مارك يكشف عن مساعده الشخصي Jarvis

هل تصورت يوماَ أن تجد مساعد شخصي يساعدك في العمل والمنزل ويقوم بقضاء بعض الأعمال عنك حتي انه يدير المنزل فى غيابك ويساعدك فى تربية أبنائك، أعتقد ان الكثير منا شاهد فيلم IRON MAN وقد رأى مساعده الشخصى المسمى جارفس (Jarvis) والذى كان يساعده ويتحكم فى المنزل ويستطيع التواصل معاه خارج المنزل فعلا ذلك رائع ولكن كان يعتبر خيال علمي لا وجود له فى الواقع حتي ظهر مارك.



في الأمس اعلن مارك زوكربيرغ مؤسس وصاحب شركة الفيسبوك على صفحته الشخصية انه قد أقترب من الأنتهاء من احد أهم انجازته في عام 2016 هو إنشاء مساعد شخصي يساعده في المنزل او العمل او يساعد زوجته وإبنته فى بعض الأعمال، يكشف مارك أنه قضى أكثر من 100 ساعة من أجل إكمال مشروعه والذى أقترب من إنهائه، ومن الطريف فى الأمر ان مارك قام بتسميته Jarvis أيضاً، وقد كشف مارك في منشوره امس على العديد من المميزات فى ذلك المساعد والذى سوف نحدثكم عنها.

1- تحكم كامل فى المنزل من خلال صوته



ذلك شئ يعتبر من الخيال لكن استطاع مارك جعله حقيقة فهو استطاع ان يتحكم فى جميع الأجهزه بمنزله تحكم كامل بصوته بالطبع كل جهاز يعمل بنظام يختلف عن الأخر وكان من الصعب التحكم بيها جميعا عن طريق الصوت ولكن قم بحل ذلك عن طريق تصميم تطبيق ios لمساعدته في حل تلك المشكلة واستطاع التحكم بيها جميعا رغم اختلاف انظمتها وقد يعتبر بعض الناس ان ذلك شئ يعتبر ليس خرافيا حسناً تابع لتعرف ما تبقى من المميزات.

2- التقنيات المستخدمة



Speech Recognition
و Language processing و Natural language recognition

الثلات تقنيات تعتبر متقاربة من بعضها فى المعنى وهي ان يستطيع التطبيق فهم اذا كان الكلام موجه إليه هو أو لشخص أخر وان يفهم ايضا التطبيق ما ينفذه اذا لم يعطي أمر مباشر واخيرا ان يستطيع التواصل مع كل جهاز على حده فقط بالصوت وليس شرطا وجود التطبيق بدأت تشعر بالاعجاب صحيح هناك ايضاً المزيد.

قام أيضا باستخدام تقنية تسمي Natural Language recognition and processing والتي تعتمد على تعلم التطبيق أكثر من معني لكلمة واحده في على سبيل المثال الجميع مننا يعرف كلمة واحده تسمي بأكثر من إسم ولكنها تؤدى جميعها لنفس المعنى فيجب ان يفهم التطبيق الأمر بأكثر من صيغة ويقوم بتنفيذه.

3- الحماية

مارك لم يكتفي بذلك فقط بل ايضا اضاف ان التطبيق يستطيع تحديد موجه الاوامر اذا كان مارك او زوجته بل أيضا تحديد موقعه في المنزل . وأيضا استطاع التحكم فى المنزل وحتي اذا كان في الخارج والتحدث مع منزله و السمح لبعض الناس بدخول المنزل او الرد عليهم مباشرة عن طريق المنزل .وتحديد بصمة لوجه مارك و زوجته حتي تفتح لهم الأبواب بمجرد وصولهم إلي المنزل.

أتاح للتطبيق استخدام كاميرات المراقبة لمتابعة ابنته الصغيرة وهي فى المنزل حتي يستطيعوا متابعتها وهي فى المنزل.

4- الموسيقى



فهم التطبيق لكثير من أنظمة الموسيقي وأنواعها وأسماء المطربين مما أتاح التعامل السهل والبسيط مع الموسيقى والأغانى.

5- أعتقد اننا استخدامنا كلمة التطبيق ( يفهم ) أكثر من مره في المقالة ذلك بسبب ان مارك اراد ان يجعل ذلك التطبيق مميزا وليس مثل كثير من التطبيقات عبارة تستقبل بيانات وتخرج معلومات بل أراد ان يقوم بإنشاء يعتمد علي تطوير نفسه عن طريق التعلم فقد قام بإستخدام يسمي Try&Error وهو التجربة والخطأ ويعتمد علي تنفيذ التطبيق للأمر ثم يخطأ فعندما يخطأ يدرك ما هو الصواب إذن فهو عندما قام بالتجربة ثم أخطا قد فهم الأمر ذلك فهو قام بتصميمه حتي يقوم بتطوير ذاتي بعد فترة دون تدخل من المستخدم.

من الأخبار الجيدة أيضاً انه سوف يجعل كود التطبيق متاح المصدر (open source) مما يتيح للمطورين من التعديل عليه.

وقد أوضح مارك أنه من المحتمل أن يقوم بإطلاق ذلك التطبيق في بداية العام الجديد 2017.
مارك يكشف عن مساعده الشخصي Jarvis Reviewed by Ahmed Mostafa on 12/26/2016 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: