ماذا يعني شحن البيوس وماهو تحديث البيوس Flashing BIOS؟

شحن البيوس و تحديث البيوس كلها مصطلحات قد تسمعها من حين لاخر في اي مكان مختص بالكمبيوتر او اصلاح مشاكله. اعلم انك تقوم بوضع هذه المصطلحات في خانة المختصين الذين يعلمون ما يقومون به ولا داعي ان تتعب نفسك في فهمها لانها معقدة، حسنا اعلم واتفق تماما مع ان تترك كل عمل لمختصيه وان المختص في عمل ما هو افضل من يقوم به حتي وان كانت لديك المعلومة الكاملة حول هذا العمل ولكن هل -عزيزي القارئ- تريد ان يقوم شخص ما باخبارك انك تريد ان تقوم بشحن البيوس وانت لا تعي شيئا؟ هل ستظل تدرك ان هذه المصطلحات كبيرة علي عقلك ولا تستطيع استيعابها؟

الموضوع اسهل مما تتصور والبيوس قطعة من جهازك يجب ان تعلم عنها ما تريده فعار عليك ان تسمع عن شئ لا تفهمه ولا تبحث علي الاقل عن ماهيته ونحن هنا في عالم الكمبيوتر عودناكم ان لا نتركك تبحث عن المعلومة بل نقدمها لك قبل ان تواجههك في موقف ما , والان حان الوقت للدخول في صلب الموضوع بعد هذه المقدمة التي رأيت انها مهمة جدا لكل من يتساءل، لماذا علي ان اعرف شيئا مثل شحن البيوس؟!



ما هو البيوس قبل اي شئ؟


هناك شريحة موجودة في جهازك والتي تملك تعليمات عن اقلاع الكمبيوتر والتي تخبر جهازك كيف يقوم بالعمليات الاساسية للاقلاع مثل التعامل مع بعض الهاردوير او تحميل نظام التشغيل او ... الخ . في البداية عندما تقوم بتشغيل الكمبيوتر فستشاهد هذه الشريحة تبدأ بتحميل الجهاز وهذه العملية لتحميل الجهاز تسمي POST وهي اختصار لـ Power On Self-Test وهي عبارة عن عمل اختبار ذاتي للطاقة الداخلة للجهاز ووصولها للشرائح الهامة وفي اثناء الـ POST تقوم تلك الشريحة بايجاد والتحقق من ذاكرة النظام وكذلك تنشيط وفحص الاجهزة الملحقة بالنظام واختيار الجهاز الذي سيتم الاقلاع منه هل هو الهارد ديسك ام CD ام فلاشة او غيرها ثم بعد ذلك تترك التحكم لنظام التشغيل ليقوم بباقي المهمة. هذه الشريحة التي نتحدث عنها هي البيوس Bios او Basic Input Output System.

بعد تسليم المهمة لنظام التشغيل , البيوس لا يزال باستطاعته القيام بامور اخري كتقديم اعدادات متقدمة مثل تحديد خيارات الاقلاع وكذلك تعيين كلمة مرور لشاشة الاقلاع وكذلك اعدادات البروسيسور وغيرها وللدخول الي اعدادات البيوس ستحتاج الي الضغط علي مفاتيح مثل F2 او F12 وتختلف من بوردة الي اخري.

ماهو تحديث البيوس؟


يمكن ان تحدث اعطال مستمرة في جهازك بسبب اعطال في البيوس او يمكن ان تصدر الشركة المصنعة لبيوس جهازك تحديثات جديدة تقوم بمعالجة هذه المشاكل التي ظهرت او دعم نوع اعلي من البروسيسور او الرام وتصدر هذه التعديلات علي شكل تحديثات وعملية اضافة تلك التحديثات وتحميلها علي البيوس الخاص بك هي عملية شحن البيوس وبمعني اخر شحن البيوس هو اعادة برمجة السوفتوير او الفيرموير Firmware الموجود داخل شريحة البيوس او تحديثها وهذه عملية ليست سهلة كما تعتقد ولا يجب ان تنظر اليها كاي تحديث اخر.

في اجهزة الكمبيوتر القديمة , شرائح البيوس كانت عبارة عن ذاكرة روم ROM موجومدة علي شريحة تم لحمها علي المازربورد وكان من المستحيل تعديلها او تغييرها , ولذلك بعض مصنعي البيوس ظلوا يقدمون برامج تسمي باتشات Patches لاصلاح مشاكل السوفتوير للبيوس وهذه الباتشات كانت تخزن علي الهارد ديسك ويتم تحميلها من الرام لاصلاح اي اخطاء وكانت تعمل فقط عندما تقوم بالاقلاع من الكمبيوتر والدخول الي الهارد.

منتجي البيوس فيما بعد بدأوا في بيع شرائح بيوس محملة علي سوكيت ويمكن ان يتم تغييرها ولكن كان سعرها غالي جدا في هذا الوقت , ثم بعد ذلك تم انتاج شرائح الذاكرة EPROM والتي كانت عبارة عن شرائح ذاكرة يمكن تعديلها باستخدام اله او هاردوير خارجي يقوم بارسال نبضات كهربائية عمن طريق توصيلات خاصة وهذا النوع من المبرمجات Programmer كان نادرا وكانت كذلك غالية الثمن بالنسبة للمستخدم العادي واعتقد ان بعضنا قد سمع عن هذا النوع من المبرمجات واعتقد ايضا ان هناك من لا يزال يستخدمه حتي الان.

معظم انواع المازربورد تحتوي علي فلاش ميموري Flash Memories والتي يمكن تعديلها مباشرة عن طريق برامج سوفتوير وهذه الانواع من البيوس التي يتم تثبيتها علي المازربورد باستخدام هذا النوع من الذاكرة Flash يمكن ترقيتها باستخدام مجموعة برامج تسمي فيرموير Firmware ويتم تزويدك بها من خلال الشركة المصنعة وهذا من شأنه ان يقوم باستبدال البيوس القديم باحدث اصدار من البيوس اصدرته الشركة المنتجة ومن خلال الانترنت لن يكون صعبا عليك الحصول علي هذه التحديثات ويمكنك معرفة افضل الطرق للحصول علي نوع البيوس المناسب لجهازك من خلال قراءة تفاصيل هذا الموضوع كيفية تحديث قطعة البيوس لآخر إصدار بأسهل طرق

متي يجب عليك تحديث البيوس وهل يجلب عليك ذلك فعلا ؟؟


في موضوع سابق بعنوان هل يجب تحديث البيوس Bios في جهازك .. ومتي تفعل ذلك؟ قمنا بشرح لماذا لا انصحك ان تقوم بتحديث البيوس الا في حالات معينة وعليك قراءة هذا الموضوع بعناية لانه مهم جدا وسأخبرك بابرز التفاصيل السريعة حول هذا الموضوع ، حيث ان تلك التحديثات لن تأتي بمميزات ضخمة او خصائص جديدة كما تتوقع من اي تحديث يحترم نفسه واذا كان جهازك يعمل جيدا فلا داعي لتحديث البيوس لانك لن تلاحظ اي اختلاف كبير قبل وبعد التحديث لان ىالتحديث غالبا ما ياتي لاصلاح مشاكل سابقة في البيوس القديم.

لو انك قمت بتحميل نسخة بيوس مخالفة لنوع البيوس لديك او اثناء التحديث انقطعت الكهرباء فستحدث لك مشاكل انت في غني عنها هذا لانك قمت بتعطيل مكون من اهم مكونات الجهاز واصبح من الصعب عليك استعادته مرة اخري , اللهم الا الانواع المحترمة من المازربورد التي تطلب منك او تقوم بعمل نسخة احتياطية اولا من الفيرموير للبيوس او يستحسن ان تقوم بعمله يدويا مسبقا ولذلك عزيزي القارئ لا تقوم بتحديث البيوس الا في حالا معينة سأقوم باخبارك بها الان.

شحن-البيوس
مثال من شركة ديل لتحديث البيوس الاخير من الموقع الرسمي

1- اذا كثرت المشاكل في جهازك وانت متأكد من ان البيوس هو المتهم الرئيسي فقم بالدخول الي الموقع الرسمي للموزربورد وابحث عن تحديثات البيوس واكتشف هل التحديث الاخير يقوم بحل هذه المشاكل ام لا فاذا كان موجودا لحلها فتوكل علي الله ولكن احذر ثم احذر من ان تتلف كل شئ.


2- يمكن ان يتم اطلاق تحديثات جديدة للبيوس خصوصا والمازربورد عموما لدعم انواع جديدة من البروسيسور لم تكن تدعمها المازربورد وكذلك دعم احجام اكبر من الهارد ديسك وهنا علي حسب رغبتك في هذا البروسيسور او الهارد الجديد فقم بتحديث البيوس.

ماذا لو انقطعت الكهرباء او حدث خطأ في تحديث البيوس؟

عندما يحدث انقطاع في الكهرباء او حدثت مشكلة ولم يتم تحديث البيوس ولم تتم العملية بشكل صحيح فهنا يتعطل البيوس عن العمل ولن تستطيع ان تقوم بتشغيل جهازك بالطبع و كما يطلق عليه متخصصوا صيانة الكمبيوتر ( المازربورد فصلت داتا ) وهنا يكون الحل الوحيد هو شحن البيوس وهذه العملية تتم لاعادة تنشيط او تثبيت كافة برامج البيوس المخزنة علي الشريحة في حالة انقطاع البيوس عن استقبال او ارسال اي اوامر لجهاز الكمبيوتر وهذه العملية قد تتم ايضا للرجوع بالبيوس الي اصدار اقدم قد تتوافر فيه مميزات افضل ليست موجودة في اخر تحديث قمت به وهي عملية تتم باستخدام احد المبرمجات المختلفة ليتم شحن البيوس عن طريقها مباشرة وقد تتم العملية بازالة البيوس المراد شحنه ووضعه مكان موزربورد سليمة والقيام بعملية الشحن عن طريق اوامر الدوس وللتوضيح اكثر فان عملية شحن البيوس تتم عندما يفقد البيوس القدرة علي تشغيل الجهاز مرة اخري.

الخلاصـة


بشكل مختصر فتحديث البيوس هو ترقية الفيرموير Firmware للبيوس الي اصدار احدث لاصلاح مشاكل في اصدار سابق او لدعم هاردوير جديد عندما يكون هناك داعي لذلك وليس لمجرد التحديث فقط حتي لا يحدث اي شئ خارج عن ارادتك اثناء التحديث فتفقد كل شئ وشحن البيوس يتم لاعادة انتعاش او احياء البيوس نتيجة حدوث اخطاء في عملية التحديث او خلافة ومعلومة اخيرة تحديث البيوس يطلق عليه بالانجليزية Flashing Bios وذلك لان العمل كله يقوم علي الـ Flash Memory المحملة علي شريحة البيوس، هل لازال لديك اي استفسارات؟
ماذا يعني شحن البيوس وماهو تحديث البيوس Flashing BIOS؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 1/14/2017 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 3 تعليقات:

  1. هل يمكن ان يجعل التحديث المازر بورد يقبل تعريف بروسيسور أعلى ؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا اخي ، ويجب عليك قراءة هذا الموضوع لمعرفة المزيد من التفاصيل:
      لماذا قد تحتاج الي تغيير المازربورد لديك؟

      حذف
  2. انا أخذت نسخة احتياطية مسبقا من الويندوز الاصلية على فلاش ديسك ، و قمت في أحد المرات ياستعادتها و رجع اللابتوب مثل ما فتح أول مرة ويندوز 8 ، و رقيته لويندوز 8.1 و بعدها رقيته لويندوز 10 ، و بعد فترة حدثت مشكلة في اللابتوب ، و لجأت لأحد اماكن الصيانة و قالو لي انه سيتم شحن البيوس لجهازك ، و ايضا عندك مشكلة بالهاردوير " فلاش باور " . و عاد الجهاز يعمل
    بعد فترة ايضا ، حدثت مشكلة في الويندوز 10 ، فحاولت ارجاع النسخة الاحتياطية من الفلاش ديسك ، كما فعلت سابقا ، و لكن هذه المرة عند قراء البوت من الفلاش تظهر لي رسالة
    " the system recovery media does not support this computer, you are not able to restore this system with the media "
    و لم اعرف السبب ، هل لشحن البيوس الذي تم ، علاقة بهذه المشكلة
    آسف على ىالطالة

    ردحذف