تعرف على أجمل توزيعات لينكس Elementary OS

أهلا بكم و اليوم أقدم لكم توزيعة قد سبق لنا التعرف عليها في موضوع سابق و هو أفضل توزيعات نظام Gnu / Linux لسنة 2016 ( الجزء الأول ) حيث أن توزيعة Elementary OS أفضل توزيعة من ناحية جماليات النظام كما تعرفنا على سبب ذالك و لكن بشكل موجز أما اليوم سنتعرف على التوزيعة بشكل جيد و أدق و لتحصل على أكبر قدر من الفهم لا تنسا أن تفهم معنا توزيعة لينكس انطلاقا من موضوع ما هو مفهوم توزيعات نظام GNU / linux , أما عن توزيعة Elementary فهي توزيعة مبنية على توزيعة ubuntu والتي هي بدورها مبنية على Debian مع سطح المكتب خاص المسمى pantheon لكن المميز في هاته الواجهة هو أنها تتربع على قمة أجمل التوزيعات فهاته التوزيعة و بالتوازي مع تحديث الواجهة الخاص بها pantheon تركز على الحفاظ على المظهر أنيق و متناسق الخاص بها و أيضا تحافظ على نوعية التصميم حتى في البرامج التي تخترها مما يمنحها طابع خاص .




- تعريف بتوزيعة Elementary OS :

بدأت التوزيعة في البداية على أنها مجموعة من الموضوعات والتطبيقات المصممة لأوبونتو التي تحولت لاحقا إلى توزيعة لينكس جديدة مبنية على أوبونتو، وهو متوافق مع مستودعات وحزم اوبنتو. أما عن فريق Elementary هو فريق من مجموعه من المطورين والمصممين في البداية كانوا يقومون بتصميم برامج بسيطه وثيمات و أيقونات ولكن بعد ذلك قام الفريق بالأشراف علي توزيعه تضم كل أعمالهم وقاموا ببنائها علي اوبنتو وعلي النسخ المستقرة فقط (LTS ) .



وبدء من إصدار التوزيعة Luna فاﻷمر تطور وقاموا ببناء واجهه خاصه بهم وهي واجهة pantheon و تشمل مدير نوافذ وبرمجيات خاصه وتيمات وغيرها من الأمور وقاموا أيضا ببناء مدير نوافذ جديد مشتق من mutter اسمه gala والمدير الجديد يمتاز بالمرونة والجماليات كما قاموا بإنشاء Panel يسمي wingpanel وقاموا بإنشاء لوحه تحكم للتوزيعه وهي رائعة وقاموا بإنشاء برامج شامله لسطح المكتب من جديد , كما قامت التوزيعة ببناء مركز تطبيقات خاص يجلب التطبيقات والإضافات المعدة يدويا مباشرة إلى سطح مكتبك. فيمكنك القيام باستكشاف التطبيقات الجديدة بسرعة وتحديث تلك التي تملكها مسبقا بسهولة. بدون تفعيل، ولا اشتراك، ولا فترة تجريبية. و أما عن أخر إصدار من التوزيعة فهو 0.4 و بتسمية Loki .




تحميل التوزيعة و تجهيز التوزيعة  :

ألان نصل إلى فقر ة تحميل التوزيعة  و لتحميل ISO الخاص بالتوزيعة كل ما عليكم هو القيام بالتوجه للموقع الرسمي عبر هذا الرابط Elementary و بعد الدخول إلى صفحة مشابهة للصورة :




تقوم بختيار الخانة مخصص و تدخل 0 أي أنك لا تود التبرع بعدها سيتحول الزر ازرق المكتوب عليه شراء إلى تحميل Elementary OS تضغط عليه من تما تدهر لك رسالة كما في الصورة :



تقوم بالضغط على download و مبروك عليك تحميل النسخة 64 Bit من توزيعة Elementary ألان نمر إلى مرحلة تجهيز التوزيعة من أجل الاقلاع وتجرتها Live إن أردت و ذالك بدون تثبيت طبعا و أفضل خيار في هاته الحالة هو أن نقوم بحرق Iso الذي قمت بتحميله على USB مما يسمح لك بالإقلاع منها و لفعل ذالك توفر التوزيعة شرح كامل للطريقة و على مختلف أنظمة التي تشتغل عليها ألان و الرابط من هنا : دليل التثبيت




تجربة التوزيعة :

إن كنت ممن يريد أن يجرب نظام لينكس فأنصحك كثيرا بهاته التوزيعة ولكن و لتجنب أي مشاكل فأنصحك بتجربتها كنظام وهمي على virtualbox أما عن شرح التثبيت و غيرها من الأمور فأنصحك بكتاب " elementary os Luna " الكتاب هو شرح عربي لتثبيت و تخصيص و حل بعض المشاكل و تثبيت بعض البرامج لتوزيعة المنتري لونا , نعم هي نسخة أقدم من التوزيعة و لكن طريقة التثبيت وغيرها من أمور لا تزال قائمة على إصدار الأخير من التوزيعة Elementary OS Loki .




تعرف على أجمل توزيعات لينكس Elementary OS Reviewed by Adnane Bakkach on 1/13/2017 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليقان (2):

  1. جلوه التوزيعه جدا و نصحنيبها احد الاصدقاء

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    اخي انا عملت مثل ماعملت انت بس لم اجي اثبتو اجد الاب لا يقرا الفلاش
    وعندما افتح الفلاش اجدو فارغ ارجو ان تساعدني

    ردحذف