هل أستخدم نظام Windows أم نظام Linux

هل أستخدم نظام ويندوز أم نظام لينكس تساؤل كثير ما تجده منتشر في المدونات و المنتديات التقنية وما إن تطلع على التفاصيل حتى تصدم بمقدار تعصب كل مستخدم لنظامه المفضل علما أن لا سبب منطقي لهاته الجدالات و الخلافات التي تحدث ويمكن اختيار بين النظامين أو اختيارهما كليهما بنفس الوقت نعم يمكنك أن تثبت نظام لينكس بجانب نظام الويندوز و بكل سهولة تختار بينهما عند إقلاع عبر ما نطلق عليه Grub , ولكن إن كنت لا تريد التشتت و تريد أن تتخذ القرار أي نظام تريد أن تستخدم فهذا الموضوع هو لك حيث سأطرح لك مزايا كل نظام مما يساعدك على اختيار النظام أنسب لتخصصك التقني ولكن قبل ذالك أنصحك بقراءة نظام لينكس ليس معقد كما تعتقد و بعد ذالك و لكي تفهم معنى توزيعات لينكس أكثر قم بقراءة ما هو مفهوم توزيعات نظام GNU / linux إن كنت قد فعلت فتابع معي .




- مميزات نظام Windows :

نظام الويندوز له العديد من المميزات مما يجعله أفضل بالنسبة للكثيرين و لكن و حتى نكون منصفين فإن كنت بحق معجب بالنظام و تريد استمرار عليه فإن نصيحتي لك هي أن تشتري نسخة رسمية منه و قد سبق لنا نقاش هذا في ما الفرق بين نسخة الويندوز الاصلية والمقرصنة؟ صحيح أن شروط EULA تبقا جارية المفعول في كلتا الحالتين و لكن هذا سيعود لك بأفضل كمستخدم . أما ألان فنمر لذكر مميزات نظام Windows :

- انتشار النظام الكبير و سهولة إيجاد حلول للمشاكل.
- الويندوز هو الداعم أقوى للألعاب إن كنت من مهوسي ألعاب فلن تجد أفضل من الويندوز في هذا المجال .
- سهولة النظام فعلى عكس نظام لينكس هو مربك بعض الشيء للكثيرين لكنه أيضا سهل لكن يضل انتشار الكبير لطبيعة Windows كنظام تشغيل و تعود الكل عليه هو من يخلق هذا الارتباك عند تجربة بيئة جديدة و مختلفة و لكن يمكن أن تجتاز ذالك بالتعود على النظام الجديد .
- كثرة البرامج و اعتياد الكثيرين عليها نعم أغلب البرامج مغلقة المصدر لا تصدر نسخة إلى لبيئة الويندوز و مع انتشار البدائل و تطور عدد هاته البدائل في الآونة أخيرة على نظام لينكس إلى أن الفرق لا يزال كبير في تعداد البرامج بين النظامين خصوصا و أن أكبر شرائح المستخدمين هي موجودة على Windows و كذالك أمر بالنسبة للالعاب الجديدة و التي تصدر على نظام ويندوز فقط .
- دعم العتاد نعم إن أغلب شركات العتاد الغير المعروفة تحتكر تعريفات أجهزتها على ويندوز فقط نقصد هنا بعض أنواع الطابعات أو أجهزة أخر غبر معروفة .
و سنكتفي بهذا القدر من المميزات لأن أغلبنا يعلم باقي المميزات و الكل له دوافع بشكل أو بأخر لستخدامه نظام Windows




- مميزات نظام Linux أو Gnu / Linux :

و كما لكل نظام مميزاته فنظام لينكس له الكثير من المميزات رغم عدم انتشاره و قد نعزي ذالك لكون النظام لا يملك توجه تجاري أي ليس هناك شركة تقوم بعمل ترويج و نشر لهذا النظام و مع وجود بعض الشركات تعمل على ذالك إلى أن نسخ لينكس هي نسخ مجانية و مفتوحة المصدر و ليس هناك طريقة لتحقيق عائدات إلى عن طريق الدعم وهذا بالضبط ما تقوم به شركات كبيرة وعملاقة في عالم سيرفرات مثل Redhat و لكن يبقا لينكس يملك الكثير من المميزات التي يستطيع أن يقدمها للمستخدمين و سنذكر أﻷن بعض منها :

- لينكس نظام مفتوح المصدر حر و مجاني و يمنح لكل مستخدميه الحرية الكاملة و الأمان و راحة البال من أبواب خلفية أو ما شابه .
- نظام لينكس محمي و سيحمي جهازك فهذا النظام هو من أنظمة شديدة الحماية و من الصعب جدا اختراقه فالثغرات على هذا النظام نادرة جدا و إن كشفة فهي سريعة الترقيع أيضا التحديث مجاني للكل و يثم إرسال تحديثات أمنية بشكل دائم فلا داعي للقلق إن كنت من مستخدمي لينكس .
- عندما تستخدم لينكس إنسي الفيروسات معه فلا وجدو لهاته البرمجيات الخبية إلى بشكل نادر جدا و حتى إن وجدة فهي تحتاج إلى كثير من العوامل لتستطيع التسلل فما بالك بنظام الصلاحيات القوي على نظام لينكس و الذي يمنع أي ملف تنفدي من اشتغال مالم يمنحه المستخدم الإذن بذالك و إن فعل يكون في حدود صلاحيات المستخدم و لكي يأثر على النظام يحتاج صلاحيات Root المحمية بكلمة سر يعلمها المستخدم فقط لأنه من اختارها عند التنصيب  .



- أختر سطح مكتبك كما تريد فنظام لينكس مميز بتعدد أسطح المكتب كما تتعدد مميزات هاته الواجهات فالحرية تخلق بيئة رائعة للإبداع و يكفيك أن تكتب Linux Desktop في خانة البحث على Google لترى الكم الكبير من إبداعات التي يقوم بها المستخدمين على بيئة عملهم حتى تتناسب معهم و مع شخصيتهم فليس هناك إجبار على شكل واحد تجده عند الكل مع تغيير في ألوان فقط أو تغيرات أخرى طفيفة , لا كل شيء مختلف و من الناذر جدا أن تجد تشابه بين تخصيص مستخدمي توزيعات لينكس و طبعا لكل واجهة من هاته الواجهات و التي هي أيضا كما قلت تخصص مميزات فمنها السريعة و منها الراقية و منها المليئة بتأثيرات البصرية و منها المتكاملة و هكذا و على سبيل المثال سأقدم لكم صورة لسطح مكتبي وهو Cinnamon هاته الواجهة هي متكاملة و مليئة بالخصائص و معدل الاستهلاك للموارد بسيط عليها و بالطبع قمت بتخصيص الواجهة على الشكل الذي أعجبني إليكم صورة له :



- و نكمل مع ميزة عدم أضطرارك لإعادة تشغيل حاسوبك فكل مرة تقوم فيها بالتعديل على النظام أو في بعض حالات تثبيت البرامج فعلى لينكس تستطيع العمل على النظام أو تعديل عليه كما تريد دون اضطرار لعمل إعادة التشغيل إلى في حالة نادرة و هي تحديث النواة و التي لن تقوم بها إلى في مرة كل شهرين أو أقل .
- برامج النظام في ازدهار نعم هناك ازدهار كبير في عدد التطبيقات على النظام في الآونة أخيرة فالبرامج أصبحت كثير و يمكنك اختيار الأنسب لك بينها و هناك البديل لكل ما كنت تعمل عليه في ويندوز وهي بدائل كما النظام مجانية و حرة تستطيع تعديلها أو مشركتها مع أصدقائك أيضا يمكنك أن تشغل برامج Windows على Linux نعم يمكن ذالك فإن كنت لا تستطيع الاستغناء عن أحد البرامج فيمكنك أن تشغله على لينكس عبر برنامج Wine و سنخصص لهذا البرنامج شرح في القريب العاجل بإذن الله .

و هناك الكثير من المميزات أخرى و التي نعمل على شرح بعضها إن شاء الله في الدروس القادمة أما اليوم فقد اكتفينا بذكر مميزات كل نظام في إطار 3 عوامل وهي : ( تجربة المستخدم - البرامج - الحماية ) .




هل تريد تجربة نظام لينكس :

 إن كان جوابك نعم و قد أثارة مميزات النظام فيك الحماس فأنصحك بالقيام بتجربة للنظام كنظام وهمي و إليك تثبيت اكثر من نظام تشغيل علي جهازك تابع الشرح و جرب أي توزيعة تريد , و لكل شخص حرية اختيار طبعا و نحن لا نريد أن نثير أي جدالات أو نقاشات أخرى بين المستخدمين إنما هي ذكر للمميزات حتى يستطيع أي شخص أن يتبين له أنسب نظام لاستخداماته و شكرا لكم على حسن المتابعة و أسف على الإطالة و يمكنك طلب أي دروس أخرى عن نظام لينكس عبر التفاعل معنا على الردود .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هل أستخدم نظام Windows أم نظام Linux Reviewed by Adnane Bakkach on 12/29/2016 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليقان (2):

  1. حضرتك نسيت السرعة .نظام لينكس اسرع من ويندوز بكثير .وايضا الثبات فتوزيعة من توزيعات لينكس ممكن تشتغل ١٠ سنين من غير من غير ما تكل ولا تمل ولا تهنج ولا تتقل علي عكس ويندوز اللي ممكن حضرتك تغيره كل كام يوم

    ردحذف
    الردود
    1. cool yes the fastest in linux is more highest than windows.

      حذف