؤية الرقم السري إلي كلمة المرور الخاصة بحساب مايكروسوفت الخاص بك من اجل تغيير الاعدادات او اخذ صلاحيات المدير Admin وبالتالي لن يكون بوسعه التحكم في الحاسوب بشكل كامل، هذا ربما يشير إليك بأن استخدام الرقم السري لا يوفر الحماية المطلوبة وهذا حقيقي ! لكن علي الاقل فإنه يقلل الضرر الذي يمكن للشخص الآخر القيام به.

- هناك سبب آخر ايضاً يجعلك تتطرق لإستخدام رقم سري بدلاً من الباسورد وهو كلمات السر تكون غالباً سهلة المعرفة والاختراق عن طريق التخمين فالبعض يقوم بكتابة اسمه بشكل معكوس او العناصر المفضلة لديه وغيره وحتي إذا كانت صعبه فهناك طرق لتجاوز وكسر كلمة المرور والدخول للويندوز، بينما الرقم السري يكون اكثر صعوبة من ناحية التخمين خصوصاً وانه سيكون عبارة عن ارقام وليس حروف فيُمكنك تعيين عدداً من الارقام السرية التي تعني لك بشيء خاص ومهم ولكن حاول ان تستبعد الارقام السهلة مثل رقم الهاتف او تاريخ الميلاد فهنا لن يكون فارق بين استخدامك لكلمة مرور او رقم سري.



- دعوني أخبركم عن سبب آخر ايضاً فبإستخدامك لرقم سري PIN بدلاً من باسورد فإن عملية تسجيل الدخول ستكون اسرع بكثير حيث بمجرد إدخال الرقم السري ستنتقل مباشرةً لسطح المكتب بدون النقر علي زر Enter لكن بالتاكيد ليس هذا السبب هو الذي سيجعل عملية تسجيل الدخول أسرع بينما سأخبرك عن مواقف علي يقين انها قد حدثت لك يوما ما إذا كنت تستخدم كلمة مرور للدخول للويندوز.

فمثلاً إذا كان هناك نوعين او اكثر من لغات الكتابة في الكيبورد مثل العربية والانجليزية فآحياناً اثناء كتابة كلمة المرور لعدة مرات تكتشف انك كتبتها باللغة الخاطئة فستضطر إلي إعادة كتابتها مجدداً بعد اختيار اللغة الصحيحة وهذا الامر يكون مرهق عندما تكون كلمة المرور طويلة وانت في امر عاجل تحتاج لإستخدام الحاسوب.

زر Caps Lock يُعد من الازرار المزعجة في الكيبورد ! فاحياناً تقوم بإعادة كتابة كلمة المرور بطريقة صحيحة مراراً وتكراراً ويخبرك الويندوز بأنها خاطئة والسبب يكون تفعيل زر Caps Lock والذي يقوم بتحويل الحروف إلي كابيتال ولهذا سيعتبر الويندوز انه خاطئة بالرغم من ان الويندوز يعرض لك تحذير بأنك قمت بتفعيل زر Caps Lock ولكن البعض قد لا يهتم لهذا الامر ويظل يعيد كتابة كلمة المرور. علي اي حال جميع هذه المشاكل لن تحدث معك في حالة أستخدامك لرقم سري PIN.

كيفية تفعيل الرقم السري PIN في ويندوز 10 ؟



الطريقة بسيطة للغاية ولا تحتاج الكثير من الخطوات، فبعد الانتقال إلي تطبيق الاعدادات Settings في ويندوز 10 سواء عن طريق قائمة إبدأ او العثور عليه من حقل البحث في شريط المهام فبعد تشغيله سوف تنتقل إلي قسم Accounts مباشرةً لتقوم من الجانب الايسر بالضغط علي خيار Sign-in options ثم علي الجهة اليمني ستضغط علي زر Add أدني PIN.



سيطلب منك حينئذ إدخال كلمة المرور الخاصة بحساب مايكروسوفت للتأكد من انك مالك الحاسوب فتقوم بكتابته ثم تضغط OK لتظهر لك النافذة الموضحه في الصورة اعلاه، إذ ستبدأ بتعيين الرقم السري الخاص بك ويجب ان لا يقل عن 4 ارقام، فبعد الانتهاء تضغط علي زر Finish وبذلك سيكون بإمكانك تسجيل الدخول للويندوز بواسطة رقمك السري.



ستجد بعد تعيين الرقم السري الخاص بك ظهور ثلاثة خيارات أدني قسم PIN فمن خلال Change يُمكنك تغيير الرقم في حالة إذا اكتشفت ان شخص ما يعرفه او Remove لجعل وسيله تسجيل الدخول تكون بواسطة كلمة المرور فقط وإزالة الرقم السري، ومن خلال خيار I forgot my PIN ستقوم بإستخدامه في حالة نسيان الرقم السري حيث يطلب منك كتابة كلمة المرور الخاصة بحساب مايكروسوفت من اجل إعادة تعيين رقم سري جديد.
لماذا يجب عليك استخدام PIN بدلاً من الباسورد في ويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/30/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. للتصحيح فقط .. يمكن استعمال ميزة PIN بدون حساب مايكروسوفت

    ردحذف
    الردود
    1. كيف ذلك؟!
      بالتاكيد قبل كتابة المقال قمت بتجربة الامر علي حاسوبي وكانت النتيجه ان خيار Add PIN لم يكن متاحا اثناء استخدام حساب محلي اما بعد تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت فكان متاح !

      فظننت ان الامر ذاته عند الجميع

      حذف