ما الذي سيحدث في حال تثبيت أكثر من مضاد فيروسات Antivirus في وقت واحد

كما تعلم أخي القارئ نحن في عصر ينتشر فيه الإنترنت في كل مكان خاصة مع الانتشار الكبير للأجهزة الذكية مثل الهواتف و الأجهزة اللوحية و غيرها بالإضافة إلى رخص أسعار و تكاليف الإنترنت بشكل كبير، و على الرغم من أنه شيء مفيد للغاية ويمكن استخدامه في كل شيء من الدراسة و العمل و التسلية و غيرها إلا أنه لا يزال يعاني من بعض المشاكل أهمها موضوع الأمان و الفيروسات التي تملؤه الأمر الذي يستدعي استخدام برامج مضادات الفايروس Antivirus لحماية أجهزتنا من هذه الفيروسات و حماية بياناتنا من السرقة أما ما سنتحدث عنه اليوم جواب لسؤال بسيط، ما الذي سيحصل في حال تثبيت أكثر من مضاد فيروسات Antivirus في وقت واحد؟ و هل هذا أمر إيجابي مفيد أم أنه أمر سلبي و سيئ لأجهزتنا؟


في البداية قد يبدو الجواب المنطقي لهذا السؤال أن هذا سيزيد من حماية الحاسب الخاص بنا بكل تأكيد فأنت بدل استخدام حارس واحد استخدمت حارسين في وقت واحد بحيث إذا غفا الأول عن أمر ما سيقوم الثاني بحل المشكلة و حمايتنا بكل تأكيد، ولكن هذا للأسف غير صحيح و إليك الأسباب وراء هذا:

1- مشاكل الأداء:


كما تعلم أخي القارئ إن مهمة مضاد الفيروسات هي مراقبة الحاسب في كل لحظة لحمايته من الفيروسات التي قد تصل إليه بمختلف الطرق من وصل الفلاشة و حتى تحميل ملف من الإنترنت ما يعني أن على مضاد الفيروسات العمل بشكل مستمر و يقوم بإجراء مسح مستمر أو ما يسمى المسح في الزمن الحقيقي، و هو ما يعني استهلاك الموارد الخاصة بالحاسب.

الجدير بالذكر أن وجود برنامج مضاد فيروسات واحد لن يشكل مشكلة بحيث لن يأخذ كل موارد الحاسب و سيترك مكاناً للبرامج الأخرى و لكن الأمر يسوء عند استخدام أكثر من برنامج مضاد فيروسات لأنها قد تصل إلى استهلاك معظم موارد الحاسب و لن تترك مكاناً للبرامج الأخرى ما يسبب بطء في أداء الحاسب.

2- الصراع على الملفات:


لنفرض أن فيروس معين حاول الدخول إلى حاسبك بطريقة ما فلابد أن برنامجي مضاد الفيروسات سيقومان بتبليغك عن هذا الفيروس معاً ما يعني أنك ستقوم بطلب مسحه من أحدهما و ستقوم بإلغاء التنبيه من الأخر، و هنا قد تحصل على تنبيه من البرنامج الثاني بأن هناك فيروس على الرغم من أن البرنامج الأول قام بالتخلص منه.

3- التصادم بين البرنامجين:


و هي النتيجة الأسوأ لوجود أكثر من برنامج مضاد فيروسات في وقت واحد، حيث لن يثق هذين البرنامجين ببعضهما بكل تأكيد وسيظن كل منهما أنه برنامج مضاد الفيروسات الوحيد المثبت ما يعني بالنسبة إليه أن هناك برنامج غير مصرح يقوم بمسح للملفات و يعمل على الحاسب وبالتالي سيعتبر كل منهما أن الأخر فايروس و في أحسن الأحوال ستحصل على تنبيه كاذب بوجود فايروس في حاسبك، أما في أسوأ الأحوال فسيبدأ كل منهما بمهاجمة الأخر و محاولة مسح ملفاته ما يسبب عدم استقرار بالنظام و عطب ملفات مهمة.

في الختام، على الرغم من أن الأمر يبدو منطقياً برنامج حماية أمر جيد برنامجين أفضل و أكثر من ذلك سيكون رائعاً إلا أن هذا غير صحيح نهائياً فكما لاحظت فيما سبق إن وجود أكثر من برنامج مضاد فيروسات سيؤدي إلى الكثير من المشاكل المختلفة على حاسبك، الأن أخبرنا أخي القارئ، هل سبق وقمت باستخدام أكثر من برنامج مضاد فيروسات في وقت واحد؟ و هل واجهتك أي مشاكل مما سبق و تحدثنا عنه في هذا الموضوع؟
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما الذي سيحدث في حال تثبيت أكثر من مضاد فيروسات Antivirus في وقت واحد Reviewed by Qosai Khalifah on 12/22/2016 Rating: 5

قصي خليفة

كاتب مميز
مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 4 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا لك أخي الفاضل قصي خليفة...أثمن كل مجهوداتكم القيمة في هدا المجال وأحيي من خلالك أخي وصديقي الكريم الغالي عبد الرحمن محمد...أود في البداية أن أطرح على سيادتكم أخي العزيز استفسارا طالما حيرني و خلق لي نوعا من المشاكل ألا وهو هل بتثبيتي لبرنامج الجماية Avast مع برنامج Wise Care 356 , و Adw Cleaner ..بالاضافة إلى Windows Defender...يشكل لي عائقا حقيقيا كما دكرتم في تدوينتكم هاته......تحياتي وتقبلوا مني أخي الفاضل عبارات الود والاحترام.......وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك اخي الكريم، وشكراً على كلماتك اللطيفة، بكل تأكيد وجود أكثر من برنامج أنتي فايروس سيسبب هذه المشاكل لك أو على الأقل بعضها، أما بالنسبة إلى برامج المسح والتنظيف فهي لا تشكل مشكلة كونها تعمل بوقت معين وانت من يقوم بتشغيلها وإطفاءها بعد ذلك،

      حذف
  2. صحيح هذا ما حصل معي بالظبط

    ردحذف