ماذا تعني الـ VRAM في الكمبيوتر وكيف تعمل؟

الـ VRAM او Video Random Access Memory من اهم مكونات جهاز الكمبيوتر والتي لها دور كبير في تشغيل الجرافيك و اتمام دور كارت الشاشة Video Card علي اجهزة الكمبيوتر . بالرغم من كون فكرة الـ VRAM بسيطة الا ان دورها كبير جدا وفي هذا الموضوع باذن الله سنلقي الضوء علي دور الـ VRAM وكيفية عملها بكل بساطة كما عودناكم حتي تفهم مكونات جهازك التي تتعامل معها.

vram-كيف-تعمل

ما الفرق بين الرام العادية Ram وبين الـ Vram


لكي تفهم الـ VRAM جيدا يجب عليك ان تقارنها بالرام RAM العادية حتي تسهل عليك المعلومة اكثر , كل كمبيوتر يحتوي علي جزء هاردوير به خاص بمعالجة والتعامل مع الجرافيك الذي يظهر علي الشاشة سواء كان 3D او 2D وهذا الجزء نعرفه بـ كارت الشاشة Video Card او Graphics Card او الـ GPU وكل كمبيوتر ايضا يحتوي علي معالج عام (بروسيسور ) والذي يقوم بباقي عمليات الجهاز باكملها ويسمي Processor او الـ CPU بالاضافة الي انه اذا كان هناك جهاز لات يحتوي علي كارت شاشة GPU فان البروسيسور CPU هو الذي يتعامل مع الجرافيك ايضا ويقوم بعمل كارت الشاشة.

حسنا . كل من البروسيسور CPU وكارت الشاشة GPU له الذاكرة المؤقتة الخاصة به RAM وهذه الرام RAM الخاصة بالبروسيسور CPU تسمي الـ System Ram او نطلق عليها مجازا لفظ الرام RAM اما تلك التي تخص كارت الشاشة ويقوم بتخزين معلوماته بها فهي تسمي Video Ram او كما نطلق عليها الـ VRAM.
system RAM

كلما زاد حجم الرام كلما زاد عدد البرامج التي تستطيع تشغيلها في وقت واحد علي جهاز الكمبيوتر وكلما زاد حجم الـ Video RAM كلما زاد عدد الجرافيك الذي تستطيع تشغيله وعرضه علي شاشتك في وقت واحد.

الـ VRAM بسيطة ولكنها غالبا ما تكون صغيرة الحجم وليس من الشائع ان تكون ذات حجم كبير ولا تتعجب عندما تعلم ان هناك اجهزة كـ ipad1 تستخدم VRAM حجمها 50 ميجا بايت فقط , باختصار الرام العادية دائما ما تكون اكبر من الـ VRAM وذلك لانها يقع علي عاتقها كل شئ تقريبا علي جهاز الكمبيوتر , الشئ الوحيد الذي لا يمكن للرام فعله هو التعامل مع كارت الشاشة والجرافيك الذي يقوم الكارت بارساله لذلك علي الرام ان تتخلي علي مثل هذا النوع من البيانات ( الجرافيك والصور ) ثم تقوم بارسال نسخة منه الي الـ VRAM وهذا يعني ان الداتا التي تأتي من كارت الشاشة موجودة في مكانين : الرام العادية وهناك ايضا في الـ Video Ram ولذلك بمجرد ان تتم عملية نسخ الداتا من الرام الي الـ VRAM ربما تستطيع اختيار التخلص من النسخة الموجودة في الرام.

نظرة علي العلاقة بين كارت الشاشة والـ VRAM والصورة التي تظهر علي جهازك




الصورة التي تظهر علي شاشتك عبارة عن العديد من النقاط وتلك النقاط تسمي بيكسل Pixel والشاشة تعرض اكثر من مليون بيكسل والكمبيوتر عليه ان يقرر اي من هذه البيكسل يقوم بعرضها لتكون الصورة التي امامك فلذلك هو يحتاج الي مترجم , شئ يأخذ الداتا الرقمية علي هيئة 0 و 1 من البروسيسور CPU ثم يقوم بتحويلها الي صورة تظهر امامك , هذه الترجمة تتم في مكان يسمي كارت الشاشة Video Card.

تخيل ..

تخيل ان الكمبيوتر عبارة عن شركة وبها قسم للرسم والتصميم , عندما يريد الاشخاص في الشركة لوحة فنية ما فانهم يقومون بارسال طلب الي قسم الرسم والتصميم وهذا القسم يقرر كيف تكون اللوحة الاخيرة ويقوم بوضعها علي الورق , الخلاصة ان فكرة شخص ما اصبحت حقيقية وصورة مرئية.

كارت الشاشة يعمل بنفس الكيفية , حيث يقوم البروسيسور CPU بالتعامل مع البرامج المختلفة التي تتطلب تكوين صورا لها ثم يقوم بارسال معلومات عن تلك الصور لكارت الشاشة وهنا يقرر كارت الشاشة كيف يستخدم البيكسل علي الشاشة لتكوين الصورة المطلوبة ولان كارت الشاشة يقوم بتكوين العديد من الصور فانه يحتاج الي مكان لتخزين المعلومات والصور المعقدة فيه ولذلك هو يستخدم الـ VRAM لتخزين المعلومات عن كل بيكسل ولونه وموقعه من الشاشة وهناك جزء ايضا من تلك الذاكرة يحتفظ بالصور المعقدة كما هي حتي يأتي دورها علي الشاشة.

حسنا الان بعد ان يقوم كارت الشاشة باتخاذ قراره وتكوين الصور المطلوبة من اعداد البيكسل المناسبة فانه يقوم بتخزين تلك الصور في الـ VRAM التي تكون متصله بدورها بمحول من رقمي الي نمطي digital-to-analog converter ويسمي DAC وهذا المحول يقوم بتحويل الصور التي كانت علي شكل 0و1 في الـ VRAM الي صورة نمطية Analog حتي يستطيع كابل الشاشة حملها وتستطيع الشاشة قراءتها وتحويلها الي صورة ظاهرة امام عينيك الان .. :)

ماذا عن كارت الشاشة الداخلي والخارجي


لم نتطرق في السطور السابقة عن اي كروت الشاشة نتحدث بالضبط ؟ هل هو كارت الشاشة الداخلي ام كارت الشاشة الخارجي ؟ هل يوجد نوعين من كروت الشاشة في جهازي ؟!! بالطبع نعم . قد يوجد نوعين , ان لم تكن تعرف هذه المعلومة فربما تكن مبتدئا او لا تستخدم الالعاب والافلام ذات الجودة العالية بكثرة لان اي مستخدم كمبيوتر يعلم انه لابد له ان يشتري كارت شاشة خارجي . اجل انه ليس بالضرورة للجميع ان يشتري كارت شاشة اضافي ولكن يبقي معظم الناس يفعلون ذلك . كل مافي الامر ان جهازك الشخصي يأتي من البداية به كارت شاشة داخلي مدمج في الموزربورد وكذلك يأتي معه كارت صوت وكارت شبكة LAN , هل قمت مرة بتغيير كارت الصوت الداخلي لجهازك باخر خارجي ؟ اعتقد ان الاجابة لا . لماذا ؟؟ لان صوت الجهاز حاليا يكفيك ولا تريد لاي جودة في الصوت اضافية.

نفس الشئ لكارت الشاشة . اذا لم يكفيك كارت الشاشة وكنت كثير الاستخدام لالعاب الكمبيوتر ذات الجرافيك العالي وتقوم بتشغيل افلام بجودة HD فبالطبع لن ترضي عن اداء كارت الشاشة الداخلي وستقوم بتحسينه واضافة كارت شاشة اخر خارجي بامكانيات اعلي ليوفر لك احتياجاتك من استخدامك وعملك علي الكمبيوتر . وبالنسبة لهؤلاء الراضيين عن اداء جهازهم ولا يحملون عبء تهنيج الالعاب او جودة الصورة المعروضة ويكتفون بالاستخدام البسيط للكمبيوتر فلاداعي لهم للتفكير في استخدام كارت شاشة اخر خارجي . هذا بالضبط هو العامل الاساسي في وجود كارت شاشة خارجي هو احتياجك له.

التفكير في كارت الشاشة الخارجي ..


الان انت تحتاج لكارت الشاشة الخارجي وقد استقريت علي ذلك فاين تذهب ؟؟ هناك شركتين عملاقتين في اصدار كروت الشاشة الخارجية بامكانيات تناسبك جدا شركتي nVidia و ATI وبعيدا عن الشركتين هناك عوامل كثيرة عليك مراعتها عند البحث عن كارت شاشة خارجي يناسبك كالـ Memory والـ GPU Clock والـ Max Resolution والـ Shaders والـ Bandwidth و DirectX كلها عوامل مهمة وليست الذاكرة او السرعة هي العامل الحاسم الوحيد ولا تدع هذا يخدعك عليك التفكير في كل شئ من هذه العوامل واين تتجه في النهاية هل الي nVidia ام الي ATI , كل هذه التفاصيل وما تبحث عنه بالضبط بخصوص هذا الشأن تم بحثه بالتفصيل في هذا الموضوع كيف تقوم باختيار كارت الشاشة للكمبيوتر , وستخرج منه باذن الله وانت علي قناعة بالكارت الذي يناسبك بعد تفضيلك لعوامل عن الاخري لانه في النهاية قرارك انت وبعد ان تستقر علي كارت الشاشة الذي تريده يمكنك بعد تشغيله الاستفادة منه من خلال هذا الموضوع ايضا تشغيل الالعاب والبرامج علي كارت الشاشة الخارجي AMD بدلا من الداخلي

التفكير في الاكتفاء بكارت الشاشة الداخلي 


ماذا لو لم تجد في نفسك الحاجة الي كارت شاشة خارجي وستكتفي بكارت شاشة داخلي . بالطبع في بعض الاحيان ستحتاج بعض العمليات علي جهازك الي امكانيات عالية من كارت الشاشة الداخلي او انك فعلا تقوم بتشغيل العاب علي جهازك سوي انك تعشق احد العاب الـ PES او الـ FIFA بالطبع ان لم تضطر الي شراء كارت خارجي فستحاول استغلال كارت الشاشة الداخلي الخاص بك وتزيد كفاءته الي اقصي حد ممكن.

هنا نأتي لفكرة عمل كارت الشاشة الداخلي ولماذا يكون احيانا 512 ميجا بايت مثلا واحيانا يقل وكيف نزيد من ذاكرته التي يستخدمها . والان نعود الي الـ VRAM مرة اخري , كارت الشاشة الداخلي غير مخصص للالعاب ولا لعمليات الجرافيك المعقدة لذلك هو يستخدم VRAM خاصة به بسيطة جدا قد تكون في بعض الاجهزة مثلا 64 ميجا بايت وهذه الذاكرة مخصصة في الاساس لعرض العمليات الاساسية لنظام التشغيل والنصوص والصور الخاصة به علي الشاشة وكل هذه عمليات لا تستوجب امكانيات عالية وتكفيها تلك الـ VRAM الصغيرة.

لماذا تقل قيمة كارت الشاشة عن الطبيعي


حسنا ماذا لو جال بخاطر المستخدم ان يقوم بتشغيل لعبة ذات جرافيك عالي علي جهازة . هنا لن يخذلك كارت الشاشة من اول مرة فسيلجأ الي وسيلة اخري تساعده عندما تمتلئ الـ VRAM الخاصة به بالصور والجرافيك . حينها يقوم بارسال المعلومات الاضافية الي الذاكرة الاساسية RAM او كما اخبرناكم SYSTEM RAM ويخبرها ان النظام قام بحجز جزء منها لمثل هذه المواقف ثم يقوم بتخزين معلوماته هناك في  الرام في جزء مخصص لكارت الشاشة واذا تجاوزه فلا توجد فرصة اضافية امامية للتغلب علي المشكلة وهنا تحدث المشاكل.

وهذا يفسر لك انك قد تجد ذاكرة الكارت الداخلي في ويندوز XP مثلا 512 ميجا بايت وعندما تقوم بالانتقال الي ويندوز احدث كويندوز 7 او 8 فانك تجد ان هذه قد انخفضت الي 128 ميجا بايت وهذا معناه ان الحجم الفعلي للـ VRAM علي جهازك هو 128 وعندما تمتلئ يذهب الي مساحة اضافية من الرام فيصبح حجم الـ VRAM هو 512 ميجا بايت وعندما تنتقل الي ويندوز 7 فان الويندوز يقوم بحجز الرام بالكامل لان امكانياته اعلي ويحتاج حجم الرام بالكامل فلا يتبقي شئ لكارت الشاشة وهنا يظهر امامك الحجم الفعلي لذاكرة الـ VRAM فقط.

رفع كفاءة كارت الشاشة الداخلي


لقد فهمت الان فكرة اعتماد كارت الشاشة الداخلي علي ذاكرة الرام للجهاز كذاكرة اضافية . وهنا تأتي الي عقلك فكرة ما وهي ماذا لو استطعت ان اتحكم في رام الجهاز وبدلا من استغلالها كلها لصالح نظام التشغيل , يمكنني استقطاع جزء كبير منها لصالح الـ VRAM وكارت الشاشة وهذا بالضبط هو الحل الوحيد لرفع كفاءة كارت الشاشة الداخلي عن طريق حجز جزء كبير من الرام ويمكنك معرفة كيف تقوم بذلك من خلال مشاهدة هذا الفيديو.



لماذا افضل شراء كارت شاشة خارجي عن هذه الفكرة


الغريب في الامر ان هذه الفكرة لا تروقني كثيرا لانك عندما تقوم برفع ذاكرة كارت الشاشة فهذا يكون علي حساب الرام الخاصة بباقي امكانيات الجهاز والمسئولة ايضا عن اكمال عمل ومهمة كارت الشاشة , لذلك انت تقوم برفع كارت الشاشة ثم تقوم بتقليل الرام من اجل عيون الالعاب وانت لا تدري ان رام الجهاز الاساسية اصلا لها دوركبير في الالعاب , الامر يشبه انك تملك 5 جنيهات في يديك الاثنين ووضعت 4 في يد و1 في يد اخري فما الفرق الذي ستحدثه لو جعلت 3 جنيهات في يد و 2 جنية في اليد الاخري . هل فهمت ما اعنيه ؟ بالاضافة ان هذا يدفع البروسيسور للقيام بمهام كارت الشاشة وهو لديه ما يكفيه من المهام وبالطبع عندما يقوم بمعالجة الجرافيك لن يكون بالكفاءة الكاملة, وعلي اي حال يمكنك القيام بهذه الخطوات لرفع كارت الشاشة والهروب من الرسالة المزعجة التي تخبرك ان كارت الشاشة لديك لا يكفي لتشغيل الالعاب.

هل تبقي لديك اي استفسارات 


الان بعد ان فهمت ماذا تعني الـVRAM للكمبيوتر وكيفية عملها وعرفت المزيد والمزيد عن كروت الشاشة وعلاقتها ببعضها وكيف تختار بينهما وفكرة رفع اداء ذاكرة الـ VRAM لكارت الشاشة الداخلي , هل يجول بذهنك -عزيزي القارئ- اي استفسارات اخري عالقة بذهنك وتريدنا ان نوضحها لك اكثر؟
ماذا تعني الـ VRAM في الكمبيوتر وكيف تعمل؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 12/19/2016 Rating: 5

احمد حسين

كاتب
احمد حسين.. ٢٢ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك 3 تعليقات:

  1. شكراً علي الشرح المميز

    ردحذف
  2. شكرا لك علي هذا الشرح الجميل كنت انا من اسبوع عم ابحث عالنت عن كروت الشاشة بس ما كنت افهم عليهم
    بس انا عندي سوال بتمنى تجاوبني عليه بسرعة انا عندي اعلي حد للرامات هو 8 غيغا بينفع لو احط 12 غيغا و اخلي منهم 4 للشاشة وشكرا

    ردحذف