تعرف أكثر على نظام Gnu / Linux

قد يبدو العنوان غير مألوف في هذه التدوينة ولكن ما سنناقشه اليوم هو نظام Gnu / Linux بشكل عام , السبب هو التجاوب الكبير و الرائع و الذي جاء من الكثير من إخوة حول النظام و فضولهم للتعرف عليه أكثر فكما أن نظام Windows يملك عدد هائل من الشروحات و الدروس حوله , في المقابل نجد شح كبير من المعلومات حول نظام لينكس و لهذا قررت أن أكتب على هذا النظام أكثر و أن أساهم ولو بالقليل في إثراء المحتوى العربي عنه , فهو نظام له شعبية كبيرة في المجتمعات الغربية ذلك بسبب الوعي بمفهوم الخصوصية و الحماية و كذالك الوعي بمفهوم البرمجيات الحرة و البرمجيات مفتوحة المصدر , و أحب أن أنوه أن هذا الموضوع سيكون بمثابة إنهاء لسلسة التعرف على النظام و التي هي بالترتيب .



1 - نظام لينكس ليس معقد كما تعتقد
2 - أعد الحياة لحاسوبك القديم مع نظام Linux
3 - ما هو مفهوم توزيعات نظام GNU / linux
4 - إنطلق في نظام لينكس مع كتاب Ubuntu ببساطة
5 - هل أستخدم نظام Windows أم نظام Linux

كان الهدف من هذه الدروس هو التعرف بالنظام و على أهم الفرقات التي هي بينه وبين النظام الأكثر شهرة Windows , و هذا الموضوع سيكون الموضوع الأخير في هذه السلسلة التعريفية بالنظام كما قلت , فبعدها سنبدأ بشرح النظام و طريقة إدارته و قد نتطرق في دروس متقدمة إلى شرح شهاداته كشهادة Rhcsa بالطبع ذلك يعتمد على قد التجاوب , أما أﻷن دعوني أذكر لكم معلومات اكثر حول النظام و التي ربما أكون قد نسيت ذكرها في دروسنا السابقة.

 1 - مزايا لينكس :

من أهم المزايا التي يتميز بها لينكس الاستقرار والثبات، فهو نادر الانهيارات ندرة تقترب من العدم، وبذلك يمكن أن يبقى لأشهر في عمل متواصل وحقيقي دون أن يحتاج المستخدم لإعادة تشغيله، وحتى لو افترضنا حدوث مشكلة فإن النظام لن يتضرر منها وسيقتصر أثرها على الواجهة الرسومية فقط.



 2 - ألامان على لينكس :

لينكس و يونيكس أقل الأنظمة عرضة للفيروسات لسبب بسيط وهو أن النظام مبني على الصلاحيات، فكل مهمة يقوم بها المستخدم تتطلب وجود صلاحيات معينة، بل أن البرامج التنفيذية التي يقوم المستخدم بتحميلها لا تأخذ صفة التنفيذ إلا بعد أن تمنح صلاحيات التنفيذ وبذلك لا يمكن تخيل أن مستخدماً يعي ما يفعل يمكن أن يعطي الفيروس الصلاحيات اللازمة لتدمير بياناته، وللعلم ظهرت عدة فيروسات ليونكس ولينكس ولكنها ماتت بعد سد الثغرات التي تستغلها وأصبحت كأنها لم تكن.

أما مخاطر الاختراق فكون النظام مفتوح المصدر يجعل أي ثغرة ظاهرة وبالتالي يتم اكتشافها بسرعة ومن ثم إجراء الترقيعات اللازمة لها، هذا علاوة على أن نواة لينكس في تطور مستمر وتظهر منها إصدارات جديدة في فترات قصيرة، ويمكن للقارئ العزيز التفضل بزيارة موقع النواة على الإنترنت: www.kernel.org ليرى بنفسه قصر الفترات التي تفصل بين كل إصدارة وأخرى.


 3 - الخصوصية على نظام لينكس :

أما الخصوصية فأمرها مفروغ منه، إذ أن كل مستخدم له خصوصيته المستقلة، بمعنى أنه لو افترضنا أن أحمد له اسم مستخدم، و يونس له اسم مستخدم آخر، وخالداً كذلك، فإن كل منهم له إعداداته المستقلة وملفاته التي لا يسمح لأحد منهم الوصول إليها، على العكس من بعض الأنظمة الأخرى التي تنشئ فيها لك اسماً مستخدماً ولكن كل المستخدمين يستطيعون الوصول لملفاتك والتعديل عليها أيضاً . و كذالك لا كن مطمئن البال من أن النظام لا يقوم بأي نشاطات تهدد خصوصيتك فأنت تتعامل مع نظام مفتوح المصدر و كل شيء فيه واضح .

 4 - تعدد المهام على نظام لينكس :

ولينكس أيضاً متعدد المهام، والمقصود بتعدد المهام أنه يمكن تشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت دون أن يتأثر أي منها بعمل الآخر , و الذي يضع الفرق هنا هو الكفاءة , بمعنى أن أي نظام آخر يمكن أن يكون متعدد المهام، لكن ماذا عن كفاءته في تنفيذ هذه المهام، أو بتعبير أدق مدى استمراريته في تأدية هذه المهام المتعددة دون الحاجة لإعادة التشغيل، كما أن هناك ميزة تتعلق بهذا الجانب وهي سرعة تحرر موارد النظام بمجرد إغلاق التطبيق الذي يستهلكها وهذا لا يحدث مع بعض أنظمة التشغيل الأخرى، والتي تحتاج لإعادة تشغيلها عند تحرير الذاكرة.



 5 - تعدد المستخدمين على نظام لينكس :

ونظام لينكس أيضاً متعدد المستخدمين أي أنه يمكن لعدد كبير من المستخدمين عبر الشبكة المحلية أو الإنترنت أو من خلال أجهزة حواسيب أو نهايات طرفية متصلة بالنظام أن يعملوا على نظام واحد سواء أكان على تطبيق واحد أو تطبيقات مختلفة دون أن تحدث أي مشاكل لعمل أي منهم .


 6 - خاصية "Swap" أو الذاكرة الافتراضية على نظام لينكس :

swap أو الذاكرة الافتراضية في لينكس عبارة عن مساحة من القرص الصلب تستخدم نقطة استعانة للذاكرة الحقيقية السيليكونية أو Ram و يتعرف عليها النظام على أنها ذاكرة حقيقية، وكلما زيدت هذه المساحة كلما زاد ذلك من كفاءة تنفيذ العمليات في حالت كان لديك مساحة Ram قليلة، وهذه من أبرز المزايا إذ أنها تتيح للمستخدم زيادة المستوى الذي يريده من الذاكرة , ولا تنشط هاته الذاكرة إلى في حالة تجاوز استهلاك النظام لي Ram حدا معين عندها يستعين النظام بي Swap لتجنب أي انهيار للنظام .



كانت هذه بعض المميزات التي خطرت في بالي أثناء كتابة هذا الموضوع , و التي أعتقد أنها مهمة , شكرا على متابعتكم , و إلى لقاء أخر درس مقبل بإذن الله .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف أكثر على نظام Gnu / Linux Reviewed by Adnane Bakkach on 1/03/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليقان (2):

  1. جزاكم الله خيراً ..
    وكما تابعنا مواضيعكم المفيدة .. نحن متشوقون للقادم .

    والله ولي التوفيق.

    ردحذف
  2. مواضيع مميزة و شرح أكثر من رائع و تنسيق جميل للمواضيع, شكر على كل هذه المجهودات في إغناء المحتوى العربي بثقافة البرمجيات الحرة.

    ردحذف