توصيل شاشة الكمبيوتر باللاب توب عبر VGA او HDMI وتشغيل الشاشتين

توصيل اكثر من شاشة علي حاسوب واحد هو من الامور التي يهتم بها الكثير من المُستخدمون سواء من يعمل في البرمجة او التصميم او مجال الاعمال عموماً لزيادة الانتاجية بدلاً من تكريس الاعمال والمهام علي شاشة واحدة فهذا يبسط ويسهل لهم الامور، فيُمكن بالفعل توصيل شاشة او اثنين او ثلاثة علي حاسوب واحد بإستخدام كابلات سواء HDMI او VGA او DVI-D، فعدد الشاشات الذي تود توصيلها يعتمد علي عدد المنافذ المتاحه في كرت الشاشة في الحاسوب، وإذا كنت تتساءل عن هل هناك شاشات معينة يجب استخدامها للتوصيل؟ فالاجابة لا حيث يُمكنك إستخدام اي شاشة حاسوب اياً كانت مواصفاتها بل وايضاً إذا كان كل من الشاشة والحاسوب يملكوا منافذ مختلفة.

ولكن إذا كنت تهتم بالشكل الظاهري فربما عليك إختيار شاشات متطابقة من حيث الحجم والمواصفات ليكون العمل عليهم منظم. علي اي حال إذا كان لديك لاب توب وتفضل ان تقوم بتوصيله بشاشة الكمبيوتر القديمة فهذا متاحاً ايضاً إذا كان اللاب توب يشمل  منفذ HDMI او VGA ودعوني في هذا المقال استعرض لكم كيف تقوموا بتوصيلهم عبر اياً من هذه المنافذ وضبطتهما علي الويندوز.



في البداية عليك التحقق من منافذ التوصيل في اللاب توب، فعادة اغلب الحواسيب المحمولة الحديثة تآتي بمنفذ HDMI وفي هذه الحالة إذا كانت شاشة الكمبيوتر بمنفذ مختلف كـ VGA مثلاً فعليك بشراء كابل VGA to HDMI، ولكن هناك اجهزة محمولة ايضاً تآتي مزودة بمنفذ VGA كما في الصورة ادناه، فهنا يُمكنك توصيل كابل الشاشة بالحاسوب مباشرةً إذا كانت VGA، نفس الحال كذلك إذا كانت الشاشة تحتوي علي منفذ HDMI واللاب توب ايضاً فيُمكنك توصيلهم مباشرةً، هل اتضح الامر ؟! إذن هيا بنا لنبدأ.



ستقوم كأول خطوة بتوصيل كابل الطاقة الخاص بالشاشة بالمنفذ الكهربائي لتبدأ بالعمل، ثم تقوم بعد ذلك بتوصيل كابل VGA او HDMI في المنفذ المخصص له في اللاب توب لتلاحظ علي الفور ان شاشة الكمبيوتر بدأت تعمل وتعرض محتوي شاشة اللاب توب.



الآن علينا القيام بضبط بعض الاعدادات في الويندوز لنقوم بتخصيصهما، ففي البداية ستقوم بالضغط علي ايقونة Action Center من شريط المهام، ثم تضغط علي خيار Expand لعرض جميع الخيارات، ومن ثم تبدأ بالضغط علي زر Project، او بدلاً من ذلك اضغط علي زر شعار الويندوز + حرف P معاً في الكيبورد.



ومن خلال القائمة التي ستظهر لك علي الجهة اليمني، ستقوم بتحديد وضعية العرض بين شاشة اللاب توب والشاشة الآخري، فمثلاً إختيار Duplicate يعني ان الشاشتين سيعملوا كشاشة واحدة بمعني اي شيء ستقوم به علي شاشة اللاب توب سيتم تكراره علي الشاشة الآخري.



اما خيار Extend وهو الخيار الافضل يعني ان الشاشة الثانية ستصبح مكملة لشاشة اللاب توب ومستقلة في نفس الوقت، بحيث تتنقل النوافذ المفتوحه بين الشاشتين كما هو موضح في الصورة اعلاه، وهذا مفيد من اجل توسيع مساحة العمل على اللاب توب إذا كنت تعمل مع الكثير من النوافذ أو تريد القيام بممارسة الألعاب علي الشاشتين فسيكون الامر ممتع اكثر.



الآن بعد تحديد وضع الشاشة، ستذهب لتحديد موضع الشاشة الثانية بحيث تخبر اللاب توب اين تقع الشاشة الثانية ليتم التوافق معها، فيُمكنك إتمام ذلك بعد الانتقال إلي تطبيق الاعدادات Settings ثم System وفي قسم Display وتحديداً ادني Customize your display ستقوم بعمل سحب وإفلات للشاشة الاولي او الثانية لتحديد موضعها، بحيث إذا كانت شاشة الكمبيوتر علي يمين او يسار اللاب توب فتقوم بضبطها عن طريق تحريك الشاشة بالسحب والافلات، ثم بعد الانتهاء اضغط Apply وبالتالي يتم توافق شاشة اللاب توب مع شاشة الحاسوب.



من خطوات الضبط الاخري ايضاً هي ضبط شريط المهام في كلا الشاشتين، فتقوم بالضغط كليك يمين فوق شريط المهام ثم تضغط علي Settings لينتقل بك لصفحة ضبط اعدادات شريط المهام فتقوم بالتمرير حتي Multiple display وهنا يُمكنك إما عرض او تعطيل شريط المهام علي الشاشة الثانية، او إختيار Main taskbar and taskbar where window is open ليكون لكل شاشة شريط مهام مستقل بذاته.



وأخيراً إذا كنت تهتم بالمظهر او إذا كانت الشاشات متطابقة من حيث الحجم فيُمكنك جعل الخلفية ممتدة على شاشة اللاب توب والشاشات الآخري كصورة بانوراميه فهذا يمنحك شكل افضل بالتاكيد، ويُمكنك إتمام ذلك عن طريق الذهاب إلي الاعدادات Settings ثم تنتقل إلي قسم Personalization ثم تقوم بالتمرير للأسفل حتي Choose a fit وتختار منها Span وبعدها سيتم عرض الخلفية علي الشاشتين.
توصيل شاشة الكمبيوتر باللاب توب عبر VGA او HDMI وتشغيل الشاشتين Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/20/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: