أفضل توزيعات نظام Gnu / Linux لسنة 2016 ( الجزء الثاني )

أهلا و مرحبا في الجزء الثاني من موضوع أفضل توزيعات نظام Gnu / Linux لسنة 2016 و اليوم لنا تكملة مع توزيعات أخرى من نظام لينكس فكما ذكرت في الموضوع السابق سنذكر اليوم 6 توزيعات أخرى عرفت بالريادة في تخصصها و اشتهرت بكونها أفضل في سنة 2016 , و إن لم تكن قد قرأت الجزء الأول من الموضوع فيمكنك ذالك من هنا : أفضل توزيعات نظام Gnu / Linux لسنة 2016 ( الجزء الأول ) و أيضا لكي تفهم معنا توزيعة نظام لينكس لا تنسا أن تقرأ هذا الموضوع ما هو مفهوم توزيعات نظام GNU / linux و أما ألان نبدأ على بركة الله ومعا أول توزيعة :



أفضل توزيعة في التخفي و حماية الخصوصية



Linux Kodachi : توزيعة (Linux Kodachi) هي عبارة عن توزيعة لينكس حره مصدرها سلطنة عمان وهى توزيعة مبنيه على أساس نظام ديبيان 8.6 . وتعتبر توزيعة Kodachi من التوزيعات الأمنية في مجال التصفح الخفى. تتميز توزيعة Kodachi بالسهولة عند الاستخدام وﻻ تحتاج التوزيعة إلى التنصيب على الهارديسك الخاص بك فقط كل ما عليك فعله هو الإقلاع على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق USB أو التشغيل على جهاز وهمى . بعد تشغيل توزيعة (Linux Kodachi) والدخول إلى سطح المكتب يكون نظام التشغيل الخاص بك قد تم تشغيله بالكامل مع تأسيس اتصال VPN + تور وذلك بواسطة + DNScrypt في تشغيل الخدمة. توزيعة Kodachi لاتحتاج منك القيام بعمل أي إعدادات خاصة من اجل تشغيل تطبيقات وأدوات الأمان والتخفي حيث أن النظام يقوم بتفعيل جميع هذه الخدمات الأمنية مباشرة كما أن توزيعة Kodachi تعمل بالكامل من ذاكرة الوصول العشوائي والذاكرة المؤقت حيث انه بمجرد إغلاق التوزيعة والخروج فانه ﻻ يترك أي أثر لنشاطك على الجهاز وذالك لمنع أي تتبع لنشاطاتك كما يمكنك عبر هاته التوزيعة الدخول إلى إنترنت الخفي أو Deep Web مع أني لا أنصح بذالك .


أفضل توزيعة للألعاب



SteamOS : صحيح أن دعم لينكس للألعاب مزال في بدايته مقارنة بنظام آخر مثل Windows لكن دائما هناك بديل ، فلكل محب للألعاب و يحب نظام لينكس و يريد الانتقال فهاته التوزيعة هي التي أثبتت جدارتها بدعمها للكثير من الألعاب الهائلة و القوية و هي توزيعة يتم تطويرها من قبل مشروع منصة Steam و القادم بقوة في هذا المجال خصوصا و أن العديد من الألعاب أصبحة تدعم هاته المنصة على لينكس , و أغلب الألعاب الجديدة تصدر نسخة لهاته المنصة أما عن التوزيعة الخاصة بها فهي مبنية على Debian لتستفيد من استقرارها و دعمها القوي للعتاد .


أفضل توزيعة لتحرير الفيديو و الوسائط المتعددة



Ubuntu Studio : بالطبع هاته التوزيعة هي أفضل خيار لكل مصمم و يريد الانتقال إلى نظام Gnu / Linux فهي تحتوي على كل ما سيحتاجه أي شخص يعمل في مجال التصميم من برامج التعديل على الوسائط المتعددة و غيرها من أدوات الخاصة بهذا المجال , و ما يميز هاته التوزيعة أنها سهلة التعامل و لاستعمال ذالك لكي تناسب أي مصمم قادم من نظام أخر و تسهل عليه التعامل مع النظام أثناء العمل و هي تأتي بواجهة Xfce4 افتراضيا و أيضا يكفيك من لاسم لتعرف أنها أحد نكهات Ubuntu و بالتالي هاته التوزيعة لها دعم طويل في إصدارات LTS وهو 5 سنوات و أيضا ستستفيد من الدعم الكبير للعتاد . لكل مصمم هذا من أفضل الخيارات لك إن كنت تريد الانتقال لنظام Gnu / Linux و التعرف على بدائله في هذا الميدان  .


أفضل توزيعة لسيرفرات



CentOS 7 : هاته التوزيعة هي الخيار الأفضل إن كنت قادم إلى نظام Gnu / Linux من أجل المجال ألاقوى بين مجالات هذا النظام ألا وهو السيرفرات . طبعا أفضل التوزيعات للسرفرات التجارية هي RHEL أو SLE و لكن إن لم تتحمل كلفة الحصول على عقد مع الشركتين فهاته التوزيعة هي الأنسب لك حيث تتميز هاته التوزيعة بالحصول على أغلب التقنيات و البرامج المتوفرة على RHEL و أيضا المجتمع الكبير الذي يقوم بها مما يجعلها أفضل خيار مجاني لعمل سيرفر احترافي و الدخول في هذا المجال و هناك الكثير من الشركات العملاقة التي تعمل بهاته التوزيعة على خوادمها  .


افضل توزيعة اختبار الاختراق



Fedora Security Lab : توزيعة Fedora Security Lab توفر لك افضل مختبر امني مع بيئة اختبار آمنة للعمل على التدقيق الأمني، والفحص والكشف عن المخاطر وعملية إنقاذ النظام وهذه المنهجيات واختبارات الأمن يتم تدريسها في الجامعات والكثير من المنظمات. تم تطوير توزيعة Fedora Security Lab من اجل أن تكون توزيعة مختصة للاختراق والاختبار الأمني وتأتي التوزيعة مع واجهة سطح مكتب Xfce وهو سطح مكتب خفيف وسريع مع قوائم مخصصة التي توفر جميع الأدوات اللازمة لعمليات الاختراق واختبار الاختراق وا انقاد النظام . تعمل التوزيعة مباشرة من القرص الحي وأيضا يمكنك تثبيت توزيعة Fedora Security Lab على القرص الصلب بشكل دائم في الجهاز الافتراضي و أيضا يمكن للتوزيعة أن تعمل مباشرة من خلال قرص DVD أو من خلال USB التي يتم إنشاؤها باستخدام LiveUSB الخالق باستخدام ميزة تراكب، يمكنك تثبيت وتحديث البرامج وحفظ نتائج الاختبار بشكل دائم.


أفضل توزيعة موجهة للمبتدئين



Linux Mint : هي توزيعة مبنية على Ubuntu و هي مبنية على الإصدارات LTS منها مما يوفر قوة و ثبات أكثر لهاته التوزيعة أيضا هاته التوزيعة لها نكهة خاصة أي ما يميزها عن باقي التوزيعات و هي السهولة أجل السهولة في كل شيء إدارة الحزم تثبيت التعريف تخصيص الواجهة و طريقة العمل عليها ذالك كونها تستخدم واجهة خاصة و من تطوير المشروع و هي Cinnamon وهي واجهة مبنية على واجهة Gnome تعتمد على مكتبيات GTK+ , أما عن أحد دوافع اختيار هاته التوزيعة فهو لقربتها من Ubuntu فطريقة تثبيت التوزيعة و عملية إدارة الحزم هي نفسها على التوزيعتين و لذالك أنصحك باستخدام الكتاب و أيضا البدء بهاته التوزيعة Linux Mint عوضا عن Ubuntu .



كان هذا كل شيء لهذا اليوم و إلى موضوع قادم حول نظام Gnu / Linux بإذن الله و شكرا على حسن المتابعة .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أفضل توزيعات نظام Gnu / Linux لسنة 2016 ( الجزء الثاني ) Reviewed by Adnane Bakkach on 1/02/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك 8 تعليقات:

  1. شكرا ، موقع رائع بحق

    ردحذف
  2. حبيب تسلم على الموضوع في انتضار الجزاء لثالت

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك أخي و شكر على المتابعة

      حذف
  3. انا مشغل ابونتو 16.10 مطلع عينى مفيش برامج مفيش اى كنترول على النظام .للاسف مفيش دعم حقيقى للنظام كلها اجتهادات شخصية وجهود مشتتة

    ردحذف
    الردود
    1. نعم أخي أنصحك بي Linux Mint فهي أفضل و أقرب للمستخدم الجديد أما بالنسبة لي Ubuntu صحيح أن لها مجتمع لكن لديها أيضا شركة Canonical و التي تعمل على تطويرها أيضا وهي من أسهل التوزيعات و أقواها

      حذف
  4. دعم ابونتو استديو هيخلص خلال شهور مفيش خمس سنين خالص دعم الخمس سنين للنسخة تاستبقة ابونتو 16.4

    ردحذف
    الردود
    1. و أيضا يكفيك من لاسم لتعرف أنها أحد نكهات Ubuntu و بالتالي هاته التوزيعة لها دعم طويل في إصدارات LTS وهو 5 سنوات قلت LTS وهذا يعني أخر إصدار LTS وهو 16.04 الذي يدوم دعمه 5 سنوات 3 تحديثات كاملة للواجهة و أمنية و 2 تحديثات أمنية فقط . أما النسخ العادية تدعم 9 شهور لا أعرف من أين حصلت على شهر واحد أخي ..

      حذف
  5. هل يوجد توزيعه تدعم الالعاب وتحرير الصور والفديو فى نفس الوقت

    ردحذف