ما الفرق بين مسح بيانات تطبيق ومسح الكاش الخاص به على الأندرويد

يعتبر نظام الأندرويد واحداً من أكثر أنظمة التشغيل انتشاراً في يومنا هذا والسبب وراء ذلك برأيي هو دعمه لعدد كبير من المنصات المختلفة والأجهزة المصنعة من شركات كثيرة وبمواصفات متنوعة من الأجهزة ذات الأسعار المنخفضة والمواصفات العادية وحتى الأجهزة ذات المواصفات المرتفعة والأسعار العالية، بالإضافة إلى بساطة استخدامه ودعمه بشكل كبير بالتطبيقات والألعاب المميزة، الجدير بالذكر أن تثبيت أي تطبيق على هاتفنا يعني حجز أجزاء معينة في الذاكرة الخاصة بهاتفنا لهذا التطبيق وتزداد هذه الذاكرة مع الاستمرار في استخدام التطبيق، الجدير بالذكر أن بعض المشاكل قد تظهر بسبب في حال ازدياد حجم هذه الذاكرة بشكل كبير وعندها سنقوم بالدخول إلى إعدادات التطبيق لمشاهدة الخيارات التي يوفرها لنا نظام الأندرويد لحل هذه المشاكل لنجد أن لدينا خيارين متعلقين بالذاكرة وهما مسح بيانات التطبيق و مسح الكاش الخاص به، ولكن ما الفرق بين هذين الخيارين؟ ومتى يجب ان نستخدم كل واحد منهما؟ ، هذا ما سنجيب عنه في موضوعنا هذا.


1- مسح الكاش الخاص بالتطبيق Clearing app Cache:


أثناء استخدامك لتطبيق معين على الأندرويد يتم الوصول إلى بيانات معينة مثل الصور من الإنترنت وحتى لا يقوم بالوصول إليها من خلال الإنترنت في كل مرة يقوم هذا التطبيق بتخزينها في ذاكرة الكاش ليقوم بالوصول إليها بشكل سريع عند الحاجة إليها مجدداً في وقت لاحق، ولكن ما يحصل في بعض الأحيان هو حالات عدم التزامن في الكاش ما يؤدي إلى ظهور بيانات منتهية الصلاحية وقد يحصل أيضاً أن تمتلئ الكاش بالكثير من البيانات الأمر الذي يسبب تراجع أداء التطبيق وهنا يأتي دور خيار مسح الكاش الخاص بهذا التطبيق وهو أمر بسيط للغاية في الأندرويد بحيث كل ما عليك فعله أخي القارئ هو الدخول إلى إعدادات الهاتف ومن ثم الدخول إلى التطبيقات وبعدها قم بالدخول إلى البحث عن التطبيق الذي تريد مسح الكاش الخاص به والدخول إلى إعداداته لتحصل بعدها على خيار مسح الكاش وكل ما عليك فعله هو الضغط عليه لتنهي العملية.


2- مسح البيانات الخاصة بالتطبيق Clearing app data:


كما تحدثت في بداية الموضوع يقوم كل تطبيق بحجز جزء خاص به في الذاكرة وذلك ليخزن البيانات الخاصة بها داخله، الجدير بالذكر أن التطبيق يقوم بحفظ بيانات بشكل مستمر فعل سبيل المثال تقوم التطبيقات بحفظ بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك في حال قمت بطلب ذلك وبعض التطبيقات تقوم بتحميل محتوى معين لتتمكن من مشاهدته عند عدم وجود اتصال بالإنترنت مثل تطبيق الخرائط الذي يسمح لك بحفظ خرائط معينة لمشاهدتها لاحقاً دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت وغيرها، الجدير بالذكر أن هذا الأمر مفيد في معظم الأحيان إلا أنه قد يسبب امتلاء الذاكرة بسبب كمية البيانات الكبيرة التي يخزنها تطبيق معين، وعنا يأتي دور خيار مسح البيانات الخاصة بتطبيق معين على الأندرويد وهو أمر بسيط للغاية بحيث كل ما عليك فعله أخي القارئ هو الدخول إلى إعدادات الهاتف ومن ثم الدخول إلى التطبيقات وبعدها قم بالدخول إلى البحث عن التطبيق الذي تريد مسح الكاش الخاص به والدخول إلى إعداداته لتحصل بعدها على خيار مسح بيانات التطبيق وكل ما عليك فعله هو الضغط عليه ليقوم بمسح كل بيانات هذا التطبيق ويعود عندها التطبيق كما لو أنك قمت بتثبيته الأن دون أي إعدادات أو ضبط أو حسابات أو غيرها.


في الختام، إن وجود هذين الخيارين في الأندرويد لا يعني ان عليك استخدامهما بشكل مستمر ولكن عند الحاجة ستجد أنهما خيارين مفيدين بشكل كبير، ما رأيك أخي القارئ، هل تقوم بعمل مسح للكاش أو بيانات التطبيق في الأندرويد؟ ولم تقوم بذلك؟
ما الفرق بين مسح بيانات تطبيق ومسح الكاش الخاص به على الأندرويد Reviewed by Qosai Khalifah on 1/01/2017 Rating: 5

قصي خليفة

كاتب مميز
مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم ، عندي مشكلة بتحميل التورنت حيث استقبال و ارسال البيانات صفر حتى مع استخدام برنامج psiphon و غيره ايضا كله جربته و ما في نقل بيانات كيف ممكن الغي هذا الحظر و حمل ملفات التورنت ارجو المساعدة

    ردحذف
  2. شكرا اخانا على كل المجهودات

    ردحذف
  3. عند حدف بيانات التطبيق في الأندرويد تحتاج لاعادة ادخال حسابك من اول وجديد....

    ردحذف