مواقع اون لاين لتجربة وإختبار تطبيقات اندرويد قبل تثبيتها علي هاتفك

مطوري تطبيقات نظام اندرويد عادة ما يريدون إختبار التطبيقات التي يقومون ببرمجتها اكثر من مرة قبل إطلاقها للأستخدام العادي لعامة المُستخدمين، او يُمكن للمُستخدم العادي ايضاً أن يحتاج لتجربة بعض التطبيقات قبل ان يقوم بتثبيتها علي الهاتف إذا كان حولها شكوك بأنها غير مرغوب بها.. وغيرها من هذه السيناريوهات متعلقه بتجربة التطبيقات بعيداً عن اجهزتك ويُمكن تحقيق ذلك بواسطة برامج محاكاة الاندرويد علي الكمبيوتر ولكن احياناً لا يستطيع المُستخدم التعامل معها كما يجب بسبب ان معظمهم يحتاج لإمكانيات حاسوب عالية ليعمل بكفاءة.

البديل هنا هو المواقع، نعم ! موقع علي الانترنت تعمل لمحاكاة نظام الاندرويد بحيث إنطلاقاً من داخل نافذة المتصفح تقوم بتجربة التطبيقات الخاصة بنظام اندرويد وإختبارها بدون اي مشاكل، وفي هذا الموضوع سنستعرض معكم اثنين من المواقع الافضل التي تقوم بهذه الخدمة فدعونا نتعرف عليها مباشرةً.



تشغيل تطبيقات اندرويد اون لاين عبر Appetize.io



يُمكنك من خلال موقع Appetize.io ان تقوم بتجربة وإختبار وتشغيل تطبيقات اندرويد او iOS من المتصفح اندرويد بدون الحاجة لتثبيتها علي هاتفك، والمميز في الموقع انه يتيح لك تشغيل التطبيق علي العديد من اصدارات اندرويد المختلفة بداية من 4.0 وحتي آخر اصدار 7.0 (اندرويد نوجا) كما يتم إختبار التطبيقات علي مختلف اجهزة Nexus بحيث تتاكد من عمل التطبيق علي مختلف الهواتف، كما يتيح لك التحكم في التطبيق من خلال الكيبورد والماوس وليس بالكيبورد الخاصة بالمحاكي.

في البداية ستحتاج إلي تحميل ملف التطبيق بصيغة APK اولاً ثم بعد الدخول إلي الموقع اضغط علي زر Upload لتضغط علي Select file لتحديد ملف الـ APK الخاص بالتطبيق، ثم عليك الانتظار حتي يتم رفع الملف علي التطبيق، ثم في الخطوة الثانية سيطلب منك إدخال البريد الخاص بك ثم اضغط علي Generate.


الآن كل ما عليك هو الانتقال للبريد الالكتروني الذي قمت بإدخاله فتجد رسالة جديدة من موقع Appetize.io تحتوي علي رابط مخصص لك يُمكنك من خلاله إختبار التطبيق المرفوع، فقوم بالضغط عليه.


واخيراً بعد النقر علي الرابط سينتقل بك لصفحة تحتوي علي محاكي نظام اندرويد فأضغط علي Play ليبدأ مباشرةً في تشغيل التطبيق علي الهاتف، ستلاحظ ادني الهيكل الخاص بالهاتف بعض الخيارات مثل تحديد إصدار الاندرويد ونوع الهاتف او إلتقاط الشاشة..إلخ. والآن يُمكنك التعامل مع التطبيق بشكل عادي وآمن تماماً.

إختبار تطبيقات اندرويد اون لاين بواسطة TestObject


موقع TestObject هو موقع مخصص فعلياً لإختبار تطبيقات اندرويد وموجه في الاساس للمطورين ويُمكن إعتباره حقل تجارب للتطبيقات قبل إطلاقها علي متجر Play، ولكن هذا لا يمنع المُستخدم العادي ان يستخدمه ايضاً، من مميزات الموقع هو التصميم السهل وإتاحه للمطورين إكتشاف إحصائيات او الثغرات المتواجدة في التطبيق ومساعدته علي حلها.

في البداية لكي تستخدم الموقع سيتوجب عليك إنشاء حساب جديد فتضغط علي Sign up لإدخال بيانات الحساب الجديد، وبعد زيارة الموقع عقب تسجيل الدخول سيكون بوسعك الان تجربة التطبيقات، ولتبدأ في ذلك اضغط علي "Android/iOS App" ثم قم برفع ملف الـ APK الخاص بالتطبيق وبعد إكتمال عملية الرفع اضغط علي زر Save بحيث يقوم بحفظ التطبيق.


سأقوم بتجربة تطبيق Facebook lite نظراً لعمله علي جميع الاجهزة وحجمه خفيف لان حجم التطبيق هنا يفرق كونه موقع اون لاين وبالتالي عملية الرفع ستستغرق وقت، علي اي حال بعد إتمام الخطوات السابقة فكل ما عليك الآن هو النقر علي خيار Manual Testing.


الآن قم بتمرير الصفحة للأدني حتي تقوم بتحديد إصدار الاندرويد والهاتف الذي تود تجربة التطبيق عليه فهناك اجهزة مجانية واجهزة تحتاج إلي حساب مدفوع حتي تستطيع استخدامها، ولا يوجد فرق فيُمكنك استخدام الاجهزة المجانية بدون مشاكل، فأضغط علي زر Open Device حتي يبدأ بعرض التطبيق.


كما هو ملحوظ في الصورة اعلاه الآن انت بوسعك التعامل مع التطبيق كما تتعامل عليه علي اي هاتف ذكي، ولكن لاحظ ان امامك 10 دقائق فقط هي المتاحه لأستخدام التطبيق لانك تستخدم حساب مجاني، ولكن يُمكنك الحصول علي حساب مدفوع لإستخدام التطبيق بلا حد معين من الوقت.
مواقع اون لاين لتجربة وإختبار تطبيقات اندرويد قبل تثبيتها علي هاتفك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/16/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: