ما هي فيروسات الكمبيوتر وانواعها المتعددة ؟

الفيروسات لابد ما انه فى أحد الأيام قد أصيب حاسوبك بأحد أنواع الفيروسات والتي تبدأ بعدها في التفكير فى كيفية التخلص منه ولكننا لم نقم ولو لمرة واحدة بفهم ما هي الفيروسات حتي نستطيع أن نحمي أنفسنا منها قبل ان تصيبنا فالجميع يعرف أن الوقاية خير من العلاج فالفيروسات تشبه تماما الأمراض التي قد تصيب الأنسان فتجعله غير قادر علي أداء الأعمال المكلف بها بشكل جيد فهي أيضاً تأثر علي أداء الحاسوب وتعيقه عن أداء الأعمال بسهولة وبالشكل الصحيح ففي هذه المقالة سوف نتطرق إليكم لمعرفة الفيروسات بعمق أكبر لنحمي أنفسنا منها.



ماهي فيروسات الحاسوب ؟




هي تعتبر برامج تنفيذية غالباً صغيرة الحجم صممت خصوصا من أجل منع الحاسوب من أداء عمله بالشكل الكامل أومن أجل التجسس علي أجهزة أخري فهو يصيب كافة الملفات حتي الملفات الخاصة بالنظام وهو قادر علي نسخ نفسه فى أماكن عديدة ويستطيع دمج نفسه مع برامج وملفات أخري فيسبب اضرار كبيرة فهو قادر علي إتلاف البيانات والملفات الخاصة بك و يجعل الأقراص غير قابلة للقرأة ويعتبر الضرر الأكبر في تأثيره علي ملفات النظام مما فيقلل من كفاءة الحاسوب معك ويجعلك مجبر علي عمل فورمات للويندوز وذلك ما يتعرض له الكثيرون حتي أن هناك بعض الأنواع لا تمسح بتلك الطريقة.

- أنواع الفيروسات

يوجد في الحقيقة أنواع كثيرة جداً من الفيروسات والتي يمكن أن يقدر عددها بالملايين لذلك سنتطرق في أشهرها و أكثرها إنتشاراً.

1- الميكرو Macro Viruses



هو أحد انواع الفيروسات صغيرة الحجم ولذلك سميت بهذا الأسم يصيب هذا الفيروس الملفات الذي يتم انشائها باستخدام احد البرامج والتطبيقات الذي تحتوي على وحدات الماكرو مثل هذه الملفات (doc,xls) أي معظم ملفات ميكروسوفت أوفيس فهو يصيب تلك الملفات بشكل تلقائي ويعمل تلقائياً عند فتح المستندات.

2- فيروس الذاكرة Memory Resident Viruses



هذا النوع من الفيروسات يصيب ذاكرة الوصول العشوائية RAM و يعمل هذا الفيروس عند بدأ تشغيل الحاسوب وأيضاً يصيب كل المجلدات التي تقوم بفتحها من أجل ان بنتشر في كافة المجلدات.

3- Overwrite Virus



يعتبر هذا الفيروس واحد من أخطر الفيروسات التي يمكن ان تصيب حاسوبك يوما فهو يقوم بمسح جميع البيانات الموجودة فى الملف او المجلد الذي يصيبه فيصبح الملف دون فائدة ولا تستطيع استرجاع تلك البيانات مرة أخري وأحد أنوعه يسمي Trj.Reboot.

4- الديدان (Worm)



هو أحد أنواع الفيروسات التي تقوم بدمج نفسها تلقائياً مع كل الملفات والمجلدات التي يتم تشغيلها سوف يقوم بتدمير تلك الملفات تدريجياً حتي أنه ينتقل عند نقل أحد الملفات المصابة به إلي أى جهاز أخر حتي أنه يوجد بعض من أنواع ذلك الفيروس يقوم بحذف البرامج المضادة للفيروسات ويمنع ثبيته مرة أخري أيضاً.

5- حصان طروادة (Trojans)



هو فعلا أحد أخطر انواع الفيروسات فهو فيروس صغير الحجم يتطلب وجود الأنترنت الذي يعتبر الأن يوجد في كل مكان يمكن أن يتم دمج هذا الفيروس مع أحد البرامج أو مع الملفات ويستهدف السجلات Registers خاصة يستطيع تسجيل كل شئ تقوم به حتي أنه يستطيع التحكم في الحاسوب المصاب تحكم كامل.

6- برامج keyloggers



فالواقع هي فعلا برامج وليست فيروسات فهو تم تصميمه من أجل تسجيل كل زر تقوم بالضغط عليه في لوحة المفاتيح و لكن قام بعض مصممي الفيروسات بالتعديل عليه وإضافة بعض الخصائص مثل التخفي والأرسال الفوري للمعلومات فكل كلمه سوف تكتب سوف تسجل بواسطة ذلك البرنامج الخفي.

نذكركم اننا أوضحنا ان معظم فيروسات الحاسوب عبارة عن ملفات تنفيذية وليس كلها لأنه يوجد بعض الأنواع التي تنتقل من خلال الرسائل والبريد الألكتروني ويكون الفيروس بها علي شكل صورة أو فيديو وليس ملف تنفيذى ونتمنى ان تكونوا قد أدركتم ما هي الفيروسات وما هي أنواعها بنظرة عن عمق لذلك ارجوا ان تتابعوا الجزء الثاني والذي سوف نوضح فيه كيف يصاب الحاسوب بالفيروسات وكيف نحمي أنفسنا منه بطرق بسيطة وسهلة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هي فيروسات الكمبيوتر وانواعها المتعددة ؟ Reviewed by Ahmed Mostafa on 1/03/2017 Rating: 5

هناك تعليق واحد: