اسباب وحلول بطئ الكمبيوتر رغم مواصفاته العالية

أعتدنا دائماً في هذا العالم (عالم الكمبيوتر) إنه كلما قمنا بالحصول علي جهاز الكمبيوتر او لاب توب يشمل مواصفات عالية وغالي الثمن كلما أفضل لتجنب طريق بطئ الحاسوب المزعج، لكن من غير المعتاد أن نجد عكس ذلك في هذا الوقت ! فمهما كانت إمكانيات جهازك الجديد ستلاحظ البطئ والتهنيج حتي تظهر لك شاشة الموت الزرقاء، وهذا بطبيعه الحال سيصيبك بحالة من الدهشة لانك قمت بإقتناء جهاز ذوي تكلفة مرتفعه مقابل إمكانيات عالية بغرض تلبية إحتياجاتك لكن تجد الامر اصبح مختلف ولن تستطيع العمل عليه كما كنت تأمل.

دعني أخبرك ان الامر طبيعي إذا كان هذا الحاسوب قديم فمن المعروف ان سرعه اي كمبيوتر تقل تدريجياً حسب مدي استخدامك له، لكن ماذا لو كان جديداً ولم يمضي علي شرائه فترة طويلة كنصف عام او اكثر ؟ للأسف لا يوجد إجابة محددة فهناك العديد من الاسباب نحن علي وشك إستعراضها في هذا المقال بالاضافة لتقديم الحلول الخاصة بها.



- باد سيكتور- أداء الهارد ضعيف



الكثير من المُستخدمين عند شراء قرص صلب جديد فأول من ينظر إليه هو الحجم بطبيعه الحال وهذا عادياً وانا هنا اتحدث عن اقراص HDD، ولكن هناك إمكانيات آخري عليك النظر بها في الهارد كونه عامل مؤثر في سرعة الكمبيوتر، فمثلاً تقوم بشراء قرص صلب ذوي مساحه 1 تيرا بايت او اكثر لكن ادائه ضعيف بسبب سرعه القراءة والكتابة منخفضه، ربما ايضاً بسبب وجود باد سيكتور او قطع تالفة في الهارد أدت للتعرض لهذا البطئ في الكمبيوتر رغم مواصفاته العالية.


وهنا يُمكنك إجراء اكثر من خطوة، فأولاً عليك إختبار القرص الصلب ومعرفة ادائه جيداً بإستخدام برنامج مثل CrystalDiskMark للتعرف علي سرعه الهارد فإذا كانت عالية ولكن تواجه مشكلة البطئ فهنا تقوم بقراءة هذا المقال الباد سيكتور Bad Sector واصلاحه وعزل المساحة المصابة عن الهارد فغالباً الامر يكون بسبب الباد سيكتور، او بدلاً من ذلك قم بعمل فورمات كامل للقرص الصلب ليصبح كما قمت بشرائه لأول مرة فهذا يساعدك علي التخلص من جميع مشاكل الهارد.

- الالعاب بطيئة رغم المواصفات العالية



علي سبيل المثال، انت قمت الآن بشراء كمبيوتر يشمل معالج حديث من فئة Core I من انتل سواء 3 او 5 او 7 او حتي إحدي معالجات AMD الجديدة التي تتميز بكفاءة عالية، ولكن رغم ذلك تجد عند تشغيل اي لعبة انها بطيئة جداً تكاد تمنعك من الاستمتاع باللعبة فتخرج منها ! والسبب هو ان حاسوبك يعتمد علي بطاقة الشاشة الداخلية (المدمجة مع المعالج) بدلاً من الخارجية سواء نيفيديا او AMD وهذا سبب البطئ لان البطاقة الداخلية عادة تكون ضعيفة جداً حتي في المعالجات الجديدة.

وقبل ان نستعرض الحل عليك اولاً التحقق مما إذا كان جهازك بالفعل يشمل بطاقة خارجية ام لا وهذا عن طريق الانتقال إلي لوحة التحكم Control Panel ثم تضغط علي اداة Device Manager ليتم عرض مكونات الجهاز فتضغط مزدوجاً فوق Display adapters للتحقق من بطاقات الشاشة، فإذا وجدت هناك عنصرين فهذا يعني ان حاسوبك يشمل بطاقة خارجية، لكن إن وجدت Intel فقط فهنا عليك شراء بطاقة خارجية وتركيبها لممارسة الالعاب بشكل افضل.

حسناً، إذا وجدت هناك بطاقتين فيُمكنك تشغيل الالعاب والبرامج عليها عن طريق ضبط اعدادات البطاقة فيُمكنك الاستعانه بهذا المقال لتشغيل الالعاب والبرامج إذا وجدت ان البطاقة الثانية هي AMD، أما إذا كانت من نوع NVIDIA فقد إستعرضنا ايضاً طريقة تشغيل الالعاب علي بطاقات إنفيديا الخارجية.

- حاسوبك لديه فيروسات



كما هو معروف ان الفيروسات هي العدو الاول لاجهزة الكمبيوتر، وربما سبب بطئ حاسوبك رغم إنه يشمل إمكانيات عالية هو تسلل اي من انواع الفيروسات إليه مما سبب هذا البطئ فاحياناً يقوم هذا الفيروس بتثبيت البرامج الدعائية بدون علمك او تعطيل بعض من الاعدادات الخاصة بالويندوز.. او غيرها من الاساليب المزعجة لتبطيء اداء الكمبيوتر،وقد تناولنا مسبقاً ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟ وكيف تعرف أن جهازك مصاب ؟ فيُمكنك قراءة هذا المقال المهم للتعرف أكثر علي الوسائل التي يجب إتباعها تجاه فيروسات الكمبيوتر بكافة انواعها، وإذا وجدت فيروسات بالفعل فهذه اهم الخطوات التي يجب القيام بها في هذا الموقف.

- التعريفات



لا يمكننا الحديث عن اسباب بطئ الكمبيوتر بدون ان نذكر نقطة التعريفات وذلك لان الكثير من المُستخدمين يجهلون هذا الامر، فيقوم بشراء لاب توب او كمبيوتر غالَ الثمن وبإمكانيات عالية لكن يغفل عن تثبيت التعريفات الخاصة بجهازه مما يؤثر سلباً علي اداء الحاسوب بشكل عام، لذلك فعليك ان تتقن وتدرك ان للتعريفات أهمية ويجب تثبيتها وتحديثها ايضاً.

وعادة تآتي اجهزة الكمبيوتر مع إسطوانة CD تشمل جميع تعريفات الجهاز فتقوم بتثبيتها فوراً بعد شراء الجهاز، ولكن في بعض الاحيان لن تتوفر هذه الاسطوانة لاجهزة آخري، ولعل مدونتكم عالم الكمبيوتر تشمل عدد كبير من المقالات المتعلقه بالحصول علي التعريفات وتثبيتها وفيما يلي بعضاً منها ويجب عليكم قرائتها للتحقق من تثبيتك للتعريفات المناسبة للجهاز وتجنب بطء الحاسوب:


- التحقق من إستهلاك موارد الجهاز



نقصد بإستهلاك موارد الجهاز بالعمليات التي علي قيد التشغيل في الخلفية وتستهلك اداء وكفاءة موارد الجهاز الا وهي المعالج والرامات والقرص الصلب فهما اهم ثلاثة مكونات لآي كمبيوتر لذلك فإذا كان يتم إستهلاك اداء اي منهم فهذا سوف يؤدي إلي بطئ الكمبيوتر بشكل ملحوظ.

ولمتابعه العمليات العاملة في الخلفية فالامر بسيط، حيث تضغط كليك يمين بالماوس علي شريط المهام في الويندوز ثم من القائمة التي ستظهر اضغط علي Task Manager لتظهر لك نافذة تضم جميع العمليات التي تعمل في الخلفية، فعليك النظر في العمليات الاكثر إستهلاكاً وإيقافها لتقليل الاستهلاك المكثف هذا، وفي حالة إذا وجدت هذه العملية تحمل اسماً غريباً وليس تابعاً لإحدي البرامج المثبته علي جهازك فهذا يعني انها فيروس ويُمكنك البحث علي الانترنت عن طريقة حذفه.

ولاحظ اننا استعرضنا مسبقاً عدة مقالات بهذا الشأن، فإذا وجدت ان استهلاك المعالج مرتفع فيُمكنك إتباع افضل حلول لمشكلة الاستهلاك المرتفع في معالج الكمبيوتر CPU، ربما ايضاً تجد الاستهلاك المرتفع يكون علي القرص الصلب فهنا ستتابع خطوات مقال حل مشكلة الاداء الضعيف للكمبيوتر بسبب أن استخدام القرص 100%.

- التخلص من البرامج التي لم تعد تحتاجها



شراء حاسوب ذوي مواصفات عالية يعني انك بحاجة لكمبيوتر يؤدي معك مهام عديدة وكثيرة في إيجاز ووقت قصير، فيُمكنك تثبيت برامج تعديل الصور او ادوات المونتاج..وغيرها من البرامج لتصل لعدد كبير من البرامج المثبته علي جهازك ومعظمها برامج ضخمة من حيث حجمها واستهلاكها لموارد الجهاز اثناء العمل عليها.

هذا بالتاكيد معروف في ظل استخدامك للكمبيوتر، ولكن لتجنب البطء ولو بنسبة قليلة عليك التخلص من البرامج التي لم تعد تستخدمها او بحاجة إليها وإذا كانت برامج خدمية فيُمكنك البحث عن بدائل لها اون لاين، بحيث يبقي لديك البرامج التي لا يُمكنك العمل علي الكمبيوتر بدونها.

لاحظ ايضاً اثناء تحميل الملفات والبرامج قد يتم تثبيت برامج إضافية انت لم تقوم بثبيتها ولكنها عبارة عن Adware او برمجيات خبيثة يتم تثبيتها اثناء تثبيتك لبرنامج ما، لذلك تحقق من وجودها علي حاسوبك وتخلص منها في اسرع وقت لانها برامج دعائية ليس لها فائدة لاغلب المُستخدمين وستوفر بذلك نسبة الاستهلاك لموارد الجهاز وايضاً حجم في القرص الصلب.

ويفضل ان لا تقوم بإستخدام اداة ويندوز لإزالة البرامج، بل برامج خارجية مثل IObit Uninstaller لإزالة البرامج من جذورها وبعد الانتهاء من إزالة البرامج التي لم تعد تحتاجها يُمكنك حذفه هو الآخر ايضاً.

- زيادة حجم الرامات



قد تتعجب من إضافتي لهذه النقطة ضمن مقال نتحدث فيه عن مشاكل خاصة بكمبيوتر عالي المواصفات فعلي الاقل لديه 8 جيجا من الرامات، ولكن في أغلب الاحيان نجد غير ذلك فعند قيامك بتجميع حاسوب بنفسك او شراء كيسة Original فتجد الرامات حجمها اقل من المناسب ان تكون عليه مع معالج حديث وقرص صلب سريع او من نوع SSD، لذلك فلا يجب ان تكون اقل من 8 جيجا حتي يقال ان حاسوبك يمتلك مواصفات عالية نوعاً ما لكن بالتاكيد كلما كانت اكثر فهذا يساعد بقية مكونات الكمبيوتر علي العمل بكفاءة عالية ومطلوبة لإنجاز المهام بصورة اسرع.

- إعادة تثبيت ويندوز



هذا ليس سبب من اسباب بطئ الكمبيوتر رغم مواصفاته العالية، ولكنه احد الحلول الفعالة لحل مشكلة البطئ ايضاً لتبدأ من الصفر علي الكمبيوتر فأنت تقوم هنا بحذف كل ما كان يتواجد علي النسخه السابقة لتقوم بعد تثبيت نسخة جديدة بتثبيت البرامج التي تحتاجها والتعريفات الحديثة للجهاز وتجنب اي مشاكل كانت تحدث لك علي النسخه السابقة او القديمة ويفضل ان تقوم بتثبيت نسخه ويندوز مختلفة فإذا كنت تستخدم 7 فقوم بتثبيت ويندوز 8 او 10.
اسباب وحلول بطئ الكمبيوتر رغم مواصفاته العالية Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/01/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):