لماذا لسنا بحاجة إلى Adobe Reader بعد الأن؟ وما البديل؟

نلاحظ في وقتنا هذا انتشار التقنيات الحديثة في كل ما حولنا تقريباً من التسلية و التعليم و العمل و غيرها، حيث اعتاد فيه الكثيرون على قراءة الكتب المطبوعة الورقية منذ بضعة سنوات إلا أن الأمر اختلف منذ الانتشار الكبير للتقنيات الحديثة و الإنترنت و غيرها حيث انتقل معظم الناس إلى قراءة الكتب بشكل الكتروني من خلال أجهزتهم المختلفة مثل الحواسيب و الهواتف المحمولة و الأجهزة اللوحية و غيرها، و كما تعلم أخي القارئ يعد قارئ الكتب الإلكترونية Adobe Acrobat Reader واحد من أشهر البرامج في مجاله لما يقدمه من ميزات رائعة و لدعمه لعدد كبير من منصات الحاسب و الهواتف الذكي، لكن على الرغم من كل ذلك هناك أسباب كثيرة تجعلك لا تحتاج هذا البرنامج بعد الأن و إليك أهمها في موضوعنا هذا.


1- متصفح فايرفوكس:


يتضمن متصفح فايرفوكس قارئ كتب الكترونية مدمج فيه منذ النسخة فايرفوكس 19، ما يعني انه في حال كان لديك متصفح فايرفوكس فإن بإمكانك فتح الكتب الإلكترونية باستخدام المتصفح مباشرة دون الحاجة إلى قارئ كتب إلكترونية مستقل للقيام بذلك.

الجدير بالذكر أن القارئ المدمج في المتصفح ليس إضافة إنما هو جزء من المتصفح ما يعني أن الأمان الخاص بالمتصفح سيتم تطبيقه عليه على عكس الإضافات الخاصة بقراءة الكتب الإلكترونية مثل إضافة Adobe Reader و التي لن تستفيد من هذه القدرات و سيكون اعتمادك على مطور هذه الإضافة نفسه.


2- متصفح جوجل كروم:


الأمر نفسه في متصفح جوجل كروم حيث يتضمن المتصفح إضافة لقراءة الكتب الإلكترونية منذ عام 2010 بحيث يمكنك من خلالها قراءة الكتب الإلكترونية دون الحاجة إلى برنامج قراءة كتب إلكترونية خاص للقيام بذلك، و الجيد في الأمر أن جوجل تعمل على هذه الإضافة و تقوم بتحديثها بشكل مستمر كما تقوم بتحديث المتصفح نفسه.

الجدير بالذكر أنه يمكنك استخدام متصفحي جوجل كروم أو فايرفوكس ليكونوا البرنامج الافتراضي لفتح الكتب الإلكترونية كما هو الأمر بالنسبة إلى قارئ الكتب الإلكترونية المستقل في الويندوز.


3- الويندوز 8:


يمتلك نظام الويندوز 8 قارئ كتب إلكترونية مدمج فيه بشكل افتراضي و على الرغم من أنه بشاشة كاملة بشكل افتراضي إلا أنه جيد على العموم، و يمكنك استخدامه و الاستغناء عن تحميل برنامج Adobe Reader على حاسبك.


4- نظم تشغيل ماك، لينكس، أندرويد و IOS:


في حال كنت مستخدم من مستخدمي هذه الأنظمة فهذا رائع لأنك بكل تأكيد لن تحتاج إلى تطبيق Adobe Reader حيث تمتلك هذه الأنظمة تطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية الخاصة بها بشكل افتراضي مدمج مع النظام.


شاهد أيضاً:



الجدير بالذكر أن كل الأسباب التي ذكرناها لا تعني أن برنامج Adobe Reader هو برنامج ضعيف بل على العكس تماما فهو واحد من البرامج الأقوى لقراء الكتب الإلكترونية مع الكثير من الميزات الرائعة التي يقدمها على مختلف المنصات و أنظمة التشغيل الموجودة في يومنا هذا من الويندوز و الأندرويد و IOS و غيرها، إلا أننا اخترنا هذا الموضوع لنوضح لك اخي القارئ وجود إمكانيات بسيطة مفيدة في أماكن قد لا تنتبه إليها في العادة و تقوم بتحميل برامج مشابهة لها من الإنترنت بدل من استثمارها، الأن أخبرنا أخي القارئ، ما البرنامج أو التطبيق الذي تستخدمه لقراءة الكتب الإلكترونية على حاسبك أو هاتفك الذكي؟ و هل سبق و استفدت من البرامج و التطبيقات الموجودة لديك بشكل افتراضي؟
لماذا لسنا بحاجة إلى Adobe Reader بعد الأن؟ وما البديل؟ Reviewed by Qosai Khalifah on 12/26/2016 Rating: 5

قصي خليفة

كاتب مميز
مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 3 تعليقات:

  1. كل هذه الخيارات يدة جداً، ولكن أعتقد أنه لن يتم التنازل عن برنامج ادوبي ريدر Adobe Reader
    بسهولة واستبداله ببرنامج آخر لقراءة ملفات PDF

    ردحذف
    الردود
    1. اهلاً بك أخي الكريم، بكل تأكيد البرنامج قوي وأنا ذكرت هالشي بالموضوع بس القصد أن هناك خيارات أخرى متاحة في حال لم تكن تريد الكثير من الخيارات فلا داعي لتحميله أصلاً،

      حذف
  2. شكرا على الموضوع، بالنسبة لي فأنا أستخدم evince المدمج مع أغلب توزيعات اللينكس ونسيت أمر adobe reader من زمان

    ردحذف