[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

لماذا يجب عليك تفعيل ميزة Smart Lock في هاتفك الاندرويد ؟

لا ازال اؤكد ان نظام اندرويد هو اكثر من مجرد نظام تشغيل للاجهزة الذكية حيث انه مليء بالخصائص والمزايا لعل الكثير من مُستخدميه يتجاهلونها ولا يتوفر لديهم فرصه لأكتشافها، أحد المزايا الجديدة التي آتت مع اصدار 5.0 فيما اعلي من الاندرويد هي Smart Lock فمن شأنها تسهيل حماية الهاتف بطريقة ذكية وبالاستعانه بإمكانيات الهاتف مثل اجهزة الاستشعار بعد حيث بتفعيلك لهذه الخاصية سيتم إلغاء قفل الهاتف مباشرةً تحت ظروف ومواقف مُعينه بدون الحاجه لوضع نمط او كلمة مرور تقوم بإدخالهما في كل مره تفتح الهاتف، فأعتقد بتفعيلك لهذه الميزة ستجعلك امر حمايه الهاتف اسهل، دعونا نلقي نظرة علي كيفية تفعيلها واستخدامها مباشرة من هذا المقال.



- كيفية تفعيل ميزة Smart Lock في الاندرويد



في البداية كل ما عليك بتفعيل خاصية Smart Lock هو الانتقال إلي الضبط او الاعدادات Settings ثم الأمان Security ثم Secure lock settings اعدادات الجهاز للاغلاق، ثم Smart Lock وبعد ذلك سيطلب منك إدخال كلمة المرور او النمط المحدد للحماية وفي حاله ان تكن قد عينت أيا منهم فهنا سيلزمك تعيين اي طريقة لان هذا الامر مهم وستحتاج إدخاله في اي وقت أردت تغيير إعدادات Smart Lock.

- كيفية استخدام ميزة Smart Lock في الاندرويد



بعد تفعيل خاصية Smart Lock فستظهر لك الحالات التي يتم فيها إلغاء قفل الهاتف تلقائياً او المواقف التي عند التعرض إليها يتم إلغاء القفل تلقائيًا وعلي حسب إمكانيات هاتفك فاحياناً تجد هناك حالتين وحتي خمسة حالات مثل إلغاء قفل الهاتف تلقائياً في حالة إذا كنت انت شخصياً الذي تحمل الهاتف او في حاله وجود الهاتف في موقع جغرافي معين او في حاله الاتصال بجهاز بلوتوث معين او التعرف علي وجهك واخيراً التعرف علي نبرة صوتك ! فهي تسهل عليك حماية الهاتف في الحالات المذكورة وفي حالة اختلاف اياً من هذه الظروف فسيتم إغلاق الهاتف بالطريقة الحماية الذي قمت بتحديدها.



دعونا نآخذ اول مثال وهو On-body detection - إكتشاف الجهاز أثناء حمله حيث تستعان هذه الحاله بمستشعر التسارع Accelerometer Sensor المدمج في الهاتف من اجل عدم إغلاق او قفل هاتفك إذا اكتشف انك من تحمله ! نعم، فهو يخزّن بيانات مقياس التسارع المتعلقة بنمطك في المشي والحركة التي تقوم بها اثناء حمل الجهاز بيدك او وضعه في الجيب وفي حالة إكتشافه ان نمط الحركة المسجل او المخزن صحيح فيتم إلغاء القفل تلقائياً ولكن ان وجد انه يبدو مختلف فربما يتم قفل هاتفك وانا اذكر "ربما" لانه في بعض الحالات تكون ان بالفعل من تحمل الهاتف ورغم ذلك يتم قفل الهاتف وغالباً ايضاً ما يقوم احد الغرباء بحمل الهاتف بطريقة مشابهة لما تقوم به فيتمكن من استخدام الهاتف لذلك هي ليست آمنة بالحد الذي تعتقده.



الحالة الثانية وهي Trusted places - الأماكن الموثوق بها وهنا سيتم الاستعانه بتقنية التعرف علي الموقع الجغرافي GPS من اجل تعيين اماكن محدده موثوق بها مثل المنزل او مكان العمل للإبقاء هاتفك بدون حماية متى كنت في هذه المكان وفي حاله البعد عنه بـ 80 متراً تقريباً فإذا خرج الهاتف عن هذا المدي من المكان المحدد فيستم إغلاق الهاتف وحمايته، ولكن هناك شروط لتحقيق ذلك وهي ان يكون الهاتف دوماً متصل بالانترنت سواء عبر Wi-Fi او بيانات الهاتف وايضاً يجب ان تكون تقنية GPS مفعله دوماً في الهاتف.

ولتبدأ بإستخدامها فكل ما عليك بعد الدخول إلي "Trusted places" هو الضغط علي "إضافة مكان موثوق به" لينتقل بك إلي خرائط جوجل بحيث يتم تحديد موقعك الجغرافي الحالي فتضغط عليه علي الخريطة ليتم تسجيله وإضافته ضمن الاماكن الموثوقه، او بدلاً من ذلك اضغط مطولاً فوق "المنزل" ثم اضغط علي "تشغيل هذا الموقع" ليتم تفعيل موقع منزلك الجغرافي كمكان موثوق منه علماً بأن يُمكنك تفعيل اكثر من ماكن في وقت واحد بحيث كلما ذهبت إليها يتم إلغاء قفل هاتفك تلقائياً.



الحالة الآخري ايضاً هي Trusted devices - الأجهزة الموثوق بها حيث يُمكنك من خلالها اضافة جهازاً مثل هاتف آخر او ساعات اليد البلوتوث أو أدوات ذكية مثل السماعات أو شاشات السيارة كجهازاً موثوقاً منه يُمكن الاتصال به عبر البلوتوث، فبعد إقتران هذا الجهاز بهاتفك فيُمكن إعتباره جهاز موثوق بحيث كلما كان هذا الجهاز بجوار الهاتف علي مدي 100 متراً علي الاكثر فيتم إلغاء قفل الهاتف تلقائياً اما إذا كان ابعد من ذلك فيتم إغلاق الهاتف.

وإتمام هذا سهل للغاية، حيث بعد الضغط علي Trusted devices اضغط علي زر "إضافة جهاز موثوق به" ليتم عرض الاجهزة التي قمت بالاقتران معها بالبلوتوث فتضغط علي الاجهزة الذي تود اضافتها ولكن يجب ان يكون البلوتوث مفعل في كلا الجهازين سواء جهازك والجهاز الذي تود إضافته، وبعد تحديد الجهاز سيتم اعتباره كجهاز موثوق لفتح هاتفك تلقائياً كلما كان قريباً.



حالة Trusted face - الوجه الموثوق به هو غير متواجد في جميع الهواتف لكن إذا كان متوفر فهو يقوم بتسجيل ملامح وجهك من اجل حفظها وعندما تقوم بفتح الهاتف فيتم التعرف علي وجهك تلقائياً وإلغاء القفل فوراً لكن إذا تعرف الهاتف علي وجه مختلف فلن يتم فتح الهاتف إلا بطريقة الحماية المحدده، فكل ما عليك بعد الدخول إلي Trusted face هو اتباع التعليمات والارشادات ثم تضغط علي "اعداد" ليطلب منك توجيه وجهك نحو الكاميرا الامامية للهاتف للتعرف علي ملامحه جيداً وبعد الانتهاء وظهور الشاشة الموضحه في الصورة اعلاه فتضغط Next لإتباع بقية التعليمات، علي اي حال من الآن فصاعداً كلما قمت بفتح الهاتف قم بتوجيه وجهك نحو الكاميرا الامامية وعلي الفور سيتم فتح الهاتف.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لماذا يجب عليك تفعيل ميزة Smart Lock في هاتفك الاندرويد ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/06/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. شرح مميز لخاصية جيدة في الهاتف جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بودي توضيح عن كيفية تفعيل هاته الخاصية لانني وجدتها غير مفعلة في هاتفي اي باهتة اللون وجزاكم الله خير

    ردحذف