كتاب دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر لنظام ويندوز

أهلا بكم و بعد أن قراءة التفاعل الذي حصل مع المواضيع السابقة عن نظام لينكس و البرمجيات الحرة رأيت تجاوب كبير من قبل المتابعين الكرام لفهم هذا الجانب التقني الكبير أكثر و لهذا قررت اليوم أن أنشر هذا الكتاب لي أحمد م. أبوزيد وهو بعنوان دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر لنظام ويندوز و طبعا الكتاب ليس للبيع بل هو كتاب حر يتبع رخصة CC BY-SA 3.0 وهي رخصة يمكن اختصارها في أن لك الحق في القراءة و المشاركة و التعديل بشرط النسبة يعني يبقا العمل منسوب لصاحبة و أيضا الترخيص بالمثل و الذي يعني أنك إذا عدلت عليه و شاركته يجب أن يكون نفس الترخيص أي أنه مجاني وحر و تحت رخصة المشاع المبدع , من هذا يا إخوان فإن هذا الكتاب يمكن قرأته بشكل قانوني و دون أي مقابل وهو متاح لتحميل بشكل مجاني و لكن قبل ذالك دعونا نتعرف على محتوى هذا الكتاب أكثر و ما الرسالة التي يحاول أن يوصلها .



- رسالة الكتاب :

قد تكون سمعت مؤخراً بمصطلح “برمجيات حرة” أو “مصدر مفتوح“، الشركة الفلانية تدعم البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، أو البلد الفلاني بدأ في اعتمادها في مؤسساته، والكثير من الزخم حول البرمجيات الحرة والمصدر المفتوح، وربما تود أن تعرف أنت أيضاً لماذا هذا الاحتفاء؟ ولماذا البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة ليست رائعة فحسب بل هي أولوية بالنسبة لنا على المستوى العربي؟

في الواقع قد تكون بالفعل تستخدم هذه البرمجيات بصفة يومية لكنك لا تدري!ماذا عن متصفح الإنترنت الرائع Firefox، أو مشغل الوسائط المميز VLC؟ وغيرهم من البرامج الرائعة. يقدم هذا الكتاب مزيجاً مميزاً حول البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر التي تعمل على نظام ويندوز، حيث يبدأ بالتعريف بفكرة هذه البرمجيات وماهيتها وأهميتها، ثم يسرد أكثر من 180 برنامجاً تغطي المجالات المختلفة التي قد يحتاجها أي شخص.



- تمهيد للكتاب :‫

تهدف هذه الوثيقة إلى استعراض أهم و أشهر البرامج الحرة مفتوحة المصدر التي تعمل على نظام الوندوز و ذالك لتسهيل على كل من يريد تجربة هاته البرامج أن يجدها بشكل أكثر سلاسة دون ما الحاجة إلى بحث مطول و للعلم هناك من هو يستخدم أحد هاته البرامج بشكل يومي دون أي شعور و هنا يمكنك أن تتعرف على هاته البرنامج أكثر أيضا سيعرف بنظام لينكس و علاقته بهاته البرمجيات و كذالك يعرفك على الكثير من البرامج متعددة المنصات بحيث تستطيع التعرف على الكثير من برامج لينكس و يقدم هذا الكتاب دعوة إلى التوقف عن استخدام البرامج المقرصنة و أستبدالها ببرمجيات حرة و مجانية .



- تحميل و خلاصة الكتاب :

أولا وقبل أن نتعرف على خلاصة الكتاب نصل إلى مرحلة التحميل وقبل ذالك أحب أن أضيف هاته المعلومات عن الكتاب وهي أنه مكون من 66 صفحة بحيث لن يأخذ الوقت الكبير لقراءته أيضا الكتاب مصنوع بشكل كلي من برمجيات حرة و هذا أيضا إضافة للمحتوى و دليل على أن هاته البرمجيات هي ذات كفاءة و قوة , أما ألان نمر إلى التحميل :
خلاصة :
كتاب رائع ذو إخراج فني مميز وأسلوب سلس في نفس الوقت يشجع على القراءة، مع هذا الكتاب لا عذر لاستخدام برامج مقرصنة بعد الآن حيث ستجد كل ما تحتاج من برامج رائعة ومميزة في المجالات المتنوعة.
كتاب دليل البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر لنظام ويندوز Reviewed by Adnane Bakkach on 12/24/2016 Rating: 5

عدنان البقاش

طالب علم أقيم في المغرب مختص بإدارة أنظمة وتطوير الويب و أحب المطالعة و مهتم بنشر البرمجيات الحرة و نظام Gnu / Linux وأسعى لإثراء المحتوى العربي في هذا المجال.

هناك تعليقان (2):

  1. الرابط غير شغال المرجو منك اعادت رفعه وشكرا لك اول واخرا

    ردحذف