تعرف على FPS و تأثيره على جودة عرض الالعاب لديك

الكثير من قد يسمع على FPS ولكن قد لا يفهم معنها جيدا و في هذا الموضوع سأعمل على تعريفكم بهذا المصطلح و على تأثيره المباشر على جودة عرض الألعاب لديك و كذالك سنتعرف على علاقته مع تردد الشاشة أو Refresh Rate و الذي يقاس طيعا بي "هرتز" HZ , أولا و قبل أن أبدء أحب أن أوضح أن "FPS" هو اختصار لكلمتين , فلدينا First Person Shooter و هو بمعنا ألعاب منظور الشخص الأول مثل ألعاب Call Of Duty أو BattleField و غيرها الكثير من ألعاب و لا أظن أننا بحاجة للحديث عن هذا المفهوم , أم المعنا الثاني و الذي سنتناوله في هذا الموضوع هو Frame Per Second و كذالك يطلق عليه Frame Rate و لنفهم أكثر معنى هذه الخاصية ... يجب أن نعلم أن الألعاب عند معالجتها و إظهارها على الشاشة تنقسم لعدد من الفريمات أو الصور المتتابعة وراء بعض كأنك تشغل فيلم كارتون . صور وراء بعضها بعدة أوضاع مختلفة و عند تمريرها وراء بعض بسرعة مناسبة تصبح كأنها فيلم و في كارت الشاشة نفس العملية لكن باستبدال الصور بفريمات و كذالك , يجب أن تمرر بسرعه معينة للشاشة حتى لا يحدث تقطيع أثناء اللعب طبعاً سرعة تمريرها على شاشة العرض تقاس بوحدة FPS و هي تعنى قدرة الكارت على تمرير أكبر عدد من الفريمات فى الثانية الواحدة حتى لا يظهر لنا تقطيع أثناء اللعب و القيمة المثلى لهذه الخاصية تختلف من لعبة لأخرى . وتختلف في نفس اللعبة و يكون لها قيمة قصوى و أخرى دنيا , تابع معي لتفهم كل هذا بشكل أوضح و أكثر  و لا تنسا أن تقرئ كيف تقوم باختيار كرت الشاشة للكمبيوتر .




- تعريف Frame Per Second :

عندما يقوم المعالج الرسومي بمعالجة لعبة فهو يقوم بتحويلها لعدت صور في ثانية واحدة و يرسلها إلى الشاشة قيمة عدد هاته الصور هي FPS و عندما تعرض تبدو كأنها فيديو و كلما زادت هاته القيمة كلما كان هذا أفضل وتعتمد هاته القيمة على أداء المعالج الرسومي بشكل خاص و الحاسوب بشكل عام يلعب ضور و كذالك لا يجب أن تنزل هاته القيمة بشكل يمكن معه تميز التقطيع أثناء اللعب و القيمة المثلى لهذه الخاصية تختلف من لعبة لأخرى . وتختلف في نفس اللعبة و يكون لها قيمة قصوى و أخرى دنيا , مثلاً أثناء تشغيل أي لعبة وفى مشهد لا يحوى مجسمات كثير يمكن أن تصل عدد الفريمات ل 70 فريمة في الثانية مثلاً .. وفى نفس اللعبة فى مشهد أخر لنفترض تصادم و انفجارات تقل الفريمات ل 35 فريمة مثلاً في هاته الحالة و يتم تحدد القيمة المتوسطة و لنفرضها في حالتنا هنا 50 FPS . و القيمة المناسبة لترى أي لعبة من غير تقطيع تبدأ من 25 fps .. و يمكن أن تصل أحياناً ل 23 و لا تلحظ تقطيع في الألعاب .. و هذا يعود بصفة أساسية لنوع اللعبة المستخدمة . من لعبة سباقات مثلاً تعتمد على السرعة . أو لعبة إستراتيجية لا تحتاج لفريمات سريعة و هكذا , ولكن في حالة كانت العبة أكبر من مقدرة المعالج الرسومي لديك تكون القيمة منخفضة مما ينعكس على تقطيع الصورة أثناء العب هنا تكون القيمة أقل من 20 FPS مثلا و في هاته الحالة ستطر إلى تقليل جودة العرض لتحصل على قيمة أعلى من FPS و هناك برامج تستطيع عبرها مراقبة هاته القيمة أثناء تجربتك للعبة .




- علاقة Frame Per Second مع Refresh Rate :

سنبدأ في خصوص هذا بالتعرف على Refresh Rate و هي تردد الشاشة أي عدد الصور التي ستعرض على الشاشة في الثانية و تقاس بي "هرتز" HZ هاته القيمة تكون مرتبطة بشاشتك و عكس FPS المرتبط بالمعالج الرسومي " GPU " و الحاسوب عموما , و ليس هناك تأثير لي FPS على تردد الشاشة فحتى لو أرسل الحاسوب 40 FPS سيعرض على الشاشة التي تشتغل بقيمة 60HZ بقيمتها الخاصة مع تكرار لي Frame لا يلاحظ في هاته الحالة , لكن لو أرسل المعالج الرسومي قيمة عالية من FPS و لنفرض 120 FPS و الشاشة عندك بي 60 HZ فهاته القيمة من FPS لن يظهر منها إلا 60 FPS ذالك أن الشاشة لا تدعم أكثر من 60 لقطة في الثانية و يمكن في هاته الحالة أن يحدث تمزق الشاشة حيث يتم عرض المعلومات من اثنين أو أكثر من لقطة في لقطة عرض واحدة و طبعا هي ممكن أن تحدث في حالت كان معدل إطار FPS أعلى أو أقل من معدل التحديث لديك على الشاشة و هي مشابهة لهذا :



و طبعا الحاجة هي أم الاختراق و لمنع تمزق الشاشة، يمكنك تمكين ميزة تسمى عمودي التزامن، أو VSYNC و تحتاج هاته التقنية إلى قطعة تدمج مع الشاشة من شركة nvidia هذا أمر الذي يفرض على المعالج الرسومي إرسال عدد إطارات أو فريم يتوافق مع معدل التحديث على الشاشة و في حالت كان FPS لديك أعلى من تردد الشاشة هذا لا يحد من معدل الإطار الخاص بك بالضبط على معدل التحديث. إنما على سبيل المثال، إذا كان معدل التحديث الخاص بك هو 60HZ، سيعمل VSYNC سقف لي Frame إلى 60 FPS. علما أن GPU الخاص بك هو قادر على إنتاج معدلات الإطار أعلى من السقف الذي حدده VSYNC و في هاته الحالة يمكنك الاستفادة من قدرتها متبقية لزيادة الدقة، و رسم المسافة، أو غيرها من إعدادات جودة الرسومات , كذالك و في حالت كان فريم أو FPS أقل من تردد الشاشة تعمل التقنية على حل ذالك .



كذالك على AMD تتوفر تقنية مشابهة و هي FreeSync و هي أقل تكلفة من VSYNC بشكل عام لكن هاته الأخيرة قد تسبب الظلال. ولكن هذا قد يتغير مع كل من التكنولوجيات الجديدة نسبيا.



أتمنى أن يكون هذا الشرح قد أفادكم , و شكرا على متابعتكم
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على FPS و تأثيره على جودة عرض الالعاب لديك Reviewed by Adnane Bakkach on 1/10/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع حقا رائع لكن النصف الثاني من الشرح معقد غير مفهوم

    ردحذف