أفهم كيف يعمل الكمبيوتر الخاص بك

يفكر الكثير من الناس كيف يعمل الحاسوب هذا الجهاز المعقد الذي يوفر علينا كثير من الجهد والوقت فهذا الجهاز يعتبر في تعاملنا بسيط وسهل لكن في الحقيقة ما يتم في الخفاء هو شئ بالغ الصعوبة من عمليات حسابية ومعالجة للبيانات حيث يقوم به الحاسوب في وقت قصير جدا دون أن تشعر.



ربما الكثير منا قد سمع عن نظام التشغيل ولكن لم يفكر احد منا ما هو نظام التشغيل وكيف يعمل وما هي أهميته كل ذلك سوف نتطرق إليه الآن حتى نعملك كيف يتم ذلك الآمر أو كيف يعمل الحاسوب.

1- نظام التشغيل


هو ذلك البرنامج الرئيسي الذي يربط بين قطع hardware وsoftware ويقوم بعمل أدارة كاملة hardware وsoftware والكثير مننا يعلم بعض أشهر أنواع أنظمة التشغيل مثل نظام ويندوز الشهير ونظام الماك ونظام اللينكس ويعتبر نظام التشغيل هو احد الأعمدة الأساسية في عمل الحاسوب فهو الذي يتحكم في المعالجة التي تتم داخل الحاسوب والتحكم في إدارة الملفات ومسئول عن قطاع الذاكرة وكيف يتم تخزين الملفات والتحكم في قطع hardware.

2- اللوحة الأم (Motherboard)


نظام التشغيل لا يمكن إن يعمل دون وجود شريان الحاسوب حيث تعتبر اللوحة الأم هي المكون المادي الذي يربط بين جميع أجزاء الكمبيوتر ويوصلها بالمعالج، فان اللوحة الأم والمعالج ونظام التشغيل عبارة عن حلقة إذا فقد احد أجزأها لن يعمل الحاسوب، وقد تناولنا مسبقاً كيف تعمل المازربورد علي ربط مكونات الكمبيوتر فعليكم بالاطلاع عليه لمعرفة المزيد من المعلومات.

3- المعالج



هو المسئول عن تحويل البيانات إلي معلومات مفيدة تظهر لك على واجهة المستخدم، والآن سوف نشرح الموضوع بطريقة أسهل عند استخدامك للحاسوب تقوم بإعطاء أمر للحاسوب كالضغط على زر ما أو رقم معين فتلك تعتبر بيانات يتم إرسالها للمعالج ليقوم بالكثير من العمليات التي سوف نتطرق إليها لاحقا حتى يحولها إلى معلومات مفيدة تظهر لنا.

إقرا ايضاً: كيفية عمل المعالج ومعالجته للبيانات بالتفصيل


- الآن سوف نتكلم عن تلك المراحل وهي:

*وحدة التحكم والسيطرة (cu=control unit) :وهي الوحدة المسئولة عن التحكم بمسار البيانات داخل المعالج وتنسيق تبادلها بين أجزاء المعالج الداخلية ، طبعا هذه الوحدة هي المتحكمة في عمل المعالج ، لذلك فهي ضرورية الوجود في كل معالج ، كما أنها جزء لا يتجزأ من المعالج ولا يمكن تطويرها.

*وحدة الاتصال بالناقل (bus interface unit) : وهي الوحدة التي تتحكم في نقل البيانات بين المعالج والأعضاء الأخرى المكونة للحاسوب ، وخاصة الذاكرة العشوائية ، أي أنها تنظم مسار البيانات بين المعالج والأجزاء الأخرى للحاسب.

*وحدة الحساب والمنطق (alu=arithmetic and logic unit) :

كل البيانات التي يتم إدخالها للجهاز يتم تخزينها كأعداد وحيث أن معظم عمليات المعالجة التي تخص المعالج تتضمن مقارنة الأعداد بعضها ببعض وهي (0,1) وهي لغة Binary فهي لغة الحاسوب التي لا يفهم غيرها.


الآن سوف نلخص لك ذلك الأمر ببساطة
أنت تعمل الآن تعمل على الحاسوب تريد كتابه نص ما تبدأ في الضغط على الأحرف الذي تريد في تلك اللحظة التي تكتب فيها يتم إرسال مقابل كل حرف أو رقم تكتبه يتم إرسال مجموعه من الرموز المكونة من (0,1) إلى المعالج والذي يقوم بعمل مقارنة بين الأرقام أو تلك الرموز التي وصلته بأرقام و رموز مسجلة سابقا ثم يقوم بترجمتها وإرسالها للذاكرة العشوائية حتى تبدأ تلك البيانات للظهور لك على شكل معلومات مفيدة كما تريدها كل ذلك يحدث في جزئ من الثانية وأنت لا تشعر لكن كل ذلك يعتمد علي سرعة المعالج.

أتمنى أن أكون قد أوضحت لكم ذلك الأمر ببساطة لكي تفهموا كيف يعمل الحاسوب وما لا ندركه عن كل تلك العمليات التي تحدث بالداخل وسوف نكمل معكم في المرة القادمة بشئ من التفاصيل عن كل جزء.
أفهم كيف يعمل الكمبيوتر الخاص بك Reviewed by Ahmed Mostafa on 12/22/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: