شبكة الحاسوب وانواعها

الكثير منا لابد انه قد استخدم شبكة الأنترنت العملاقة تلك الشبكة العملاقة التي نستخدمها من أجل تبادل البيانات او من اجل اغراض اخري يستفاد منها فذلك الأنترنت هو أحد انواع الشبكات فمعظمنا يعرف ان شبكة هي مجموعة مرتبطة مع بعضها لذلك فهي لا تعتبر كلمة غريبة علينا ولكننا لا نعرفها بتفاصيل أدق ولذلك سوف نتحاول ان نشرح لكم ما هي الشبكات وما انواعها ومكوناتها من خلال تلك التدوينة وما سوف يليها من تدوينات.



أولاً ما هي شبكة الحاسوب



هي ربط جهازين أو أكثر معا من اجل تبادل المعلومات بالأضافه إلى ما يعرف بالمنافذ أو الطرفيات Terminals والأجهزة الأخرى المتخصصة مثل الطابعات و أجهزة المدخلات والمخرجات ، و أيضاً هناك مجموعة من البرامج المسئولة عن إدارة الأجهزة والعمليات التي تتم داخل الشبكة. لذلك فأساس شبكة الحاسوب هو عملية التحويل وتبادل للبيانات والمعلومات والرسائل بين تلك الأجهزة المتصلة بالشبكة أو اى شبكات أخرى متصلة بتلك الشبكة ، ويوجد منها نوعان وهي أن تكون شبكة داخلية بين جهاز حاسوب او أكثر ولكن في مكان واحد ، أو ان تكون شبكة عامة مثل شبكة الأنترنت والتي يكون بها عدد لا نهائي من الأجهزة المتصلة معاً وكانت أول شبكة تصنع في التاريخ في أواخر 1950 و كانت للربط بين أجهزة الرادار العسكري لأحد الدول.

يتم تقسيم الشبكات علي أكثر من شئ فكما ذكرنا ان الشبكات هي عبارة عن شبكة داخلية او شبكة عامة فهي أيضاً تقسم إلي تصنيفات أخري علي أساس التوزيع الجغرافي.

الشبكه المحليه LAN ) Local Area Network)



و هى شبكة ضيقة المدي تربط بين عدة أجهزة للحاسوب ولكن في مساحة صغيرة ويكون هناك أمثلة علي تلك الشبكة وهي التي توجد في الشركات و المؤسسات وهى تعتبر من أكثر أنواع الشبكات انتشاراً.


شبكه المجال الواسع WAN ) Wide Area Network)



هذا النوع من الشبكات هو الذي يعبر المسافات الكبيرة ويكون داخل نطاق جغرافي كبير وهو يقوم بالربط بين عدة مدن في دولة أو بين مجموعة دول حيث ان الإنترنت يعتبر اكبر شبكة WAN كبيرة على الأرض.


الشبكات المتداخلة Internet working



وهي تكون عبارة عن ربط أكثر من شبكة من اي نوع من الانواع السابقة مع بعضها البعض.

بعد ان عرفنا أنواع الشبكات من حيث التوزيع الجغرافي ولذا يتم تقسيمها علي أساس اخر.


التصميم الهندسي للشبكة


- شبكه خطيه Bus Topology



يتصف ذلك النوع من الشبكات بإنه لا توجد به وحدة تحكم مركزية وتنتقل البيانات والمعلومات من جهاز لأخر عن طريق كابل يسمي بالموصل او الناقل الذي يصل عن طريقه البيانات الى جميع الاجهزة الموجودة بالشبكة و يتم وضع نهايات طرفية Terminals في نهاية الشبكة ويتميز هذا النوع من تلك الشبكات بسهولة تركيبه ولكن تواجه مشكلة بسبب وجود كابل واحد للشبكة ولذلك عن تعرضه للتلف تتوقف الشبكة كلها حتي يتم إصلاحه.

الشبكة النجمية Star Topology



يتصف ذلك النوع من الشبكة أنه يتصل فيه جميع الحاسبات والطرفيات بوحدة تحكم خاصة ، يتميز ذلك النوع من الشبكات بسهولة صيانته لأنه عند حدوث مشكلة فى احد الحواسيب لن تتعطل الشبكة بإكملها ولكن تكون علي مستوي الحاسوب الذي به مشكلة هناك أيضاً ميزة اخري انه يمكن أضافة أجهزة لتلك الشبكة بسهولة دون وجود مشاكل ولذلك فهي تعد الأوسع أنتشاراً.

الشبكة الحلقية Ring Topology



هي تعتبر من أقل الشبكات استخداماً وهي ان بسبب حدوث مشكلة في أحد أجهزة الحاسوب المتصلة فهاذا يعني توقف الشبكة كلها بالكامل ويتم استخدام كابل او مجموعة كابلات لتوصيل البيانات والمعلومات ويكون إتجاه البيانات واحد فقط ولذلك يصعب صيانة هذا النوع من الشبكات لذلك هو الأقل استخداماً.

الشبكة الشبكية Mesh Topology



يتصف ذلك النوع من الشبكات بإنه من أعقد الشبكات وأصعبها فى الصيانة بسبب انه يتصل به كل جهاز مع كل الأجهزة الموجودة علي الشبكة كلها مما يعني زيادة كبيرة فى عدد الكابلات المستخدمة لنقل البيانات لذلك فهو معقد كثيراً في حالة حدوث مشكلة بسبب صعوبة تحديد مصدر المشكلة.

الشبكة الاسلكية Wireless Topology



يعتبر من أحدث انواع الشبكات ان لم يكن الأكثر استخداماً وتعتمد فيه ان الأجهزة تتصل ببعضها البعض عن طريق موجات لاسلكية وهناك نوعان منها حيث يوجد منها المنفصل ويكون مثل شبكات الهاتف المحمول و النوع الأخر يكون جزء من شبكة سلكية مثل الذي يوجد في الراوتر وهو الواي فاي.

حاولنا ان نعرفك ما هي انواع الشبكات وما اشهرها واكثرها استخداماً فى حياتنا بطريقة بسيطة وسوف نقوم في التدوينة القادمة بالتحدث عن مكونات الشبكة بشئ من التفصيل.
شبكة الحاسوب وانواعها Reviewed by Ahmed Mostafa on 1/13/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: