كيفية إضافة مستخدم آخر لمتصفح جوجل كروم والتحكم به ومراقبته

استعرضنا معكم في موضوع سابق ما هو وضع Guest في جوجل كروم فكان بإختصار وضع مفيد لمن يريدون منح شخص آخر فرصة تصفح الانترنت علي الجهاز الخاص بك بدون ان تجعله يتطلع علي معلومات الشخصية ولذلك يُسمي وضع الضيف، لكن احياناً قد يكون هناك شخص آخر يشاركك في الحاسوب مثل اقاربك او إحدي افراد العائلة او صديقاً لك فبالتاكيد من الصعب ان تجعلهم في كل مره يقومون بإستخدام حاسوبك بتفعيل لهم وضع الضيف إذا كان استخدامهم يقتصر علي تصفح الانترنت وانت تستخدم جوجل كروم.

وهنا يُمكنك القيام بإنشاء حساب جديد لمُستخدم آخر علي المتصفح ليكون مستقل بشكل كامل عن حسابك ونشاط تصفحك، وإليكم في هذا المقال طريقة فعل ذلك وايضاً كيف تضعهم تحت الاشراف ومراقبتهم والتحكم في تلك الحسابات الآخري إذا كنت انت من تملك الجهاز.



في البداية سيتوجب عليك قبل إضافة حساب جديد تحت الاشراف والرقابة الآبوية علي جوجل كروم، ستحتاج اولاً إلي ان تقوم انت كونك صاحب او مالك الجهاز بإنشاء حساب جوجل وربطه بجوجل كروم حتي يتاح لك إمكانية إدارة الحسابات الآخري التي ستضيف إياها ومراقبتها من حيث معرفة المواقع التي زارها المستخدمون الآخرون وحظر مواقع معينه ومنعهم من تثبيت تطبيقات واضافات محدده وإجبارهم علي تفعيل ميزة البحث الآمن. علي اي حال إذا كنت قد قمت بالفعل بهذه الخطوة اي لديك حساب في جوجل وقمت بربطه بمتصفح جوجل كروم فهيا بنا ننتقل لخطوات الشرح مباشرةً.



بعد تشغيل متصفح جوجل كروم علي حاسوبك، ستقوم بالنقر علي الزر الذي يحتوي على اسمك في الشريط العلوي للمتصفح كما هو موضح في الصورة اعلاه، ومن القائمة التي ستظهر لك اضغط علي خيار إدارة الأشخاص - Manage people لتظهر لك نافذة منبثقة تضغط منها علي زر إضافة شخص Add person.



بعد الانتهاء من هذا الامر ستقوم بتحديد خصائص هذا الحساب الجديد حيث يطلب منك تحديد اسماً وكذلك إختيار ايقونة له او صورة من الايقونات المستعرضه لك، ثم بعد الانتهاء من ذلك عليك تحديد خيار Supervise - الإشراف على هذا الشخص...، وايضاً ستقوم بتحدِّيد حسابك الخاص بشركة جوجل او البريد الالكتروني، ومن ثم ستضغط علي زر Save وبذلك تم إنشاء او اضافة شخص آخر لمتصفح جوجل كروم.



سيظهر لك الآن خيارين بالاسفل، فيُمكنك الضغط علي زر OK GOT IT وذلك للإبقاء علي حسابك في المتصفح، او الضغط علي زر التبديل إلى مستخدم تحت الإشراف Switch to وبعدها ستظهر لك النافذة التالية وهي خاصة بالمتصفح التابع للشخص الآخر.



فمن خلال هذه النافذة يُمكن للشخص الآخر تصفح الانترنت بشكل إعتيادي، حيث يقوم بزيارة المواقع وتصفح الانترنت ولاحظ انها ستكون مميزة بإطار مختلف عن نافذة متصفح جوجل كروم العادية وإذا قمت بتحديد خيار Create a desktop shortcut for this user في خطوة تخصيص وإنشاء الحساب فستلاحظ انه تم إنشاء إختصار علي سطح المكتب خاص بالمتصفح التابع للشخص الآخر الذي قمت بإضافته.



الآن دعونا نآتي للخطوة الاهم وهي كيفية مراقبة وإدارة هذا الحساب الجديد ومبدائياً الامر بسيط، فكل ما عليك هو الانتقال إلي هذا الرابط Google.com/manage ثم ستجد اسم الشخص الآخر الذي قمت بإضافته فتقوم بالضغط فقط علي الاسم من خلال القائمة اليسري وهنا ستجد لوحة التحكم علي الجهة اليمني، فمن خلال قسم أذونات Permissions يُمكنك إما حظر موقع معين او السماح لمواقع معينه يُمكن تصفحها فقط او حظر تطبيقات واضافات من التثبيت علي المتصفح وكذلك يُمكنك تفعيل خاصية SafeSearch للبحث الآمن.



وبالاسفل ايضاً ستجد قائمة النشاط Activity وهي قائمة يُعرض بها نشاط تصفح هذا الشخص بشكل كامل، حيث يُمكنك رؤية وإطلاع علي جميع المواقع التي تم زيارتها مؤخراً وبشكل مرتب حسب التوقيت، فيُمكنك هنا تحديد يوم معين لتري المواقع التي تصفحها هذا الشخص في هذا اليوم، علي اي حال من خلال لوحة التحكم هذه يُمكنك إجراء اكثر من امر لإدارة حساب هذا الشخص بدون ان يعلم وهذا مفيد للرقابة الآبوية او لأحد افراد عائلتك وهذا ما تهدف إليه ميزة إنشاء حساب تحت الإشراف في جوجل كروم.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية إضافة مستخدم آخر لمتصفح جوجل كروم والتحكم به ومراقبته Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/31/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. جميل يا عبدالرحمن و الله مبدع خوى

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً لك آخي الغالي ..

      حذف