إحترف نظام Linux مع كتاب سطر اوامر لينكس



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعتبر سطر الأوامر في لينكس من أهم مميزات هذا النظام الرائع لأنه يسمح لك بتنفيذ أشياء معقدة بطرق بسيطة و لهذا شائعا ما تجد محبي هذا النظام يعشقون استخدامه . فيمكنك إدارة النظام بالكامل دون فتح نافذة واحده وهنا تأتي المتعة الحقيقة للتعامل مع نظام لينكس , بالعكس هناك بعض المهام التي يصعب تنفيذها بواجهة رسومية يمكن تنفيذها بسرعة ومرونة بواسطة سطر الأوامر و لهذا قد تجد تمسك قوي بهذا الجزء الرائع من النظام, نعم هناك واجهات رسومية قوية تجدها على توزيعات لينكس تغنيك بشكل كلي عن فتح سطر أوامر لكن تضل قوة النظام في أن تستخدم سطر الأوامر فالشعور وأنت تستخدمه مشابه للتحدث مع نظامك بشكل مباشر نعم قد تكون صيغة مبالغة لكن صدقني ستفهم كل هذا حين تستخدمه و تتأقلم عليه و أيضا أضيف أن الأمر سهل ما سيحتاجه منك هو المثابرة في التعلم و أيضا التأقلم , و اليوم سأقدم لكم كتاب لكل شخص يريد تعلم إدارة نظام لينكس و بالطريقة الصحيحة فالتوزيعات كما شرحت تختلف لكن الثابت هنا هو سطر الأوامر و أوامره و قبل أن أبدء الموضوع أنصحك بأن تتعرف أكثر على نظام Gnu / Linux و أيضا أنصحك بموضوع إنطلق في نظام لينكس مع كتاب Ubuntu ببساطة أما ألان فسنتعرف أكثر على هذا الكتاب المجاني مع طرح لروابط التحميل في أخر الموضوع فتابعو .




تعريف بالكتاب :

تم إصدار كتاب سطر أوامر لينكس المترجم من الكتاب The Linux Command Line اكثر الكتب مبيعاً التي تتحدث عن لينكس للمؤلف : Willam E. Shotts, Jr.‎ . الذي تمت ترجمته بالكامل إلى اللغة العربية بواسطة الأخ عبد اللطيف أيمش وبدعم من موقع وادي التقنية، الكتاب يعد المرجع العربي الأضخم حاليًا لسطر الأوامر في نظام لينكس ويتكون من 564 صفحة . و هذا الكتاب برخصة المشاع الإبداعي (بنفس رخصة الكتاب الأصلي) "النسبة، غير تجاري، بلا اشتقاق" الإصدار الثالث و لذا، يمكن تنزيل ونشر وتوزيع هذا الكتاب مجانًا دون قيود. أي يمكنك مشاركته مع أصدقائك أو مع من تريد ولك أجر نشر العلم ,



يمكن أن نقول على هذا الكتاب أنه المدخل لمن أراد أن يبدأ احتراف هذا النظام فالكتاب يبدأ بشرح المفاهيم الأساسية في سطر الأوامر كالصدفة (Shell)، ومحاكيات الطرفية (Terminal Emulator)، كما يتطرق إلى التعريف ببنية نظام ملفات لينكس وكذاك ألية التنقل بين المجلدات عبر الطرفية، والقيام بالعمليات الأساسية على الملفات و المجلدات... ثم يتدرج إلى شرح التوسعات (Expansion)، وإعادة توجيه (Redirect) المدخلات والمخرجات أو ما يطلق عليه بي redirection ، وكذالك يتطرق الكتاب للصلاحيات و التي تعد مفتاح أمان أي سيرفير احترافي بهذا النظام و هي نقطة قوة نظام لينكس فيشرح في هذا الخصوص الأذونات (Permissions)، وكذالك يتطرق إلى العمليات (Processes)، و أيضا البيئة (Environment)، ومحرر vi.
ثم ينتقل إلى شرح المهام الأساسية في استخدام الحاسوب كإدارة البرمجيات، ومعالجة النصوص وتنسيقها، والطباعة، وبناء البرامج من المصدر كذالك يتطرق الكتاب بشكل بسيط إلى إدارة الحزم و البرامج على توزيعات لينكس .



ثم يتناول الباب الأخير برمجة الشِل (Shell Scripting) التي هي تقنيةٌ تُستخدم لأتمتة المهام؛ فيبدأ بشرح المفاهيم الأساسية في البرمجة، وطريقة إنشاء البرامج، ثم ينتقل إلى شرح بُنى التحكم والمعاملات الموضعية والمصفوفات. ثم ينتهي الكتاب بفصل يجمع ما بقي من الأمور المتفرقة. وكل ذلك موزعٌ على 36 فصل .



تحميل الكتاب :

نصل الآن إلى مرحلة التحميل كما قلت يمكنك أن تشارك الكتاب مع من تريد و تنشر العلم , أيضا نصيحتي لك هي ألا تحاول أن تحفض كل ما تجده أمامك في الكتاب و بطريقة عشوائية بل تقوم بقراءة بشكل بسيط و ترسخ كل ما تتعلمه بالتطبيق وتم تنتقل إلى جزء أخر من الكتاب و هكذا يوميا و بشكل مداوم تخصص وقتا ولو بسيط من أجل أن تتعلم المزيد و المزيد منه , و يمكنك التحميل عبر هذا الرابط



حتى تحصل على أكبر فائدة من الكتاب من الضروري التطبيق كما قلت و سبيل لذالك إما أن تستخدم نظام لينكس كجهاز وهمي على حاسوبك أو تنتقل إلى استخدامه مع نظام الويندوز ويمكنك اختيار بينهما أثناء إقلاع عبر شاشة Grub أما إن لم تجد فنفسك الرغبة في هذا فأنصحك بأن تقوم بالتطبيق عبر هذا الموقع الرائع .



تعليقات

  1. رجاء إعادة التحميل لأنه كلما حملته يظهر لي ان الملف معطوب ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. الموقع يشتغل بشكل جيد اخي و مجرب و أيضا هو موقع موثوق و يوفر عدة مرايا للتحميل يبدو أن المشكل من عندك أخي جرب من متصفح أخر و لا تثم بتحميله من برنامج خاص بتحميل و جرب التحميل من هنا http://111000.net/systems/files/The_Linux_Command_Line-arabic-14.07.pdf

      حذف

إرسال تعليق