تعرف على الأمر Ping و طريقة تحليل مخرجاته ( الجزء أخير )

أهلا بكم في خاتمة هذه السلسلة و التي خصصناها لفهم الأداة العملاقة Ping , صحيح أنه مجرد أمر و لكن استخداماته و خصائصه لا تبقيه كذالك فهي أداة يجب على كل مهندسي وخبراء تقنية المعلومات و أيضا المهوس بهذا المجال أن يتقنها فهي مفتاح فهم عمل الشبكات , و إن لم تكن قد اطلعت على الدرسين السابقين فأنصحك بذالك قبل أن نكمل الشرح و نفهم طريقة تحليل مخرجات هذا الأمر الرائع :
تعرف على أمر Ping واستخدامه ( الجزء أﻷول )
تعرف على أمر Ping واستخدامه ( الجزء الثاني ) 




تحليل المخرجات :

كما سبق وقلت فإن الأمر ping يستخدم من قبل مُختصي أمن المعلومات أيضاً، و استخدامه يتضمن استخدام مُديري الشبكات و يُضاف إلى ذلك إمكانية استخدامه في إنشاء هجوم على مواقع الإنترنت من أجل الاختبار، و قد يُستخدم من قبل المُهاجمين أيضاً لشل المواقع عن طريق شغل جميع إمكانياتها في استقبال الزوار، تُسمى هذه الهجمات بهجمات حجب الخدمة (DDOS ATTACK) , لكن موضوعنا اليوم هو طريقة تحليل المخرجات التي يقدمها لنا هذا أمر و لفهم ذالك سنقوم بتجربة و تحليل نتائجها :
ping -c 7 www.example.com
ينفَّذ الأمر سبع مرات كما نصحتكم ثم يتوقف ويعطي إحصائيات لفعل نفس الشيء على ويندوز نضيف الخيار n بدلا من c ليكون :
ping -n 7 www.example.com
يظهر ملخّص بالإحصاءات بعد توقف الأمر و يمكن فهم هاته القيم كالتالي :


  • عدد الحزم المُرسَلة Transmitted
  • عدد الحزم المستلمة Received
  • نسبة فقدان الحزم Packet loss حتا يكون هناك اتصال جيد يجب أن تكون هاته القيمة 0 .
  • الحد الأدنى للمدة الزمنية لوصول الإجابة min.
  • متوسط وصول الإجابة avg.
  • الحد الأقصى للمدة الزمنية لوصول الإجابة max.

تظهر في كل سطر مدة الإجابة وقيمة أخرى باسم ttl. تحدّد القيمة الأخيرة عمر الحزمة (Time To Live). إن انقضت هذه القيمة دون أن يتمكن ping من الاتصال بالوجهة فسيقرّر أنه لا يمكن الوصول إليها. لا يقتصر استخدام هذا المعطى على ping بل مجالات أخرى مثل بروتوكول HTTP و نظام أسماء النطاقات كذالك لا يختلف فحص الاتصال بجهاز على الشبكة الداخلية عن فعل نفس الشيء بالنسبة لمضيف على الإنترنت .



و من النتائج السابقة نستنتج التالي :
  • أنه تم إرسال سبع من حزم البيانات packets إلى العنوان الوجهة وهو موقع example.com
  • أن حجم كل packet مرسل هو 64 bytes وأن كل packet مرسله استغرقت مدة زمنية معينة للوصول إلى الهدف و الوقت الكامل لهاته العملية إستغرق 6007 ms و كان أقصى مدة زمنية استغرقتها الـ packets للوصول إلى الهدف هو 362 ميلي ثانية وأدنى مدة زمنية كانت 161 ميلي ثانية بينما كان المتوسط لإجمالي الـ packets هو 194 ميلي ثانية .
  • أن جميع الـ packet أرسلت ولم يُفقد منها شي و ذالك موضح في Packet loss و هذا يعني أن اتصال لذي جيد .

و يختلف زمن الوصول باختلاف نوعية الشبكة وطريقة الاتصال (ألياف ضوئية، شبكة لا سلكية، … إلخ). إذا كانت الشبكة لديك جيدة فستكون نسبة الحزم المفقودة %0 وستحصل على زمن وصول ببضعة أجزاء من الثانية.




رسائل الخطأ في أمر ping

تظهر عدة رسائل حسب الحالة في مخرجات ping، في ما يلي شرح مدلولاتها.

Destination Host Unreachable
تشير الرسالة Destination Host Unreachable (لا يمكن الوصول إلى المضيف الوِجهة) إلى أنه لا توجد طريق من الشبكة المحلية إلى المضيف الذي أرسلت إليه الحزم. يعني هذا عادة أنه يوجد خطأ في الاتصال. إن نفذت أمر ping دون أن تكون متصلا فستظهر هذه الرسالة.

Request timed out
تعني هذه الرسالة Request timed oud (انتهاء مهلة انتظار الرد) أن الأداة لم تحصُل على أجوبة على الحزم التي أرسلتها ضمن المهلة المحدّدة (1 ثانية مبدئيا). توجد عدّة أسباب ممكنة من أبرزها احتقان Congestion في الشبكة، حجب بعض الحزم في الجدار الناري firewall، مشكل في الموجِّه Router وغيرها.

Unknown host / Ping Request Could Not Find Host
تدلّ رسالة الخطأ Unknown host (مضيف غير معروف) أو شبيهتها Ping Request Could Not Find Host (لم يستطع طلب Ping العثور على مضيف) إلى خطأ في اسم المضيف و إما لكون اسم المضيف غير موجود أو أنه غير متاح لديك في الشبكة.




تعرف على الأمر Ping و طريقة تحليل مخرجاته ( الجزء أخير ) Reviewed by Adnane Bakkach on 1/18/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

ليست هناك تعليقات: