ما الفرق بين نظامي Linux و Unix

أهلا بكم , من منا لم يسمع بنظام Unix هذا النظام العريق و الذي يعتبر بداية مفهوم نظام التشغيل نحن نتكلم هنا عن عهد لم يكن هناك و جدود لا لي Windows و لا لي Mac OS و لا حتى لي Linux أو Gnu / Linux نتحدث عن فترة سبعينات القرن العشرين حيث كانت بداية هذا النظام , لكن الكثير منا يخلط المفاهيم فصحيح أن نظام Linux هو استنساخ لـ Unix أو بالعبارة الشهيرة (Unix-like)، بما معناه أن لينكس هو شبيه يونكس وليس مبنيًا عليه بل مكتوبًا من الصفر، و قبل أن تعرف اكثر على هذا الموضوع أنصحك بأن تتعرف على نظام Linux أكثر عن طريق نظام لينكس ليس معقد كما تعتقد و أيضا أنصحك أن تطلع على موضوع هل أستخدم نظام Windows أم نظام Linux . أما في موضوعنا اليوم سأقوم بسرد تعريف لنظام Unix تم Linux تم سنتعرف على أوجه اختلاف و التشابه بينهما .




تعريف Unix :

يوصف أحياناً على أنه النظام المفضل للهاكرز بالمعنى الإيجابي Hackers Friendly! ولكن بشكل رسمي كل نظام تشغيل يحقق معاير POSIX يسمى يونكس أي أنه ليس نظام واحد ، هذه المعايير تضمن عمل البرنامج المصمم على إحداها في الأخرى وكانت بداية هذه الأنظمة في بداية السبعينيات ففي عام 1973 قام Thompson و Ritchie في مختبرات بيل (www.Bell-Labs.com ليس بيل غيتس) بكتابة نظام تشغيل يعتبر أول يونكس ثم انتشر بسرعة وتم بيعه ل AT&T وكان الطلب عليه كبيراً مما جعل توفير الدعم الفني أمراً صعبا لذا قامت بإطلاق الملف المصدري source code له في الجامعات و مراكز البحث العلمي والجمعيات غير الربحية ولأن الملف المصدري موجود لا ضرورة لتقديم دعم فني (فقط للنظام V و طبعا وفق رخصة غير حرة أي أنه لا يزال ملك لهم ولا يمكن لأحد التعديل فيه بدون إذن خطي ) وقد كتب هذا النظام على لغة C لضمان عمل هذا النظام على أي نوع من الأجهزة بحث يكون مستقل عن العتاد Hardware وكان هذا الإصدار الخامس من النظام الذي سمي system V وقد أنتج أشباه كثيرة له من أكثر من شركة وأيضا كان هناك مشروع متوافق معه ولكن كتب بطريقة مختلفة سمي BSD أي توزيعة برمجيات بيركيلي Berkeley Software Distribution .



ثم وضعة معايير POSIX التي تحدثت عنها لتضع معايير يسير عليها كل الشركات المحظوظة التي يسمح لها بتطوير هذه الأنظمة ظهر الكثير من مشتقاتها مثل AIX من IBM و HP/UX و SunOS أو Solaris و SCO UNIX و Xenix من مايكروسوفت كانت هذه الأنظمة مكلفة جداً (ميزانية دولة) و اقتصرت على مراكز البحث العلمي والجامعات والأجهزة العسكرية وعلى الرغم من قدم هذه الأنظمة إلا أنها منذ البداية أنظمة متعدة المهام والمستخدمين وترتبط بشبكات (قبل اختراع برتوتوكول الإنترنت IP عبر UUCP مثلاً) وآمنة ، وفي المقابل كان هناك أنظمة رخيصة واستهلاكية خالية من أي مزايا، شائعة في الأسواق للاستخدام المنزلي وهي غير متوافقة مع المعايير القياسية وهي مجرد آلات حاسبة مقارنة بأنظمة يونكس. لمعلومات عامة عن يونكس انظر User-Friendly Unix FAQ



تعريف Linux :

لينكس ما هو إلا نواة و هو نظام متوافقة مع يونكس لم يتطور من كود النظام الخامس System V ولا من BSD بل كتب من الصفر وهو نظام حر/مجاني ومفتوح المصدر , إن كلّ توزيعات لينكس تتضمن واجهة رسومية GUI وملحقات GNU مثل: (cp, mv, ls,date, bash إلخ…) بما فيه أدوات التثبيت وإدارة النظام وكذلك مترجمات GNU C/C++ والمحررات مثل vi والبرامج مثل فيرفوكس وليبر أوفيس وكل طبقة منفصلة عن اﻷخرى ويتم تطويرها بشكل منفرد بواسطة فِرق التطوير والمجتمعات والشركات وقد يكون بعض المطورين متطوعين واﻵخرون يتقاضون مبالغ مالية، وهذا اﻷمر ينطبق على النواة التي تعتبر كتلة منفصلة تُطوّر على حدة.




اختلاف و تشابه النظامين :

التكلفة والترخيص : لينكس نظام حرّ (باﻹنجليزية: Free والتي هي آتية من Freedom وليس دلالة على المجانية “بصرف النظر عن كون معظم توزيعاته مجانية”) ولذلك فإن هذا يعني أنه يمكنك توزيعه ونشره إلى اﻷشخاص اﻵخرين والتعديل عليه تحت ترخيصات GNU، ويتمتع لينكس بكثرة فرق الدعم والدعم من المجتمعات، على عكس يونكس الذي هو ليس حرًا وأقل دعمًا (ولكن الوضع بدأ يتغير في اﻵونة اﻷخيرة كما في نظام OpenSolaris).



سهولة الاستعمال والقرب من المستخدم : يعتبر لينكس أكثر سهولة وملاءمة للمستخدمين النهائيين أكثر من نظام UNIX، ﻷن المطورين قاموا بإضفاء المزيد من التسهيلات على كيفية تثبيت التعريفات واستخدامية النظام. باستثناء نظام Apple MAC OS X مغلق المصدر والمبني على FreeBSD ويعتبر نظام آبل أكثر سهولة من لينكس وسائر أنظمة يونكس اﻷخرى.



الاختلاف من منظور أدوات اﻹدارة :مرة أخرى، لا فروقات كبيرة في هذا الشأن، ولكن إليك بعض اﻷشياء التي قد تلاحظها مختلفة:
  1. - إجراءات تثبيت البرمجيات
  2. - أسماء القطع واﻷجهزة
  3. - بعض أوامر المسؤول أو الملحقات
  4. - إدارة وحدات التخزين المنطقية
  5. - إدارة الحزم
  6. - إدارة الـPatch (الترقيعات)
  7. - برمجيات أجهزة RAID والنسخ المتطابق

أشياء مشتركة بين النظامين : و كما هناك اختلاف بينهما هناك أشياء مشتركة في النظامين و نذكر منها :
  1. - الواجهات الرسومية ومدراء النوافذ.
  2. - الـShells مثل: (ksh, csh, bash)
  3. - البرامج المكتبية مثل LibreOffice
  4. - أدوات التطوير (perl, php, python, GNU c/c++ compilers)
  5. - واجهة معايير POSIX.



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما الفرق بين نظامي Linux و Unix Reviewed by Adnane Bakkach on 1/20/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك 5 تعليقات:

  1. بصراحة الموضوع لم يعجبني لانه مكرر كثيرا فى المجتمع العربي " يعنى هرمنا من هذه المواضيع " حاول تركز على شرح التطبيقات واوامر شيل ودروس من هذا القبيل اجعل محتواك يتمتع بقوة الاداء ولمس الارض فالشخص المبتدا لن يهمه ان يعرف تاريخ جنولينكس بقدر ما يهمه ان يعرف كيف يستعمله و يطوره هذه المواضيع مكررة بشكل كبير جدا ولا يحتاج الشخص اى مجهود ليعرفها ركز على الاداء العالى على سبيل المثال يجب ان تكون المواضيع هكذا افضل كتب لتطوير مهارتك فى جنو لينكس / افضل الالعاب لنطام جنولينكس 2017 -- / الفرق بين ال apt و pacman و dnf وايهما افضل / اعرف متى قمت بتثبيت توزيعاتك على الحاسوب يجب ان تكون المواضيع مهمة للمستخدم وليست مكررة أشياء من هذا القبيل ركز على اشياء غير موجودة بالمحتوي العربي ولكن بالرغم من ذلك المستوي الموقع جبد

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي هذا ما سأركز عليه في دروس قادمة فلا تستعجل ألامور نحن هنا نقدم دروس لغير متخصصين في لينكس و ألان ما أحاول فعله هو أن أبدء معهم من البداية إلى مرحلة تم مرحلة حتى أصل إلى دروس متقدمة و لا تقلق مع الوقت ستكون هناك دروس أكثر احترافية حول هذا النظام فهناك من لا يعرف أنه نظام , على العموم شكرا على مرورك و تفاعلك

      حذف
  2. لكم جزيل الشكرا جميعا .. في هذا الموقع ثلة من الكتاب أصحاب الإخلاص في العمل والاحترام للمتابعين.

    قرأت كل كلمة في مقالتك هذه .. أعجبتني كثيراً .. خصوصاً أنني لست متخصص .. لكن أنا مهتم بهذه الأمور .. وأحب التطور إلى مستويات أعلى .. والنبذة التاريخية هنا تجعل الصورة أكثر وضوحاً.

    لكم جزيل الشكر مرة أخرى.

    ردحذف
  3. بالعكس ... معلومات لم أكن أعرفها من قبل ... والان اتضحت معي ..
    شكرا لكاتب المقالة واستمر الى الامام ..

    ردحذف
  4. المشكلة الرئيسية بالنسية لي هي تثبيت البرامج ..
    اعتقد اني قمت بتثبيت اوبينتو ثلاث مرات خلال ثلاث سنوات وقمت بالرجوع الى ويندوز ..
    أتمنى ايجاد شرح مختصر لتثبيت البرامج وكيف ايجاد البرامج المشابهة في ويندوز لاستخدامها في ليونكس ..
    وشكرا

    ردحذف