تعرف علي مكونات شبكة الحاسوب

نستكمل معكم فى تلك التدوينة ما بدأناه في التدوينة السابقة وهي عن شبكة الحاسوب و أنواعها بعد ان أوضحنا لك ماهي الشبكات وما أنواعها و نستكمل ذلك اليوم بتلك التدوينة والتي نشرح فيها ما هي مكونات شبكة الحاسوب فبالتأكيد هي تتكون من بعض الأعندة الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها والأن لنستكمل ما بدأناه.



أجهزة الحاسوب Customer


بالطبع هي تعتبر أساس قيام الشبكة فنحن في الأساس كان هدفنا هو ربط عدة أجهزة مع بعضها البعض ولذلك فهي سبب قيام الشبكة وتسمي تلك الأجهزة بإسم أجهزة الزبون Customer و تكون هي الجانب المستفاد عن طريق تبادل البيانات.

جهاز الخادم (Server)



هو يشبه الحاسوب الخارق فهو يحتاج إلي تلك إمكانيات عالية من أجل أداء عمله بكفاءة هو دوره مهم جدا لأنه يعتبر هو السبب الرئيسي لنجاح وقيام الشبكة فهو الذي يقوم بإدارة الأجهزة المتصلة علي الشبكة لأن جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة يجب ان تكون متصلة بالخادم ولذلك فالخادم هو الذي يتحكم ويمنح الصلاحيات لجميع العمليات التي تتم علي تلك الشبكة ولذلك فهو يجب ان يمتلك إمكانيات كبيرة فهو يمتلك مساحة ذاكرة ومساحة تخزين كبيرة ، للتوضيح عندما يقوم مجموعة من الناس القيام بعمل ما فيقومون بالبداية باختيار قائد لهم لأنه هو الذي سوف يوجهم إلي العمل ويقوم بتوزيع الأدوار عليهم ومتابعة كل ما يقومون به ذلك يعتبر دور الخادم في الشبكة أيضاً.

بطاقة الشبكة NCI



وهي اختصار لـكلمة Network interface Card وتعتبر بطاقة الشبكة هي الوسيط المادي الذي يربط بين الحاسوب والشبكة فهو يقوم بدور كبير لا يمكن الاستغناء عنه حيت يقوم باستقبال وارسال البيانات من وإلي الشبكة فهو يستقبل البيانات من الشبكة عن طريق شحنة كهربية يتم إرسالها إلي المعالج فيقوم المعالج بدوره الرئيسي ويحول تلك الشحنة إلي معلومات مفيدة للحاسوب و يجدث العكس عندما يكون الحاسوب هو من يرسل البيانات وتتم تلك العملية في أجزاء صغيرة جدا في الثانية .

الوسط ناقل للاتصال



ويتمثل ذلك الوسط في الأتصال اللاسلكي ( هوائي ) او الاتصال السلكي ويكون هناك نوعان من ذلك النوع من الأتصال و يعتبر من أشهرها الأسلاك النحاسية بأنواعها والتي يتم أستخدامها في المسافات القريبة نسبياً والنوع الثاني وهو اسلاك او كابلات الألياف الضوئية والتي يتم استخدامها في المسافات البعيدة وتعتبر الألياف الضوئية أفضل لأنها تنقل البيانات علي شكل نبضات ضوئية وليست أشارات كهربية كالتي توجد فى النحاسية والتي يمكن التجسس بسببها ولذلك تعتبر الألياف أفضل من حيث الحماية.

أجهزة ربط الشبكات
يتم استخدام بعض الأجهزة والتي تكون تتواجد علي الشبكة من أجل اداء وظيفة او ميزة إلي الشبكة الموضوعة بها.

1- المكرر Repeater



يعتبر من أبسط الأجهزة التي تستخدم في ربط الأجهزة مع بعضها او تكون متواجدة علي الشبكة فهو كما يتضح من اسمه يقوم بتكرار كل ما يصل إليه من إشارات كهربية و يتم استخدام لذلك الجهاز في زيادة المسافة التي تمتد إليها إليها الأسلاك و من أجل التغلب علي ضعف الأشارة.

2- المجمع Hub



من الأجهزة التي يتم استخدامها لربط الأجهزة مع بعضها حيث يمكنه ان يقوم بإستقبال البيانات من حاسوب واحد و إرسالها إلي أكثر من حاسوب فى نفس الوقت وذلك يعتبر استخدام الجهاز.

3- الموجه Router



يعتبر من أهم الأجهزة المستخدمة لربط الشبكات مع بعضها البعض فهو أهم جهاز من اجل إتصالنا بالأنترنت فشبكة الأنترنت هي عبارة مجموعة شبكة متصلة مع بعضها البعض حتي تصل إلينا.

استكلمنا لكم في تلك التدوينة موضوعنا عن شبكة الحاسوب و أوضحنا ما هي الأجزاء الرئيسية للشبكة فكل ما ذكرناه من أجزاء هي تعتبر أعمدة رئيسية من أجل قيام الشبكة وحين نقص او حدوث تلف في أحد تلك الأجزاء فهو يسبب توقف للشبكة و يكون ذلك التوقف أما علي المستوي الفردي أو الجماعي نرجوا ان تكونوا قد استفادتم.
تعرف علي مكونات شبكة الحاسوب Reviewed by Ahmed Mostafa on 1/15/2017 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: