تعرف علي اللوحة الأم في الكمبيوتر واهميتها ومكوناتها

قد يتعرض الكثير منا لموقف يدفعه لفتح الحاسوب فبعد ان يقوم بقتحه سوف يتعجب مما يره من لوحة الكترونية يوجد عليها الكثير من المكونات والأسلاك الموصلة من بداية إلي نهاية الحاسوب ويجد ان الحاسوب من الداخل به الكثير ولا يعرف ما هي تلك الأسلاك و بما هي متصلة لذلك سوف نعرض لك في تلك عن ما هي تلك اللوحة الألكترونية التي تسمي MotherBoard.






- اللوحة الأم MotherBoard



وهي تعتبر لوحة إلكترونية تسمى أيضاً باللوحة الأم “Mother Board” حيث تتصل بها كل مكونات الحاسوب لأنه يعتبر دورها الأساسي ربط مكونات الحاسوب مع بعضها البعض سواء كانت هذه المكونات هي هاردوير او سوفت وير ، كما أنها تقوم بوصل جميع هذه المكونات مع بعضها البعض وتنظم عملها وتنظم نقل البيانات فيما بينها ، و هي التي تقوم بعملية تعريف نظام التشغيل بمكونات الحاسوب ، و أيضاً هي التي تحدد نوع المعالج الذي يجب استخدامه والذاكرة العشوائية ( الرامات ) الذي يمكن تركيبها في الحاسوب و لذلك فهي تعتبر المتحكم في السرعة التي يعمل به الحاسوب وفقاً للمكونات المتصلة به من معالج وغيره وبعد كل تلك الأشياء التي تستطيع اللوحة الأم ان تقوم بها فهي تعتبر الأمر والنهي من بعدك في إعطاء الأوامر لكل ملحقات الحاسوب.


- فوائد ووظائف اللوحة الأم



1- تسمح بتبادل البيانات بين جميع أجزاء الحاسوب لذلك تجد إن اي جهاز تقوم بتوصيله بالحاسوب يعمل بطريقة متوافقة مع الأجهزة الأخري.

2- تقوم بعمليات الإخراج والإدخال الأساسية من وإلى القرص الصلب أو إلي أي جهاز متصل بالحاسوب.

3- هي التي تحدد مدى قابلية الجهاز للتحديث من أجل زيادة سرعته وقدراته في المستقبل فلا يمكنك ان تقوم بترقية أحد أجزاء حاسوبك دون معرفة إذا كانت تلك القطعة متوافقة مع اللوحة الأم أو لا لذلك ننصحك بقراءة موضوع تجميع جهاز متوافق.

4- تحدد نوعية الأجهزة الملحقة التي نستطيع تركيبها فلا يمكننا توصيل أجهزة لا تتناسب مع اللوحة الأم ربما تعمل ولكن ليس بالكفائة التقليدية.

5- يعتبر الحاسوب المزود بلوحة أم جيدة يكون أدائه أسرع من الحاسوب الآخر ذو اللوحة الأم الرديئة حتى ولو كانت المكونات الأخرى مثل الذاكرة العشوائية والمعالج متماثلة لذلك فهي تعتبر أهم قطعة يجب أن تحسن أختيارها عند شراء حاسوب.

- مكونات اللوحة الأم



يجب علينا التعرف علي مكونات اللوحة الأم من أجل أن نحسن الأختيار عند الشراء فقد نجد منها اشكال وأحجام بل وأماكن تثبيت قطع الهاردوير مختلف ولكن علي الرغم من الأختلاف فهناك بعض المكونات الأساسية والتي تكون متواجدة رغم اختلاف اشكالها وأماكنها.

1- مقبس توصيل الطاقة Power connector



هو عبارة عن مقبس او منفذ به ثقوب يتصل بكابيل ليقوم بتوصيل التيار الكهربائي للوحة الام من أجل تبدأ عملها.


2- مقبس المعالج CPU Socket



هو عبارة عن مربع مصنوع من البلاستيك يوجد به فتحات أو ثقوب تتناسب مع عدد الأبر التي توجد في المعالج ويمكن توصيل انواع مختلفة من المعالجات علي شرط ان تكون عدد الفتحات وعدد الأبر بالمعالج متناسب.

3- فتحات الذاكرة العشوائية Memory Slots



وهي عبارة عن فتحات طويلة الشكل وظيفتها توصيل الذاكرة العشوائية ( RAM ) بالوحة الأم ويختلف شكلها باختلاف نوع الذاكرة وغالباً ما تقع علي يمين مقبس المعالج في معظم اللوحات.

4- شريحة البيوس BIOS



هي اختصار Basic Input Output System و من أهم وظائفها ادارة و تشغيل قطع الهاردوير للحاسوب و تقوم بتحميل نظام التشغيل وأيضاً تساعد نظام التشغيل و برامجه علي تشغيل مكونات الحاسوب.

5- فتحات التوسعة EXPANSION SLOTS



وهي عبارة عن فتحات أو شقوق تقع بالجزء السفلي من اللوحة الام و تعتبر وظيفتها الأساسية هي توصيل الكروت الأساسية و الكروت الثانوية بالحاسوب.

6- طقم الرقاقات chipsets



وهي عبارة عن شريحتين تسمي كل منها بشريحة الجسر الشمالي وشريحة الجسر الجنوبي وتعتبر وظيفاتها الأساسية ربط قطع اللوحة الام ببعضها البعض سواء الداخلية او الخارجية.

7-ىشريحة CMOS



وهي اختصار لكلمة Complimentary Metal-Oxide Semiconductor فهي عبارة عن شريحة يتم فيها تخزين كل معلومات البيوس BIOS.

8- شريحتي Winbond و ITE



وهما عبارة عن شريحتان من إنتاج شركاتين مختلفتين لكنهما تقومان بنفس العمل فهي تعمل كا مستشعر لحرارة اللوحة الأم والمعالج وأيضاً إدارة وتنظيم جهود وعدد لفات المراوح المتصلة بالحاسوب.

9- دائرة مولد النبضات Timing Signal



وهي عبارة عن دائرة كهربية تعمل هذه الدائرة علي توليد موجات او نبضات التي تعمل بدورها على عمل تزامن و توافق بين دوائر اللوحة الام ولذلك بسبب اختلاف جهد الدوائر الموجودة.

10- دوائر الجهد



وهي عبارة عن مجموعة من الدوائر تقوم بتنظيم وتوزيع الجهد للمعالج والذاكرة والدوائر المتكاملة الموجودة باللوحة الأم و يوجد منها ثلاث انواع COILS و Capacitors و MOSFET , فالاولى تعمل على منع التيار الكهربائي الزائد ، و الثانية هي المسؤولة عن جودة الاشارة الكهربائية التي تصل الى المعالج ، و الثالثة فهي المسئولة عن تقليل المقاومة عند شحن و تفريغ التيار الكهربائي.

كانت تلك عبارة عن المكونات الداخلية للوحة الأم اما المكونات الخارجية وهي عبارة عن منافذ لتوصيل بعض الأجهزة الملحقة.

المكونات الداخلية



1- المنافذ المتوالية Serial Ports

وتعتبر وظيفتها ربط الفارة و بعض الاجهزة الخارجية المتوالية مثل كابل الأنترنت.

2- منافذ PS

و هما عبارة عن منفذان اثنان متشابها الشكل و مختلفا اللون ويتم توصيل لوحة المفاتيح و الفارة بها .

3- المنافذ المتوازية Parallel Ports

وتعتبر و ظيفتها الاعتيادية هي توصيل الماسحة "Scanner" و الطابعة "Printer"

4- منافذ USB

وهي تعتبر المنافد الأكثر استخداما الأن سواء في الفأرة او في لوحة المفاتيح و في الفلاشات.

قد حاولنا في تلك المقالة ان نعرفك علي ما هي وظيفة اللوحة الأم Mother Board وما هي مكوناتها الداخلية والخارجية بالطبع لم نذكر كل شئ ولكننا ذكرنا القطع الهامة و الأساسية لذلك يجب أن تحسن اختيار اللوحة الأم فهي السبب ليكون الجهاز خالياً من الأعطال و يعمل معك بسرعة وأداء عالي نرجوا ان تكونوا قد استفادتم.
تعرف علي اللوحة الأم في الكمبيوتر واهميتها ومكوناتها Reviewed by ahmed mostafa on 1/10/2017 Rating: 5

هناك تعليق واحد: