لهذه الاسباب ستحتاج لتفعيل خيارات المطور في هاتفك الاندرويد

ما يجعل انظمة كالويندوز والاندرويد من اكثر انظمة التشغيل شعبية هو إحتواء كل منها علي العديد من الخصائص والخيارات المخبأة وهذا ما يدفع المُستخدمين لخوض تجارب جديدة وإكتشاف كل شيئاً به لتحقيق الاستفادة القصوي، ومن ضمن هذه الخيارات المخباة في نظام اندرويد هو قائمة خيارات المطور Developer Options التي تشمل عدداً من الخيارات المفيدة وكما يوحي اسمها هي لمنفعة المطورين، ولكن هذا لا يمنع من ان يقوم المُستخدم العادي بإكتشافها وتفعيلها وتجربتها. وفي هذا المقال دعني أستعراض معك 6 من الاسباب التي ستدفعك إلي تفعيل هذا الخيار علي هاتفك الاندرويد والاستفادة منها.



- كيفية تفعيل خيارات المطور  Developer Options



قبل ان ابدأ علي ان اخبركم بطريقة الوصول لخيارات المطور اولاً في هاتفك الاندرويد، ففي بعض الاحيان تكون هذه القائمة ظاهره إفتراضياً ضمن الاعدادات Settings فأذهب للاعدادات وقم بالتمرير للأسفل فإذا وجدت قائمة تحمل اسم Developer Options فقوم بالدخول إليها وتفعيلها من الزر المتواجد بالاعلي.

في الهواتف الحديثة تكون هذه القائمة خفية فلا تظهر في الاعدادات Settings وطريقة إظاهرها سهلة، حيث تقوم بعد الدخول للاعدادات بالانتقال إلي "حول الجهاز - About device" الخيار الاخير عادة، ثم بعد ذلك قم بالنقر حوالي 7 نقرات فوق "رقم الاصدار - Build number" حتي تظهر لك رسالة تخبرك أن خيار المطورين اصبح متاح، فإذا قمت بالعودة للاعدادات فستجده.

1- معرفة إحصائيات كاملة عن التطبيقات



أحد الخيارات المتواجدة داخل قائمة خيار المطورين هو إحصائيات العملية - Process stats وهو خيار يعطيك تفاصيل حول استخدام الرامات في هاتفك وهذا يُمكنه مساعدتك في خفض معدل استهلاك الرامات مما يساعد علي تحسين اداء الهاتف بشكل ملحوظ، فمن خلال Process stats يُمكن ان تري التطبيقات الاكثر استهلاكاً للرامات بل وايضاً احصائيات تفصيلية مثل متوسط استهلاك التطبيق للرامات Average Memory usage كذلك أقصي معدل استهلاك للرامات سجله التطبيق والمدة التي يستغرقها اثناء العمل في الخلفية والخدمات التي يقوم بتشغيلها..وغيره.

ربما هذه المعلومات لن تكون مفيده إلي حد ما كونك مُستخدم بسيط للهاتف، لكن علي الاقل سوف تساعدك اداة Process stats علي معرفة التطبيقات الاكثر استهلاكاً للرامات لحذفها او عمل إيقاف إجباري Force Stop لمنعها من العمل في الخلفية بدلاً من حذفها.

2- تسريع تآثيرات التنقل



ربما قرأت هذا العنوان الفرعي من قبل ! هذه الخطوة غالباً لا تفارق اي موضوع يتحدث عن تسريع هواتف اندرويد وبالفعل هذا الخيارات المتواجدة داخل قائمة خيارات المطور Developer Options لديها طريقة سحرية تؤثر علي سرعة الهاتف، الخيارات هي "مقياس حركة الاطار - Windows animation scale" الذي يؤثر في الحركة التنقلية التي تحدث داخل التطبيقات، وايضاً خيار "مقياس حركة النقل - Transition animation scale" وهو مسؤول عن التآثيرات التنقلية في الهاتف مثل التي تحدث عند الانتقال من تطبيق لآخر علي الهاتف.

وإفتراضياً هذه الخيارات تكون مضبوطه علي قيمة 1x وهي المعتادة في جميع الهواتف، لكن إذا اردت الشعور بأن الانتقال داخل الهاتف سريع فعليك بتقليل هذه القيمة لتصبح 0.5x فكلما قلت كلما كنت تلاحظ تآثير السرعه اثناء التجول في الهاتف.

3- جعل الموقع الجغرافي GPS وهمي



كما نعلم يُمكن لبعض المواقع او جهات مُعينه ان ترصد موقعك الجغرافي بشكل دقيق عن طريق تقنية GPS المفعله عادة في اي هاتف ذكي، ولكن إذا كنت من المهتمين بالحفاظ علي الخصوصية ثم يُمكنك جعل موقعك الجغرافي وهمي بحيث يتم عرض موقعك الجغرافي في مكان آخر مختلف غير المتواجد انت به حالياً. هذا الامر يُمكن حدوثه بعد ان تذهب إلي قائمة خيارات المطور ثم تضغط علي خيار "السماح بالمواقع الوهمية - Allow mock locations" لتفعيله، ولكن لتبدأ فعلياً بجعل موقعك وهمي فستحتاج لتثبيت تطبيق Fake GPS Location.

4- إيقاف التطبيقات التي لا تستخدمها



لا يعني خروجك من تطبيق ما عبر زر الرجوع او النقر علي زر Home في الهاتف بأن بذلك تم إيقاف التطبيق بل سيظل يعمل دوماً في الخلفية ليقوم بأنشطة معينة ويستهلك موارد الهاتف، نعم يُمكنك عمل إيقاف إجباري للتطبيقات لكن هل في كل مرة تخرج من تطبيق ستذهب لعمل Force stop له. بالتاكيد الامر سيكون صعب لكن بتفعيلك لخيار "عدم الاحتفاظ بالأنشطة - Do not keep activities" المتواجد داخل خيارات المطورين، يجعل إجراء هذا الامر تلقائي فسيقوم الهاتف بعمل تنظيف للانشطة التي يقوم بها التطبيقات التي لم تعد تستخدمها وهذا سيحسن نوعا ما معدل الاستهلاك في الهاتف.

5- وضع حد للعمليات التي تعمل في الخلفية



هذا احد الخيارات الهامة ايضاً داخل قائمة خيارات المطورين في هاتفك الاندرويد وينبغي أن يحرر الكثير من الكمية المستهلكه من الرامات في الهاتف لتعزيز الاداء والسرعه، فمن خلال خيار "تقييد عدد العمليات التي تتم في الخلفية - Limit background processes" يُمكنك تحديد مقدار العمليات التي تسمح لها بأن تعمل في الخلفية وتلتهم الرامات على هاتفك، فمثلاً إذا قمت بتحديد "2 processes at most" فإن الهاتف سيعمل تلقائياً علي منع اي تطبيق بأن يستخدم اكثر من عمليتين في نفس الوقت في الخلفية وهذا ما شأنه تقليل استهلاك موارد الهاتف.


6- حل مشكلة بطء التطبيقات



دعني أخبرك ان هذا الخيار هو ليس الحل المثالي لمشكلة بطء التطبيقات ولكن يُمكن أن يكون ضمن احد الحلول، فإذا كنت تلاحظ بطء الحركة داخل التطبيقات فإن خيار "فرض عرض وحدة معالجات رسومية - Force GPU rendering" سوف يساعدك علي التخلص من هذا البطء ببساطة.

وسبب بطء التطبيقات هذا في بعض الاحيان يكون لان التطبيق لا يستفاد من البطاقة الرسومية المخصصه في الهاتف لعرض العناصر ثنائية الابعاد، وبتفعيل خيار Force GPU Rendering سيجبر اي تطبيق علي ان يستخدم بطاقة عرض العناصر ثنائية الابعاد وهذا من الممكن مساعدتك في جعل تجربتك للتطبيق أكثر سلاسة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لهذه الاسباب ستحتاج لتفعيل خيارات المطور في هاتفك الاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/22/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا جزيلا لكم . لايك

    ردحذف
  2. معلومات قيّمة لم أكن أعلم إلا القليل عن خيارات المطور هذه، على الرغم من أني أتعامل مع أجهزة الآندرويد منذ ما يقارب الخمس سنوات، شكراً لك.

    ردحذف