هل الافضل بروسيسور متعدد الانوية ام بسرعة اعلي Clock Speed

البروسيسور او المعالج او الـ CPU هو احد اهم مكونات جهاز الكمبيوتر علي الاطلاق ومن منا ينكر قيمة هذا المكون العظيم في الكمبيوتر؟! لذلك عندما تقوم بشراء بروسيسور جديد فعليك ان تختاره بعناية فائقة وليس اعتباطا او كأنك تشتري سلعة عادي من السلع اليومية التي تشتريها لانه يعتبر هو المتحكم الاول في جهازك لذلك يشبهونه بالعقل في بعض الاحيان ولعل من ابرز الاستفسارات التي تدور بذهن احدنا عن رغبته في شراء بروسيسور جديد هو هل اشتري بروسيسور يملك عدد نوات كبير Core (متعدد الانوية ) ام الافضل ان اركز علي سرعة المعالج Clock Speed؟ ما هي النتيجة النهائية لهذا التنافس بين كلا النوعين وما الذي ارشحه لك؟! تابع معنا لتعرف.



ما معني سرعة المعالج؟


سرعة المعالج تحدد عدد العمليات التي يمكن ان ينفذها المعالج في وقت معين وهو ثانية واحدة وتقاس سرعة المعالج او Clock Speed بالميجا هرتز MHz او الجيجا هرتز GHz والعملية الواحدة تأخذ 1 هرتز من سرعة المعالج لذلك اذا كنت تملك معالج بسرعة 2 جيجا هرتز فهذا يعني انك تستطيع ان تقوم بعدد 2,000,000,000 عملية في الثانية الواحدة !! وهذا مهم جدا بالطبع اذا كنت تملك برامج او العاب تقوم بعمل العديد من العمليات في وقت واحد وارسال الاوامر بغزارة الي المعالج ولكي يعالج المعالج مثل هذه الاوامر وتنفيذها يحتاج الي سرعة كبيرة ولذلك كلما زاد عدد الهرتز في المعالج كلما زادت كمية العمليات والاوامر التي ينفذها المعالج لبرنامج واحد في الثانية الواحدة.

ما معني ان المعالج متعدد الانوية؟


النواة في حد ذاتها هي معالج اخر بمعني انه عندما نقول معالج ثنائي النواة فاننا نعني الشريحة التي توجد مكان المعالج تحمل عدد 2 معالج بنفس طريقة العمل وليس معالج واحد ، عندما تمتلك معالج واحد فان كل المهام المكلف بها الجهاز لتنفيذها ستقع علي عاتق معالج واحد فقط فماذا لو افترضنا ان هناك برنامج يقوم باصدار اوامر تستهلك امكانيات المعالج بالكامل ونريد تشغيل برنامج اخر ما سيفعله المعالج الان هو انه سيقوم بانهاء مهمة البرنامج الاول ثم يبدأ في مهام البرنامج الثاني علي التوالي وهكذا. حسنا ماذا لو كان هناك معالج ثنائي النواة فالذي سيحدث في هذه الحالة هو ان النواة الاولي ستهتم بالبرنامج الاول والنواة الثانية ستهتم بمهام البرنامج الثاني وبالتالي تتم العمليات علي التوازي وهذا بالطبع سيسرع اكثر من تنفيذ مهام جهازك وبالتالي ستزيد سرعته.

وهذا معناه انك اذا كنت تملك معالج احادي النواة يقوم بتنفيذ مهمة برنامج ما في 001. ثانية مثلا ولتنفيذ مهمة برنامج اخر في نفس الوقت وبنفس السرعة سيحتاج الي 001. ثانية للانتهاء من البرنامج الاول ثم 001. ثانية اخري للانتهاء من البرنامج الثاني وبالتي سيستغرق 002. ثانية في كلا البرنامجين , حسنا , ماذا لو كان المعالج ثنائي النواة واردنا الانتهاء من برنامج واحد سيكون الزمن اللازم ايضا 001. ولا يوجد فرق ولكن اذا اردنا تنفيذ مهمة برنامج اخر في نفس الوقت؟ الذي سيحدث هو ان النواة الاولي ستقوم بتنفيذ البرنامج الاول والنواة الثانية يتقوم بتنفيذ البرنامج الثاني في نفس الوقت وعلي التوازي ودون انتظار وهو 001. ثانية وهذا يعني زيادة في السرعة طبعا عند فتح اكثر من برنامج او القيام بعمليات كثيرة في نفس الوقت ونفس الكلام ينطبق علي المعالج رباعي النواة وثماني النواة وهكذا.

ماذا يعني هذا؟ بماذا تنصحني اذا؟


كل ما انصحك به عزيزي القارئ هو قراءة الموضوع جيدا ومعرفة اهمية كلا من تعدد الانوية في المعالج وكذلك زيادة سرعة المعالج ثم تقوم بتحديد نوعية البرامج المختلفة التي تععمل عليها فالقرار اولا واخيرا بيدك انت، فاذا كنت تعمل علي برامج كثيرة ولكنها خفيفة ولكن تقوم بعمليات كثيرة في نفس الوقت فانصحك ان تقوم باختيار معالج متعدد الانوية اما اذا كنت تعتمد علي برنامج او اثنين ولكن هذا البرنامج ضخم في مهامه واوامره كالاعاب فستلجأ الي النظر الي سرعة المعالج مع العلم عزيزي القارئ الانتباه الي انك اذا كنت مستخدم عادي ولا تدري اي النوعين تفضل فانصحك ان تكتفي بعدد اقل من الانوية مع زيادة سرعة المعالج، لماذا؟

سأخبرك لماذا؟


لا تعتقد ان معالج ثماني النواة يعمل بسرعة 2.9 GHz اسرع مرتين من معالج رباعي النواة يعمل بسرعة 4.3 GHz . لا ليس هذا صحيحا دائما فربما يكون العكس لان هذا يعتمد علي عدد العمليات التي تنفذها كل نواة فلن تجد الا نادرا جهاز كمبيوتر يستهلك كل الانوية الثمانية في المعالج وربما كل ما تستخدمه علي جهازك لن يزيد عن استهلاك 2 نواة فقط ايضا !! ففي هذه الحالة لن تستفاد شيئا من تعدد الانوية الثمانية وستعمل كل نواة بسرعة 2.9 فقط بينما في الرباعي الانوية ستستهلك نفس عدد الانوية وبسرعة اعلي . هذا سبب . هناك سبب اخر هو ان زيادة عدد الانوية يزيد من استهلاك طاقة الجهاز الي الضعف وبالتالي تحتاج الي مصدر طاقة اكبر او بطارية اكبر وكلما زادت الطاقة فستزيد درجة الحرارة وستقل كفاءة القطع الكهربائية في جهازك وبالتالي تقل كفاءة جهازك.

وهذا سيتضح اكثر عند النظر الي ما تفعله ابل ومايكروسوفت في معالجات هواتفهم الذكية فهم يحاولون قدر الامكان تقليل عدد الانوية مع رفع كفاءة المعالج لانهم يعلمون ان مهما زاد عدد التطبيقات في الهاتف فلن تستهلك اكثر من نصف نواة فطالما ان المعالج يعمل بكفاءة فلا داعي لتعدد الانوية وزيادة طاقة الجهاز بلا داعي .. باختصار اذا لم تكن تحتاج عدد انوية كبير فلا تستخدم عدد انوية كبير لان عند استهلاكك لنواة واحدة في معالج رباعي النواة مثلا فان الثلات انوية الباقية ستستهلك الطاقة ايضا لانه من ضمن المعالج حتي وان لم تكن تعمل.

الخلاصة


فكر جيدا في امكانيات البرامج التي علي جهازك واي منها يحتاج Multi-Tasking وعمليات وبرامج كثيرة وبالتالي عدد انوية اكبر واي منها يحتاج الي سرعة معالج اكبر عندما يكون برنامج ضخم باوامر كثيرة مع الاخذ في الاعتبار ان معالج رباعي الهنواة ليس بالضرورة اسرع من معالج رباعي النواة وايضا وتذكر ايضا انه اذا اخترت عدد انوية اكثر فيجب عليك ان تستخدم هذه الانوية بالكامل حتي لا تستهلك طاقة جهازك بلاداعي واخيرا انت الذي تقرر ما تحتاجه علي جهازك وما ينقصك , كل ما علينا هو ان نضع نصب عينيك المعلومات والحقائق والخيار لك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هل الافضل بروسيسور متعدد الانوية ام بسرعة اعلي Clock Speed Reviewed by Ahmed Hussein on 12/25/2016 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 6 تعليقات:

  1. موضوع رائع ومدون متميز..شكرا على المعلومات المفيدة :)

    ردحذف
  2. شكرا على المعلومات المفيدة

    ردحذف
  3. جزاكم الله خيرا على هذه الفائدة

    ردحذف
  4. شكرا لك اخي احمد موضوع رائع بمعنى الكلمة

    ردحذف
  5. شكر اخوي محمد افضل كاتب بلمنتدى

    ردحذف
  6. مشكور على تعبك افدتني بمعلومات قيمة

    ردحذف