الصلاحيات السبع القاتلة على الأندرويد وكيف تحمي نفسك منها

تعتبر عمليات الاختراق وسرقة البيانات واحدة من الأشياء الأسوأ والأكثر إزعاجاً للجميع في وقتنا هذا، فوجود هذا النوع من الهجمات سيضطرك أخي القارئ إلى التفكير بشكل جيد بكل ما تقوم به أثناء استخدام هاتفك الذكي وذلك لأن معظم الهجمات التي تهدد الأجهزة تكون بسبب خطأ ارتكبه المستخدم، حيث كما نعلم جميعاً تطلب التطبيقات في الأندرويد صلاحيات معينة لتعمل على جهازك، والصلاحيات هي قدرة التطبيق للوصول إلى قدرات الهاتف من الهاردوير مثل الكاميرا وإلى السوفت وير مثل معلوماتك الشخصية وإن تثبيت تطبيق دون الانتباه إلى الصلاحيات التي يطلبها أمر خاطئ وقد يسبب لنا الكثير من المشاكل، لذا سنتحدث اليوم عن أسوأ سبعة صلاحيات وأكثرها خطورة على الأندرويد وكيفية حماية أنفسنا منها.


1- Authenticate accounts:


وهي صلاحية تساعد التطبيق بالوصول إلى البيانات الحساسة للحسابات الخاصة بك وقد تتسبب بوصول المخترق إلى بياناتك مهمة مثل كلمات المرور، الجدير بالذكر أن التطبيقات التي تأتي بطلب لهذه الصلاحيات هي بالغالب تطبيقات من شركات عظمى وشهيرة مثل جوجل أو فيسبوك أو تويتر أو غيرها.

2- Read sensitive log data:


وهي إمكانية وصول التطبيق إلى ما يسمى log data بحيث يمكن لتطبيقات بهذه الصلاحية أن تقوم بإرسال هذه الملفات التي قد تتضمن عمليات تسجيل الدخول وكلمات المرور الخاصة بك وعلى اعتبار أن مطور التطبيق لا يهدف إلى اختراق الحسابات الخاصة بك أو سرقة بياناتك فمن يعلم إذا كانت البيانات موجودة في مكان أمن ومحمي بشكل جيد.

3- Read contacts:


وهي صلاحية تسمح للتطبيق بالوصول إلى جهات الاتصال الموجودة في هاتفك بحيث يمكن لهذا التطبيق الاستفادة من جهات الاتصال لاختراق جهازك، فعلى سبيل المثال يمكن أن يقوم بإرسال بريد إلكتروني من واحد من جهات الاتصال التي تتواصل معها بشكل دوري ويكون الملف المرفق فيه هو البرمجية الخبيثة.

4- Write secure settings:


وهي صلاحية تسمح للتطبيق بقراءة اعدادات النظام والتعديل عليها وعلى الرغم من أنها من الصلاحيات الأقل انتشاراً إلا أنها خطيرة للغاية و على المستخدمين تجنب التطبيقات التي تطلبها وخاصة من يمتلكون صلاحيات الروت على هواتفهم.

5- Process outgoing calls:


وهي صلاحية خاصة بالتطبيقات الخاصة بالاتصال فقط وأي تطبيق اخر يطلب هذه الصلاحيات فهو يطلب صلاحيات غير ضرورية أو ما يسمى over-permissioned.

6- Send SMS:


التطبيقات التي تمتلك هذه الصلاحيات قد تسبب لك بفاتورة كبيرة بسبب إرسال رسائل بشكل مستمر ودون علمك في بعض الأحيان، لذا فإذا لم يكن التطبيق مختص في هذا المجال فلا يجب أن يطلب هذه الصلاحية.

7- Read social stream:


مع الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي فإننا نلاحظ وجود كم هائل من معلوماتك الشخصية عليها ما يعني أن أي تطبيق يمكنه الوصول إليها سيتمكن من الحصول على معلومات شخصية مهمة وقد يصل فيها إلى إجابة لأسئلة الأمان الخاصة بحساباتك.

الأن بالنسبة إلى الحل فهو بسيط، في البداية عليك الانتباه من عدم تثبيت التطبيقات من مصادر غير رسمية والاكتفاء بتثبيتها من متجر جوجل بلاي الرسمي، كما عليك الانتباه أثناء تثبيت التطبيقات إلى الصلاحيات التي تطلبها فإذا لاحظت أخي القارئ طلب لصلاحيات غير ضرورية من تطبيق معين فمن الأفضل التفكير جيداً قبل تثبيت مثل هذا التطبيق.

شاهد أيضاً:





في الختام، إن موضوع الخصوصية هو واحد من المواضيع الأساسية في عصرنا هذا، حيث على جميع المستخدمين الانتباه إلى ما يفعلونه أثناء استخدام هواتفهم الذكية حتى لا يكونوا ضحية للاختراق وسرقة البيانات الشخصية.
الصلاحيات السبع القاتلة على الأندرويد وكيف تحمي نفسك منها Reviewed by Qosai Khalifah on 1/05/2017 Rating: 5

قصي خليفة

كاتب مميز
مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 4 تعليقات:

  1. الردود
    1. أهلاً فيك أخي ابراهيم،

      حذف
  2. شكرا جزيلا على هذا التذكير

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك أخي الكريم، العفو.

      حذف